رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أول شركة سيارات كهربائية في السعودية تستعين بتقنيات سيمنس

تمضي "سير"، أول شركة سيارات كهربائية في السعودية، قُدمًا في تنفيذ خططها الرامية لطرح أولى مركباتها في أسواق المملكة بحلول عام 2025، من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات والصفقات.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة سير، اتفاقًا مع شركة سيمنس الألمانية بهدف الأتمتة المتقدمة للأنظمة داخل منشأة تصنيع السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويهدف التعاون، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى دعم تطوير صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية وتعزيز النمو الاقتصادي للمملكة عمومًا، إذ تسعى سير للإسهام بنحو 8 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2034.

يعدّ اتفاق أول شركة سيارات كهربائية في السعودية هو الثاني مع عملاقة الطاقة والتكنولوجيا الألمانية، بعد اتفاقهما في أغسطس/آب الماضي على برمجيات سيمنس المتخصصة "إكسلريتر Xcelerator" لاستعمالها في العمليات الهندسية الخاصة بتصميم السيارات الكهربائية السعودية.

الحلول الرقمية

يهدف العنصر الأساس لاتفاقيات أول شركة سيارات كهربائية في السعودية إلى دمج حلول شركة سيمنس للصناعات الرقمية لضمان تبسيط الرقمنة والأتمتة ضمن عمليات تصنيع السيارات الكهربائية.

وتتضمن الاتفاقية بند الالتزام بتبادل المعرفة، إذ ستقدّم سيمنس برنامجًا تدريبيًا مكثفًا لعددٍ كبيرٍ من المهندسين في سير، يبلغ عددهم 100 مهندس.

شعار شركة سير على إحدى اللوحات الإعلانية في السعودية
شعار شركة سير على إحدى اللوحات الإعلانية في السعودية - أرشيفية

وستعمل المبادرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، على تنمية المحتوى المحلي وتطوير الخبرات المحلية وتزويدها بالتقنيات المتقدمة من سيمنس، فضلًا عن دعم وتطوير الكفاءات القادرة على تحقيق الابتكار في قطاع السيارات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سير، جيم ديلوكا، إن التعاون مع سيمنس خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية سير لجعل المملكة في طليعة صناعة السيارات الكهربائية العالمية.

وأضاف: "نسعى في سير إلى تطبيق أحدث تقنيات الصناعات الرقمية في قطاع صناعة السيارات الكهربائية التي ستجعل مصنعنا أكثر إنتاجية وكفاءة، وهذا يمكّننا من تحقيق الهدف الطموح المتمثل في طرح مجموعة سيارات سير الكهربائية خلال السنوات القادمة.

السيارات الكهربائية في السعودية

يتمحور مفهوم سيمنس لـ "الأتمتة المتكاملة" حول تطبيق وتمكين حلول رقمنة أعمال المصنع، وسيؤدي دورًا مهمًا بالتحكم في جميع جوانب الإنتاج وتوجيهها، كما ستنشر منشأة التصنيع في سير أتمتة سيمنس عبر خطوط التصنيع وأقسام الإنتاج.

ومن المقرر أن تمكّن وحدات تحكم سيمنس سيماتيك (SIMATIC) أول شركة سيارات كهربائية في السعودية من الأتمتة الشاملة لعمليات المصنع مثل الروبوتات وخطوط الإنتاج والنقل، بما في ذلك وظائف وإجراءات السلامة.

وأعرب نائب الرئيس الأول في شركة سيمنس ورئيس قطاع الصناعات الرقمية المهندس فواز الشمري عن ثقته بمستقبل قطاع صناعة السيارات الكهربائية في السعودية، والذي تقوده شركة سير.

وقال: "نحن في سيمنس ملتزمون برفع مستوى قطاع تصنيع السيارات في السعودية من خلال نقل وتطبيق أحدث تقنيات وحلول الصناعات الرقمية".

وتعدّ شركة سير مشروعًا مشتركًا بين صندوق الاستثمارات السعودي وشركة "فوكسكون"، أُطلِق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتهدف "سير" إلى تمكين قطاع صناعة السيارات الكهربائية بما يتّسق مع أهداف المملكة في تنويع مصادر الدخل الاقتصادي وتخفيض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة، تعزيزًا للتنمية المستدامة.

وتتمركز أعمال شركة سير حول تصميم سيارات السيدان والدفع الرباعي الكهربائية وتصنيعها وتزويدها بأنظمة تقنية متقدمة من شركات "فوكسكون" و"بي أم دبليو"، في مصنعها الكائن بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق