طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

قروض الطاقة الشمسية في لبنان.. منصة "الطاقة" تكشف تفاصيل جديدة

داليا الهمشري

اقرأ في هذا المقال

  • أطلق مصرف السكان اللبناني مبادرة لمنح قروض للطاقة الشمسية
  • تتضمن شروط القرض أن يكون المرفق ملكًا للمتقدم أو أحد أفراد عائلته
  • لا بد للمقترض الحصول على موافقة المركز اللبناني لحفظ الطاقة للحصول على القرض
  • يُشترط للحصول على القرض الالتحاق بسوق العمل قبل 3 سنوات على الأقل من تاريخ التقديم

أثار التقرير، الذي نشرته منصة الطاقة المتخصصة حول قروض الطاقة الشمسية في لبنان، عددًا من التساؤلات لدى القراء، حول شروط الحصول على هذه القروض ومدى ملاءمة هذه الشروط لمحدودي الدخل.

وكان مصرف الإسكان قد أطلق -بالتعاون مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة- مبادرة تقتضي منح قروض لذوي الدخل المحدود والمتوسط لتركيب محطات شمسية، في محاولة للتغلّب على أزمة ارتفاع فواتير الكهرباء وحث اللبنانيين على الاتجاه إلى الطاقة المتجددة.

وقالت مديرة المشروعات في المركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندسة ريم إيراني -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إن التسجيل للحصول على قرض الطاقة الشمسية يتم عبر موقع مصرف الإسكان وهو: https://www.banque-habitat.com.lb/ar/loans/solar_energy

وحول شروط الحصول على القرض، أوضحت إيراني أنها تتضمّن أن يكون طالب القرض لبنانيًا منذ أكثر من 10 سنوات متمتعًا بالأهلية القانونية، وأن يكون غير محكوم بجرم شائن "لا حكم عليه"، وألاّ يكون قد ورد اسمه على لائحة الشيكات المرتجعة خلال السنوات الـ10 الماضية.

قروض الطاقة الشمسية في لبنان
مديرة المشروعات في المركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندسة ريم إيراني

شروط الحصول على القرض

أشارت مديرة المشروعات في المركز اللبناني لحفظ الطاقة إلى أن الشروط تنص -كذلك- على ضرورة أن يكون عمر المتقدم للحصول على القرض مناسبًا للعمل والإنتاج طوال مدة سداد القرض، سواءً كان يعمل في لبنان أو خارجه (للموظفين حتى سن 64 عامًا، ولأصحاب المهن الحرّة والمؤسسات حتى سن الـ70، على ألاّ تقل مدة تسديد القرض عن 5 سنوات).

كما تتطلب الشروط أن يكون المرفق المُراد إمداده بالكهرباء ملكية خاصة بالمتقدم للحصول على القرض أو أحد أفراد عائلته، والحصول على الموافقة الخطية لنحو 75% من لجنة مالكي البناء حيث يقع المسكن.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الحصول على موافقة "المركز اللبناني لحفظ الطاقة" التابع لوزارة الطاقة والمياه وموافقة وزارة الداخلية والبلدية التابع لها، وأن تكون الشركات المورّدة من بين تلك المعتمدة من قبل المركز اللبناني لحفظ الطاقة.

وأضافت المهندسة ريم إيراني أن من بين الشروط -أيضًا- ألّا يكون طلب القرض غايته سداد لدين سابق وعالق في ذمة طالب القرض، كما يُعد الزوج والزوجة المشاركان في العقار وأفراد عائلتهما الذين على عاتقهما في حكم الشخص الواحد.

معدل الدخل الشهري

قالت إيراني إن المقترض -عند الحصول على القرض- يعقد لصالح المصرف بوليصة تأمين على حياته تُسدّد شهريًا بالعملة اللبنانية الورقية، وبوليصة تغطي مخاطر الحريق على المسكن، كما تشمل المخاطر الناتجة "ضدّ الغير" والعوامل الطبيعية، وتسدّد سنويًا بالدولار الأميركي الورقي، على أن تكون البوليصتان صادرتين حصرًا عن مجموعة شركات التأمين المعتمدة من قِبَل المصرف.

وردًا على سؤال حول المؤهلين للحصول على القرض، أشارت المهندسة ريم إيراني إلى أنه يمكن للمقيمين والمغتربين الاقتراض شرط ألا يقل الدخل الشهري الصافي للمقيمين من أفراد العائلة عن مبلغ 6 ملايين ليرة لبنانية، وألا يتجاوز 20 مليون ليرة لبنانية.

وبالنسبة إلى المغتربين، يجب ألا يقلّ دخلهم الشهري عمّا يعادل 1000 دولار أميركي ورقي، وألّا يتجاوز الـ2000 دولار أميركي ورقي.

(دولار أميركي = 1522 ليرة لبنانية في السوق الرسمية.. ولكنه يساوي 16 ألفًا و250 ليرة في الصرافات، و28 ألفًا و500 ليرة في السوق السوداء).

الطاقة الشمسية
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة الطاقة والمركز اللبناني لحفظ الطاقة لإطلاق قروض الطاقة الشمسية

الالتزامات المالية

يُشترط للحصول على القرض -أيضًا- أن يكون المتقدم قد التحق بسوق العمل منذ 3 سنوات على الأقل قبل تاريخ تقديم الطلب، وأن يكون لديه دخل منتظم موثّق وفقًا لإفادة عمل رسمية، بجانب كشف حساب مصرفيّ منتظم لا يقل عن 3 سنوات متتالية، أو أي إثبات آخر يوثّق الدخل.

ويُؤخذ في الاعتبار جميع الالتزامات المالية المترتبة على صاحب العلاقة، سواءً كانت واردة في معلومات مركزية المخاطر لدى مصرف لبنان أو غير واردة لاحتساب قيمة القرض.

بالإضافة إلى تحديد قيمة الدخل الشهري الصافي، ومعدّل الأعباء المعيشية والتنقل ومصاريف المازوت والأقساط المدرسية والجامعية، وفي حال كان المتقدم للحصول على القرض مقيمًا خارج لبنان، يُحتسب أيضًا بدل إيجار السكن.

ويجب ألاّ تتعدّى نسبة الالتزامات الشهرية العائلية الـ45% من الدخل العائلي، وألاّ تزيد نسبة التسديدات الشهرية المرتبطة بالقرض على 33% من الدخل الشهري الصافي للمقترض أو المقترضين.

قيمة القرض

قالت إيراني -ردًا على سؤال من أحد قراء منصة الطاقة المتخصصة حول قيمة القرض- إنها تتراوح بين 75 و200 مليون ليرة لبنانية، على ألا تتجاوز نسبة 80% من تكلفة المشروع، وتسدد على 5 سنوات غير قابلة للتسديد المسبق إطلاقًا بفائدة سنوية 4.99% سنويًا قابلة للتعديل.

ويمنح المصرف مدة إمهال للمقترض تبلغ 3 أشهر من تاريخ توقيع العقد، ويقتصر السداد على الليرة اللبنانية الورقية فقط.

وتُصرف قيمة القرض للشركة المورّدة بعد تزويد المصرف بالضمانات المطلوبة التي تتضمّن تأمينًا عقاريًا من الدرجة الأولى (ليس بالضرورة على الشقة المُراد إمدادها بالكهرباء)، وكفالة مصرفية أو إيداع نقدي ورقي بعملة القرض نفسها أي بالليرة اللبنانية توازي قيمة القرض مع فوائده.

وردًا على سؤال حول إذا كانت هناك امتيازات خاصة للمرأة اللبنانية، قالت إيراني إن الشروط تنطبق على الجميع بلا استثناء ولا تسهيلات للمرأة على وجه الخصوص.

كما أن القروض الممنوحة لتركيب محطات الطاقة الشمسية معممة على جميع المدن والمناطق، ولا تقتصر على أماكن معينة دون غيرها.

الطاقة الشمسية
توقيع مبادرة قروض الطاقة الشمسية في لبنان

تلافي المشكلات

أثار أحد القراء تساؤلًا حول الشرط المتعلق بموافقة الجيران، وهو ما علقت عليه إيراني بأنه أمر منطقي، سواء للحصول على القرض أو لتركيب المحطة الشمسية على وجه العموم، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مشكلات مستقبلية، لذا اشترط الحصول على القرض موافقة 75% من سكان العقار.

وردًا على أحد تعليقات القراء حول أن قيمة سداد القروض لا تتناسب مع أصحاب الدخل المحدود أو المتوسط، أوضحت المهندسة ريم إيراني أن بنك الإسكان هو الذي قرر تحديد قيمة السداد خوفًا من التعرض للمخاطرة مع أصحاب الدخل الأقل.

وكانت مديرة المشروعات في المركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندسة ريم إيراني، قد أكدت -في تصريحات سابقة لمنصة الطاقة المتخصصة- زيادة الطلب على الطاقة الشمسية في لبنان خلال العام الجاري، نتيجة رفع الدعم عن الوقود من قبل الدولة، ما رفع أسعار المحروقات، وأدى إلى زيادة أسعار الكهرباء.

ولفتت إلى أن زيادة أسعار الكهرباء أصبحت مشكلة كبرى، لا سيما للمواطنين الذين يتقاضون رواتبهم بالعملة المحلية في ظل زيادة التضخم وفقدان الليرة قيمتها مع ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

وأضافت أن هذه الظروف دفعت اللبنانيين إلى اللجوء للطاقة الشمسية، التي أصبحت طوق نجاة للخروج من أزمة الكهرباء المتنامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق