أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

عدد البطاريات الصينية المستعملة يتضاعف في 2023

أسماء السعداوي

سجل عدد البطاريات الصينية المستعملة أو منتهية الصلاحية ارتفاعًا كبيرًا خلال أول 10 أشهر من هذا العام (2023)، مقارنة بالعام الماضي (2022).

وتؤكد بيانات التحالف الصيني للتعاون من أجل إعادة تدوير بطاريات السيارات (CABRCA) ارتفاع عدد مركبات الطاقة الجديدة وبطاريات الكهرباء التي خرجت من الخدمة خلال المدة المذكورة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُقصد بمركبات الطاقة الجديدة (NEVs) في الصين تلك التي تستعمل البطاريات، أو الهجينة القابلة للتوصيل بمصدر كهرباء، والأخرى العاملة بخلايا الوقود.

وانتهى عمر 334 ألف مركبة طاقة جديدة في الصين بين شهري يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول المنصرم 2023، وهو ما يزيد عن الضعف مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات وكالة "أرغوس ميديا" (argusmedia).

كما خرجت بطاريات كهرباء من الخدمة خلال الأشهر الـ10 تزن 139 ألف طن، بارتفاع نسبته 71% على أساس سنوي، وكانت 48.6% منها بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم و48.3 من بطاريات الليثيوم الثلاثية.

إعادة تدوير البطاريات الصينية المستعملة

يتوقع التحالف الصيني للتعاون من أجل إعادة تدوير بطاريات السيارات خروج 275 ألف مركبة طاقة جديدة وبطارية كهرباء بقدرة 13.6 غيغاواط/ساعة من الخدمة خلال العام الجاري، وهو ما يعادل 121 ألف طن من بطاريات تخزين الكهرباء، على أن تشكّل بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم 53% منها، وبطاريات الليثيوم الثلاثية 43%.

وخلال المدة بين عامي 2023 و2025، من المتوقع -بحسب التحالف- خروج 1.27 مليون سيارة طاقة جديدة وبطاريات كهرباء بسعة 63.8 غيغاواط/ساعة من الخدمة، وهو ما يعادل 530 ألف طن من بطاريات الكهرباء، على أن تشكّل بطاريات فوسفات الحديد والليثيوم منها 53%، وبطاريات الليثيوم الثلاثية 44%.

وبنهاية أكتوبر/تشرين الأول، أنشأ 162 من مصنّعي السيارات الصينيين 10 آلاف و507 نقطة متصلة بشبكة إعادة تدوير بطاريات السيارات الصينية المستعملة وبطاريات الكهرباء.

وبحسب التقرير، تعمل الشركات في سلسلة توريد بطاريات السيارات الكهربائية، من أجل تطوير مشروعات إعادة التدوير على مدار الأعوام القليلة الماضية، وبخاصة من أجل استخلاص مواد البطاريات مثل النيكل والكوبالت والليثيوم لإعادة استعمالها في البطاريات الجديدة.

كما من المتوقع أن يشكّل الليثيوم المُعاد تدويره أكثر من 18% من إجمالي الطلب العالمي على الليثيوم بحلول عام 2033.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة- أكبر الدول من حيث احتياطيات الليثيوم عالميًا:

احتياطيات الليثيوم
قائمة أكبر الدول من حيث احتياطيات الليثيوم في العالم

الصين في المقدمة

تحتفظ الصين بمكانة عالمية رائدة في صناعة الليثيوم العالمية؛ إذ جاءت في المركز الـ3 على قائمة أكبر بلدان العالم إنتاجًا للّيثيوم في 2022، بنحو 19 ألف طن، وهو ما يعادل 14.6% من الإنتاج العالمي، رغم استحواذها على سلاسل التوريد العالمية بصورة غير مباشرة.

وخلال العقد الماضي، سيطرت على أصول ليثيوم تُقدَّر بـ5.6 مليار دولار في تشيلي وكندا وأستراليا، وتستضيف 60% من قدرات تكرير الليثيوم العالمية من فئة البطاريات حاليًا.

وتوقّعت شركة "آي دي تك إكس" (IDTechEx) للأبحاث أن تقود الصين إلى جانب الاتحاد الأوروبي والهند سوق إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون.

وبحسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، وضعت الصين بعض أكبر السياسات شمولًا فيما يتعلق بإعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون التي انتهى عمرها الافتراضي، كما تُسهم اللوائح المنفّذة في الاتحاد الأوروبي والهند بنمو السوق.

وعلى النقيض، ما زالت الولايات المتحدة متخلّفة عن الركب؛ إذ ما زالت تنقصها البنية الأساسية الضرورية لتلك الأعمال لتواكب المسيرة خارجها، بالإضافة لعدم وجود اللوائح والتشريعات الصارمة.

إلّا أن قانون خفض التضخم قد يمنح متنفسًا عبر منح ائتمانات ضريبية بقيمة 3 آلاف و750 دولارًا للشركات التي تستخرج أو تعالج معادن أرضية نادرة في الولايات المتحدة، أو من دولة أبرمت معها البلاد اتفاقية تجارة حرة، أو أُعيد تدوير تلك المعادن في أميركا الشمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق