رئيسيةأخبار السياراتسيارات

بريطانيا تتفاوض مع 6 شركات لإنشاء مصانع لإنتاج بطاريات الليثيوم

"فورد" و"نيسان" و"سامسونغ" أبرز الشركات

محمد فرج

بدأت الحكومة البريطانية إجراء مفاوضات مع 6 شركات لإنشاء مصانع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، وسبل توفير الدعم المالي والمواقع لتنفيذ المشروعات.

وتضم قائمة الشركات التي تجري محادثات مع الحكومة البريطانية، فورد موتور، ونيسان موتور، وإل جي، وسامسونغ، وبريتش فولت، وإنو بات أوتو، حسبما ذكرت مصادر في تصريحات لصحيفة فاينانشيال تايمز.

وتتطلب خطة الحكومة البريطانية لحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2030، أن تتحول المصانع إلى إنتاج السيارات الكهربائية والهجينة بحلول عام 2035.

38 مصنعًا لإنتاج البطاريات في أوروبا

قال متحدث باسم وزارة الأعمال في بريطانيا: "نسعى لدعم التحول إلى السيارات الكهربائية، والحكومة تكرس نفسها لتأمين المصانع العملاقة، وتواصل العمل عن كثب مع المستثمرين ومصنعي السيارات لإحراز تقدم في خطط الإنتاج الضخم للبطاريات في بريطانيا".

وهناك 38 مصنعاً مخطط تنفيذها في جميع أنحاء أوروبا، ضمن خطط التوسع في استخدام السيارات الكهربائية لتقليص الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، حسب صحيفة فاينانشيال تايمز.

وفي مرحلة مبكرة من المحادثات مع الحكومة البريطانية، أشارت شركة فورد إلى أنها كانت تستكشف تصنيع بطاريات في بريطانيا، ويتم شحنها بعد ذلك إلى تركيا لاستخدامها في السيارات الكهربائية.

وقد تصنع فورد أجزاء من وحدات البطاريات في بريطانيا قبل شحنها إلى تركيا، بحسب التقرير.

محادثات متقدمة مع بريطانيا لتنفيذ مشروعات

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، إن محادثات نيسان مع الحكومة بشأن بناء مصنع للبطاريات في مجمعها التصنيعي في سندرلاند تتوقف على تكاليف الكهرباء.

وأضاف التقرير، أن إل جي وسامسونغ، تجريان محادثات مبكرة مع حكومة بريطانيا بشأن الاستثمارات، ومن المرجح أن تستمر الشركتان -فقط- إذا كان لديهما صفقات مع كبرى شركات صناعة السيارات.

وقال مسؤول في إل جي إن الشركة تقوم بمراجعة دول مختلفة للتوسع، لكنها لم تتخذ أي قرارات بعد.

وقالت نيسان إنها ستواصل تسريع العملية نحو التوسع في مجال السيارات الكهربائية، مضيفة: "ليس لدينا أي خطط أخرى نعلن عنها في الوقت الحالي".

زيادة متوقعة في الاستثمارات

جدير بالذكر أنه في العام الماضي بلغت الاستثمارات في تصنيع بطاريات الليثيوم أيون نحو 128 مليار دولار.

ومع ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية، فإن صناعة بطاريات الليثيوم تحتاج إلى زيادة الاستثمارات بقرابة 690 مليار دولار بحلول عام 2030، وإلى أكثر من تريليون دولار في السنوات التالية.

وكانت عدة شركات قد أعلنت خططها لإنشاء مصانع عملاقة لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون، ومن ضمنها فولكس فاغن التي قالت إنها تنوي تدشين 6 مصانع على مستوى العالم.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق