طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024

داليا الهمشري

يتوقع الخبراء انخفاضًا في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، وذلك وفقًا للتطورات الأخيرة في هذه السوق على الساحتين العالمية والإقليمية.

وتأتي هذه التوقعات في أعقاب قرار الحكومة اللبنانية الأخير، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بتطبيق المادة الخاصة من قانون الموازنة العامة لعام 2022.

وتقضي هذه المادة بإعفاء الأجهزة والمعدات التي تعمل بالطاقة الشمسية من الضريبة على القيمة المضافة، ومن الرسوم الجمركية، بما في ذلك الرسم المقطوع 3%.

وجاء هذا القرار الإستراتيجي في أغسطس/آب 2023، لتقديم الدعم إلى أجندة تحول الطاقة وخفض تكلفة تركيب المحطات الشمسية، لتشجيع اللبنانيين على التوسع في هذا الاتجاه.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة توقعات أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، من حيث النوع والجودة والقدرة.

مواكبة الطلب المتزايد

توقع رئيس الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية "إل إس آي إس"، وليد البابا، انخفاضًا في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، في ظل التراجع العالمي في أسعار الخامات.

وطالب البابا -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، المواطنين بتوخي الحذر في التعامل مع شركات تركيب المحطات الشمسية التي دخلت حديثًا إلى الأسواق اللبنانية.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024
الطاقة الشمسية على الأسطح في لبنان - الصورة من موقع وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن جانبه، أوضح أمين سر الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية (إل إس آي إس)، عضو نقابة المهندسين في بيروت المهندس يوسف غنطوس، أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024 قد تشهد انخفاضًا، وذلك بعد تراجعها خلال عام 2023 إلى أقل من 20 سنتًا للواط.

وأرجع غنطوس هذا التوقع -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى التنافس المحموم بين الشركات العالمية وظهور تقنيات متطورة تواكب الطلب المتزايد على الألواح الشمسية والبطاريات.

تراجع الأسعار

قال المتخصص في الطاقة الشمسية بإحدى شركات الألواح الشمسية العالمية المُوردة للسوق اللبنانية المهندس عبدالله حمام، إن سعر ألواح الطاقة الشمسية في لبنان قد تراجع حتى 17 سنتًا بنهاية عام 2023.

وأضاف حمام -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة-، أن التطورات الأخيرة في سوق الألواح الشمسية على المستويين العالمي والإقليمي تؤكد انخفاض أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024 إلى نحو 15 سنتًا للواط.

إلا أنه حذّر من أن هناك توقعات تشير إلى ارتفاع سعر الشحن عن طريق البحر الأحمر، ما قد يُلقي بظلاله على أسعار الكميات القادمة إلى لبنان والأردن.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان لعام 2024:

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 150 واط، يتراوح سعره ما بين 123 و125 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 250 واط، يتراوح سعره ما بين 168 و170 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 300 واط، يتراوح سعره ما بين 194 و195 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 310 واط، يتراوح سعره ما بين 201 و203 دولارات أميركية.
  • لوح طاقة شمسية من البولي كريستالين (متعددة البلورات)، 50 واط، يتراوح سعره ما بين 47 و49 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من البولي كريستالين (متعددة البلورات)، 100 واط، يتراوح سعره ما بين 63 و65 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من البولي كريستالين (متعددة البلورات)، 150 واط، يتراوح سعره ما بين 102 و105 دولارات أميركية.
  • لوح طاقة شمسية من البولي كريستالين (متعددة البلورات)، 250 واط، يتراوح سعره ما بين 112 و116 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من البولي كريستالين (متعددة البلورات)، 330 واط، يتراوح سعره ما بين 174 و178 دولارًا أميركيًا.
أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024
الطاقة الشمسية على الأسطح في لبنان - الصورة من موقع الأمم المتحدة في لبنان

تطبيق الإعفاء الجمركي

أكد المتخصص في الطاقة الشمسية بإحدى شركات المرافق اللبنانية المهندس أحمد سالم، أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024 تنتظر تراجعًا ملحوظًا مع بداية العام الجديد.

ولفت -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن أسعار الألواح الشمسية كانت قد شهدت انخفاضًا كبيرًا بنهاية عام 2023، مشيدًا -في الوقت نفسه- بالقرار الحكومي الأخير برفع الرسوم الجمركية عن ألواح ومعدات الطاقة الشمسية.

وأوضح سالم أن القرار لم يؤتِ ثماره حتى الآن لتقاعس مصلحة الجمارك عن التنفيذ، متوقعًا انخفاض سعر الألواح بمجرد تطبيق الإعفاء، مشيرًا إلى أن أسعار الألواح الصينية تراجعت بصورة كبيرة حتى إن الهند قد أصبحت عاجزة عن المنافسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق