رئيسيةأخبار الهيدروجينقمة المناخ كوب 28هيدروجين

أكوا باور السعودية تطور أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا

تعتزم شركة أكوا باور السعودية، الرائدة في مجال تحول الطاقة، تطوير أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا، بما يعزز خطّتها للتوسع عالميًا.

ووقّعت الشركة السعودية الرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، مذكرة تفاهم لتطوير المشروع بالتعاون مع "بي تي بيروسان ليستريك نيجارا -بيرسيرو" أو (بي ال ان)، وهي شركة الكهرباء الوحيدة المملوكة للدولة في إندونيسيا، وشركة "بي تي بوبوك إندونيسيا"، المملوكة للدولة لإنتاج الأسمدة والمواد الكيميائية، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في الإمارات.

ووقّع اتفاقية أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كل من الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي، والرئيس التنفيذي لشركة "بي تي بيروساهان ليستريك نيجارا"‏ دارماوان براسودجو، والرئيس التنفيذي لشركة "بي تي بوبوك إندونيسيا" القابضة، رحمد بريبادي.

أول مشروع لتصدير الهيدروجين الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: "بصفتنا شركة رائدة ذات خبرة في إدارة وتطوير وتشغيل مشروعات عالمية، فإننا نتطلع للعمل والاستفادة من قدرات شركائنا التجارية والتقنية على الصعيد المحلي، والتي ستمكّننا من تسريع التنمية، وتطوير أول مشروع لتصدير الهيدروجين الأخضر في حوض المحيط الهادئ، بما يضمن تحقيق مستقبل أكثر اخضرارًا للجميع".

أكوا باور السعوديةمن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة (بي إل إن): "بوصفه أحد الحلول المهمة لتحول الطاقة، نواصل تركيز جهودنا لتطوير الهيدروجين الأخضر، وتسريع التحول نحو الطاقة المتجددة".

وأضاف: "ندعم الالتزام القوي من الحكومة الإندونيسية، وشركائنا في بي تي بوبوك إندونيسيا، وأكوا باور، لدعم الجهود المشتركة لتطوير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي تي بوبوك إندونيسيا: "هذا التعاون هو تعاون استثنائي.. كما أن هذا الجهد ليس فقط لصالح مستقبل بيئي أفضل، ولكن أيضًا لتشجيع النمو الاقتصادي المستدام في إندونيسيا".

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إندونيسيا

سيعمل مشروع جارودا هيدروجين هيجاو، المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري بحلول عام 2026، بقدرة إنتاجية تصل إلى 600 ميغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، و150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وتزيد القيمة الاستثمارية للمشروع عن المليار دولار أميركي.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية تقديم العطاءات للمشتريات الهندسية والبناء (EPC) لمشروع جارودا هيدروجين هيجاو في الربع الأول من عام 2024، مع التخطيط لتحقيق الإغلاق المالي في نهاية عام 2025.

وتعمل شركة أكوا باور على توسيع محفظة أعمالها في مجال الهيدروجين الأخضر، إذ تواصل تطوير مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر بقدرة 1.2 مليون طن سنويَا في السعودية، ومن المقرر إتمام تطويره نهاية عام 2026، كما بدأت الشركة العمل بمشروع ثانٍ في أوزبكستان في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023.

وكانت شركة أكوا باور قد أبرمت اتفاقيات لتطوير مشروعين للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في إندونيسيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق