رئيسيةأخبار السياراتسيارات

ضربة لصناعة السيارات الكهربائية في ألمانيا.. و4 شركات كبرى تقدم دعمًا

دينا قدري

وجّهت الحكومة ضربة قوية إلى صناعة السيارات الكهربائية في ألمانيا، بعد أن قررت إنهاء المساعدات المخصصة لشراء سيارة جديدة، إثر أزمة مالية تواجه البلاد.

ويُعد هذا التحرك أحد التداعيات الناجمة عن قرار المحكمة الدستورية الألمانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إلغاء إعادة تخصيص الاعتمادات غير المستعملة خلال جائحة فيروس كورونا للاستثمارات الخضراء ودعم الصناعة.

وتواجه الحكومة انتقادات شديدة لإلغاء الخطة، نظرًا إلى أن القرار سيضر بشركات صناعة السيارات الألمانية التي تكافح بالفعل لخفض الأسعار، لتتناسب مع المنافسين الصينيين والأميركيين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، اتخذت شركات كبرى لتصنيع السيارات قرارًا بتوفير الدعم إلى المشترين الجدد، في محاولة لسد هذه الفجوة في الأسعار.

إعانات السيارات الكهربائية في ألمانيا

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية، إنها لن تقبل طلبات للحصول على إعانات السيارات الكهربائية، بعد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023.

والسبب هو عدم توافر الأموال "لأخذ الطلبات الواردة بعد يوم الأحد بعين الحسبان"، بحسب ما حذّر منه متحدث باسم الوزارة، معربًا عن حزنه لما وصفه بـ"الوضع المؤسف".

وقضت المحكمة الدستورية في نوفمبر/تشرين الثاني بأن الحكومة انتهكت قواعد الميزانية الدستورية من خلال إعادة تخصيص إنفاق 60 مليار يورو (65.8 مليار دولار أميركي) مخطط له في سياق جائحة فيروس كورونا لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأحدث قرار المحكمة الدستورية ثغرة كبيرة في الميزانية، وأدخل ائتلاف المستشار أولاف شولتس في حالة من الفوضى.

وتوصل المستشار الألماني وائتلافه إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة لحل أزمة الميزانية من خلال خفض الإنفاق، وفق ما نقلته صحيفة "ويست فرانس" (Ouest France) الناطقة باللغة الفرنسية.

واختارت الأغلبية الحكومية تخفيضات في الإنفاق العام، من أجل سد فجوة الميزانية البالغة 17 مليار يورو (18.7 مليار دولار) في عام 2024.

تداعيات إلغاء الإعانات في ألمانيا

كانت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية (Handelsblatt) قد حذّرت من أن إلغاء المخطط يهدد بتعريض خطط ألمانيا لتشغيل 15 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول عام 2030 للخطر.

وكتبت: "هذا الهدف كان يُعد بالفعل غير واقعي للغاية.. والآن، يبدو وهميًا تمامًا".

ودُفع ما مجموعه نحو 10 مليارات يورو (1.1 مليار دولار) منذ عام 2016 في إطار المخطط لنحو 2.1 مليون سيارة كهربائية، وفقًا لوزارة الاقتصاد.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أهداف نشر السيارات الكهربائية حول العالم:

السيارات الكهربائية في ألمانيا

وبحسب المحلل في مركز أبحاث السيارات، فرديناند دودنهوفر، فإن هذا القرار قد تكون له عواقب وخيمة، مؤكدًا أن "القدرة التنافسية للمصنعين ستتضرّر بشدة الآن".

يأتي هذا بينما تكافح الشركات الرائدة في صناعة السيارات الألمانية من أجل التحول إلى التنقل البيئي في سياق الاقتصاد العالمي الضعيف وضعف الطلب.

ويواجه المصنعون الألمان في الواقع منافسة من منافسيهم الصينيين، على الرغم من أن الصين هي واحدة من أسواقهم الرئيسة.

وقال دودنهوفر: "يوسع الصينيون صناعة السيارات لديهم بصورة كبيرة، لأن لديهم مستهلكين.. الشركات المصنعة لدينا لا تمتلك مستهلكين".

4 شركات تقدم تمويلًا عاجلًا

في رد فعلٍ سريع، أعلنت شركات أودي (Audi)، ومرسيدس بنز (Mercedes-Benz)، وستيلانتس (Stellantis)، وفولكسفاغن (Volkswagen)، أنها ستمول دعمًا لمشتري السيارات الكهربائية الألمانية، بعد أن أسقطت الحكومة فجأة هذا الأسبوع مخططًا تموله الدولة.

ومع ذلك، ستنتهي العروض قبل أشهر من المخطط الحكومي، الذي كان من المقرر أن يستمر حتى نهاية عام 2024، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقالت شركة فولكسفاغن، إنها ستموّل الدعم الكامل بقيمة 6 آلاف و750 يورو (7 آلاف و406 دولارات) لعملاء القطاع الخاص في ألمانيا الذين طلبوا سيارتها الكهربائية من طراز "آي دي" (ID) قبل 15 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأضافت أن أولئك المسجلين في المدّة ما بين 1 يناير/كانون الثاني و31 مارس/آذار 2024 سيحصلون على 4 آلاف و500 يورو (4 آلاف و937 دولارًا)، وذلك تماشيًا مع التخفيض المخطط له في خطة الدعم.

من جانبها، أعلنت شركة أودي -التابعة لشركة فولكسفاغن- أنها ستموّل الدعم الكامل للسيارات التي طُلبت قبل 16 ديسمبر/كانون الأول، والتي سيجري تسليمها بحلول نهاية العام.

وقالت شركة مرسيدس بنز، إنها ستفعل الشيء نفسه بالنسبة إلى الطلبات التي جرى تسليمها وتسجيلها في المدّة من 18 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، وستقدم حصتها الخاصة من الدعم بدءًا من يناير/كانون الثاني 2024.

وستموّل شركة ستيلانتس الدعم الكامل حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، وبعد ذلك ستقدم دعمًا مخفضًا للمركبات المسجلة بحلول 29 فبراير/شباط 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق