منوعاتأخبار منوعةرئيسية

شركة جلينكور تستحوذ على 77% من أصول الفحم الحراري لـ"تك"

الموافقة على الصفقة بعد مفاوضات استغرقت أكثر من عام

حياة حسين

بعد مفاوضات استمرت أكثر من عام، نجحت شركة تجارة السلع "جلينكور" (Glencore) في إبرام صفقة استحواذ على أسهم أصول الفحم الحراري في شركة التعدين "تك رسورسز" (Teck Resources)، ما يمهد الطريق إلى التركيز على عمليات التعدين الأخرى.

وبموجب الصفقة نجحت شركة السلع متعددة الجنسيات، التي تتخذ من سويسرا مقرًا رئيسًا لها، في فصل نشاط الفحم الحراري عن باقي أعمال التعدين الأخرى في تك الكندية، الذي كان ضمن عرض سابق رفضته الأخيرة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرجع طول المفاوضات بين الشركتين إلى رفض تك عرض جلينكور السابق بقيمة 23 مليار دولار، الذي تضمّن فصل نشاط الفحم الحراري عن المعادن، وفق بيان نشرته جلينكور على الموقع الإلكتروني اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

لحظة فاصلة لشركة جلينكور

قال الرئيس التنفيذي لشركة جلينكور غاري ناغل، إن الاستحواذ على غالبية أسهم تك هو لحظة فاصلة، ستمكن الشركة الكندية من التخلص من أنشطة الفحم الحراري، رغم ربحية تلك الأصول الهائلة، لكنها شديدة التلويث للبيئة.

وتستهدف جلينكور خفض الانبعاثات الكربونية من خلال مراحل عدة، وصولًا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وأضاف أنه من المخطط أن تركز جلينكور على أنشطة التعدين اللازمة لعمليات تحول الطاقة، وفصله في شركة مستقلة، وإدراجها في بورصة نيويورك خلال عامين، عقب إغلاق صفقة الاستحواذ.

ووفق الاتفاق، تسدد جلينكور 6.93 مليار دولار قيمة 77% من أسهم تك، وباقي الأسهم تمتلكها شركتا نيبون ستيل اليابانية (Nippon Steel Corp)، وبوسكو الكورية الجنوبية (Posco).

كما تتحمل جلينكور قيمة قرض حصلت عليه تك على أصول الفحم الحراري، تتراوح قيمته بين 250 مليون دولار أميركي و300 مليون دولار أميركي.

وفور إعلان الصفقة ارتفع سعر سهم جلينكور بنسبة 3.1% في بورصة لندن، في حين قفز سعر سهم تك بنسبة 5.1% خلال تعاملات ما قبل بدء الجلسة في نيويورك.

جانب من نشاط التعدين في غلينكور
جانب من نشاط التعدين في جلينكور - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

تحديات صناعة التعدين

سلّطت مفاوضات استحواذ جلينكور على تك الضوء على تحديات صناعة التعدين في مجال الفحم الحراري، وهو النشاط المربح، لكنه يشهد -مؤخرًا- تزايد تردد المستثمرين بشأن ضخ أموال فيه.

وحتى إعلان صفقة الاستحواذ، كانت جلينكور تردد في وقت سابق أنها ستواصل تشغيل مناجم الفحم الحراري التابعة لها حتى نفادها، وحتى إذا تخلص منافسوها من هذا النشاط.

وتضخ شركة نيبون، التي تمتلك حاليًا 2.5% من أصول شركة تك، سيولة إضافية لرفع حصتها إلى 20%، في حين ترفع بوسكو حصتها إلى 3%.

وقالت شركة تك: "إننا تخلصنا الآن من نشاط الفحم الحراري، وسنستعمل حصيلة القرض الذي سددته جلينكور للعمل في مناجم معادن جديدة، وتوزيع جزء منها أرباحًا على المساهمين".

وأضاف الرئيس التنفيذي لتك، جوناثان بريس: "كنا قادرين على تحقيق ما رأيناه الأفضل في هذه الصفقة، كما أجرينا فصلًا نظيفًا للأنشطة".

ويزيد استحواذ جلينكور على نشاط الفحم الحراري في تك من جاذبية الأخيرة لكبريات الشركات في صناعة التعدين، التي ترغب في مزيد من تعدين النحاس.

يُذكر أن تنفيذ صفقة استحواذ جلينكور على تك، يتطلب موافقة الحكومة الكندية، التي بدأت ترفع من إجراءات حماية مواردها الطبيعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق