رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

مزج الهيدروجين بالغاز في بريطانيا يواجه معارضة محلية

دينا قدري

تعثرت خطط مزج الهيدروجين بالغاز في بريطانيا، بسبب معارضة متزايدة من قِبل السكان المحليين، الذين يعتزمون تنظيم مظاهرات خلال الأيام المقبلة.

وأصبح الأمل الأخير في تجربة التدفئة بالهيدروجين في بريطانيا يتأرجح على حافة الهاوية، وسط تزايد السخط والتهديد بالاحتجاجات من قِبل بعض السكان.

وكانت الحكومة البريطانية قد ألغت التجربة الوطنية الوحيدة المقترحة لمزج الهيدروجين بالغاز في ويتبي بميناء إليسمير، خلال الصيف، بسبب نقص "الدعم المحلي القوي".

والآن، تقوم مجموعة من سكان ردكار بحملة من أجل إلغاء تجربة مزج الهيدروجين بالغاز هناك أيضًا، مع بقاء أسابيع فقط قبل أن يعلن الوزراء ما إذا كان يُمكن المضي قدمًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

معارضة تجربة مزج الهيدروجين بالغاز

كان الموظفون في شبكة توزيع الغاز نورثرن غاز نتوركس (Northern Gas Networks) يتنقلون من منزل إلى آخر في بلدة ردكار لتعزيز الدعم لمخططهم التجريبي.

وستشهد تجربة نورثرن غاز قيام الشركة بتزويد الهيدروجين بدلًا من الغاز الطبيعي، لما يصل إلى ألفي منزل في المنطقة، بدءًا من عام 2025، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا تيليغراف" (The Telegraph).

ومصير المشروع له آثار كبيرة في سياسة الطاقة ببريطانيا؛ لأنه يُنظر إليه على أنه الفرصة الأخيرة لصناعة الغاز لتثبت للحكومة أنه يمكن تنفيذ التدفئة بالهيدروجين عمليًا.

وكانت المعارضة هناك حتى الآن أقل صخبًا مما كانت عليه في ويتبي، ولكنها آخذة في النمو؛ ما يثير شكوكًا جدية حول ما إذا كانت شبكة توزيع الغاز قادرة على إثبات أنها تحظى بدعم محلي واسع النطاق.

إذا استمرت التجربة؛ فسيتمكن السكان من الاختيار بين تحويل التدفئة بالغاز الطبيعي لتعمل بالهيدروجين، أو تركيب بديل كهربائي، مثل المضخة الحرارية، إذا كانوا لا يرغبون في المشاركة.

وأكدت الحكومة، يوم الجمعة 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنها لن تتقدم في التجربة في ردكار دون دعم المجتمع؛ ومن المتوقع صدور القرار قبل نهاية العام الجاري (2023).

خطوط مزج الهيدروجين بالغاز
خطوط مزج الهيدروجين بالغاز - الصورة من منصة "هيدروجين فيول نيوز"

مخاوف ومشاورات

تعرّضت قضية الهيدروجين لضربة قوية أخرى في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما قالت لجنة البنية التحتية الوطنية إنه حل غير فعّال يهدد بإثقال كاهل المستهلكين بفواتير أعلى.

ووسط المخاوف المتزايدة، طلبت شبكة توزيع الغاز من ردكار ومقاطعة مجلس كليفلاند تنظيم اجتماع للسكان للاستماع إلى مخاوفهم ومعالجتها في ديسمبر/كانون الأول، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ويأتي ذلك بعد اجتماع منفصل نظّمه السكان أنفسهم الأسبوع الماضي، وشاركت فيه لجنة من الخبراء المستقلين؛ وقد دُعيت شبكة توزيع الغاز "نورثرن غاز نتوركس" للحضور لكنها لم تحضر.

وقال رئيس السلطة المحلية أليك براون، إنه اقترح عقد حدث آخر بعد رؤية مزاعم على مواقع التواصل الاجتماعي بأن التدفئة بالهيدروجين ستعرض المنازل لخطر الانفجارات.

وتصر شبكة توزيع الغاز على أن التدفئة بالهيدروجين آمنة تمامًا، وأن جميع المقترحات يجب أن يجري التوقيع عليها من قِبل المدير التنفيذي للصحة والسلامة قبل المضي قدمًا.

وقالت الشركة -أيضًا- إن المشروع سيجلب فوائد اقتصادية كبيرة للمنطقة؛ بما في ذلك استثمار بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (366.7 مليون دولار أميركي) ومئات الوظائف الجديدة.

الهيدروجين الأخضر

خطط مزج الهيدروجين بالغاز في بريطانيا

ستكون شبكة الغاز الطبيعي في بريطانيا جاهزة لمزج بعض الهيدروجين بحلول نهاية العام المقبل (2024)، وفقًا للشركة الوطنية لنقل الغاز، التي تستعد لاستغلال التكنولوجيا على الرغم من تجدد المناقشات حول جدواها.

وأنشأت شركة نقل الغاز بالفعل "نظام هيدروجين صغيرًا في المملكة المتحدة" بمنطقة مخصصة لإثبات أنه آمن، حتى أكثر من الغاز، بحسب ما صرح به الرئيس التنفيذي جون بتروورث.

وتمكّنت الشركة من مزيج بنسبة 2% حتى الآن في شبكة الغاز عالية الضغط الحالية، وتخطط للوصول إلى 5% قريبًا، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وقال بتروورث إن هناك "فرصة معدومة" لتدفئة جميع المباني في المملكة المتحدة بواسطة المضخات الحرارية، وإن البلاد ستظل بحاجة إلى الغاز لسنوات مقبلة، موضحًا أن مزجه مع الهيدروجين يمكن أن يكون حلًا في الوقت الحالي.

ومن المتوقع أن تقرر بريطانيا ما إذا كان ينبغي لها دعم التحول إلى مزج ما يصل إلى 20% من الهيدروجين بحلول نهاية عام 2023؛ ويتبعه تقييم السلامة في العام المقبل (2024).

ويرى بتروورث أن هذه التكنولوجيا آمنة ويمكن تنفيذها دون إجراء إصلاحات كبيرة على البنية التحتية، مشيرًا إلى أن 18% فقط من شبكة التوزيع ستحتاج إلى الاستبدال؛ إذ توجد مخاطر حدوث تشققات في أنابيب الحديد القديمة، ويمكن للشبكة الحالية إدارة مزج الهيدروجين بنسبة 2% قبل نهاية العقد.

وقال بتروورث إنه في المستقبل يُمكن مزج كميات أكبر من الهيدروجين بعد تطوير شبكة المملكة المتحدة، ويُمكن أن تصل في النهاية إلى 100%.

وأضاف أن الشركة تخطط لاستثمار ما يصل إلى 6 مليارات جنيه إسترليني (7.3 مليار دولار) بين عامي 2026 و2030، مع تخصيص نحو سدس ذلك لمشروعات الشبكات المرتبطة بالهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق