أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متقلبة.. وخام برنت فوق 82 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

شهدت أسعار النفط تعاملات متقلبة في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مدعومة بتقرير أوبك بشأن قوة الطلب على النفط، ما رفع المعنويات في الأسواق العالمية.

على الجانب الآخر، رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرات الطلب على النفط خلال العام الجاري (2023)، مع توقعات بتسجيل رقم قياسي جديد العام المقبل (2024)، مدفوعة بارتفاع الطلب الصيني على الخام إلى مستوى قياسي خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وتوقع تقرير سوق النفط -الصادر عن الوكالة الثلاثاء- ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.4 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 102 مليون برميل يوميًا بنهاية 2023، مقارنة بتوقعات الشهر الماضي البالغة 2.3 مليون برميل يوميًا.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على ارتفاع، بالرغم من حالة التراجع التي بدأت بها اليوم بسبب المخاوف من تراجع الطلب على النفط في كل من الولايات المتحدة والصين، وفق ما جاء في تقرير لوكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024 هامشيًا بنسبة 0.06% إلى 82.47 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023 عند 78.26 دولارًا للبرميل دون تغير عن إغلاق جلسة الإثنين، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

وكان تقرير لمنظمة أوبك قد أبقى على قوة توقعات الطلب على النفط في 2024 دون تغيير، إلّا أن التقرير رفع التقديرات للعام الجاري 2023 بشكل طفيف، وقال، إن أساسيات السوق ما تزال قوية، إذ يرى في الوقت نفسه أن المخاوف بشأن الطلب الصيني مبالغ فيها، خاصة مع ارتفاع واردات الصين من النفط إلى 11.4 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات أخرى أن إنتاج أوبك النفطي في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023 ارتفع بمقدار 80 ألف برميل يوميًا، وبلغ 27.9 مليون برميل يوميًا، على الرغم من استمرار الخفض الطوعي السعودي، وخفض إنتاج تحالف أوبك+.

يشار إلى أن أسعار النفط قد عادت للارتفاع في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، المنتهي الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 1.77%، مسجلة 81.43 دولارًا للبرميل، إلّا أنها سجّلت خسائر أسبوعية بنسبة 4% تقريبًا.

تحليل أسعار النفط

قال محللو شركة الأبحاث "آي إن جي" (ING)، إن عمليات البيع المكثفة في السوق، خلال الأسابيع الـ3 الماضية، مكّنت النفط من العثور على بعض الدعم، في حين إن الأساسيات قد لا تكون صعودية كما كان بعضهم يعتقد في البداية، لكنها ما زالت داعمة، إذ من المحتمل أن تواجه السوق عجزًا بقية العام.

ويرى المحللون أن "الفائض الذي نراه في أوائل العام المقبل 2024 يمكن حتى محوه إذا تراجعت المملكة العربية السعودية عن الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط"، وفق مذكرة للعملاء، نشرتها رويترز، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط السعودي

وكانت أسعار النفط قد تراجعت خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ يوليو/تموز، متأثرة بمخاوف من أن الطلب قد يتضاءل في أكبر مستهلكي النفط عالميًا، وهما الولايات المتحدة والصين، مع تراجع أسعار المستهلكين الصينيين في أكتوبر/تشرين الأول إلى مستويات لم تحدث منذ جائحة كورونا.

في الوقت نفسه، تخطط وزارة الطاقة الأميركية لشراء 1.2 مليون برميل من النفط، للمساعدة في تجديد احتياطي النفط الإستراتيجي، بعد بيع أكبر كمية على الإطلاق من المخزون العام الماضي، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب.

كما تلقّت أسعار النفط دعمًا كبيرًا بفضل تقارير أشارت إلى احتمال أن تقود الولايات المتحدة حملة ضد صادرات النفط الروسية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطيل الإمدادات، إذ أرسلت وزارة الخزانة الأميركية إخطارات لشركات إدارة السفن تطلب معلومات حول 100 سفينة تشتبه في انتهاكها العقوبات الغربية على النفط الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق