رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

أكبر مشغل لشبكات الطاقة في أوروبا يتوقع هبوط الأرباح

أسماء السعداوي

توقّع أكبر مشغّل لشبكات الطاقة في أوروبا هبوطًا قويًا في أرباح قسم البيع بالتجزئة خلال الربع الأخير من هذا العام (2023)، رغم تسجيل زيادة في الأرباح خلال أول 9 أشهر.

وقالت شركة إي أون (E.ON) الألمانية، إن توقعاتها بتراجع الأرباح تُعزى مباشرة لانخفاض الأسعار في أعقاب تراجع تكاليف شراء الغاز، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي العام الماضي (2022)، اضطرت الشركة -مثل كل المرافق الأوروبية- لشراء الغاز بأسعار مرتفعة؛ بسبب توقّف إمدادات الغاز الروسي في أعقاب غزو أوكرانيا، لكن الأسعار انخفضت بعد ذلك.

يأتي ذلك في الوقت الذي أُعلنت فيه نتائج أعمال أكبر مشغّل لشبكات الطاقة في أوروبا خلال أول 3 أرباع من 2023، مسجلًا ارتفاع الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 7.8 مليار يورو (8.3 مليار دولار)، كما ارتفع صافي الأرباح المعدلة إلى 2.9 مليار يورو (3 مليارات دولار).

(اليورو = 1.07 دولارًا اميركيًا).

انخفاض الأسعار

يقول المدير المالي لشركة إي أون، مارك سبايكر: "في الشهور الأخيرة، نفّذنا خفضًا في الأسعار للملايين من مستهلكي الكهرباء والغاز".

وتوقّع سبايكر ألّا يكون لانخفاض أسعار البيع بالجملة والعوامل الأخرى آثار سلبية كبيرة بأرباح الشركة في أعمال حلول العملاء خلال الربع الرابع 2023.

وتسببت المخاوف بشأن أرباح الربع الأخير في تراجع أسهم الشركة ببداية تعاملات ما قبل السوق اليوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بنسبة 1.3%، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب بيان صحفي أصدرته الشركة الألمانية، تعكس توقعات أرباح العام بأكمله التدهور المحتمل ببيئة أسواق الطاقة في الربع الرابع، والسبب الرئيس لزيادة الاضطرابات بالأسواق هو الشكوك بشأن الإمدادات العالمية وجانب الطلب والتوترات الجيوسياسية.

مقر شركة إي أون
مقرّ شركة إي أون - الصورة من ويكيبيديا

نتائج أعمال أكبر مشغل لشبكات الطاقة في أوروبا

كشفت شركة إي أون زيادة الأرباح التشغيلية لقطاعي شبكات الطاقة وحلول العملاء، وذلك على أساس سنوي.

وأسهمت زيادة استقرار بيئة أسواق الطاقة ومستويات أسعار البيع بالجملة في تدعيم أداء أرباح أكبر مشغّل لشبكات الطاقة في أوروبا خلال أول 9 أشهر من هذا العام.

وبلغت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2023، 7.8 مليار يورو، بزيادة نحو 1.7 مليار يورو على أساس سنوي.

وارتفع صافي الأرباح المعدلة بأكثر من 800 مليون يورو إلى 2.9 مليار يورو.

وثبتت الشركة توقعاتها لأرباح العام 2023 عمومًا، وقالت، إن توقعات الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ما تزال تتراوح بين 8.6 مليار يورو و8.8 مليار يورو، وصافي دخل بين 2.7 مليار يورو و2.9 مليار يورو.

وتعتزم الشركة مواصلة توسيع رقعة استثماراتها في شبكات الطاقة وحلول العملاء المستدامة، التي زادت بصورة كبيرة مقارنة بأول 9 أشهر من العام الماضي.

وبلغ حجم استثمارات الشركة خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى سبتمبر/أيلول 2023، أكثر من 3.9 مليار دولار، بزيادة بنحو 40% على أساس سنوي.

كما تعمل الشركة على زيادة استثماراتها المخططة في أوروبا بمقدار 300 مليون يورو إلى نحو 6.1 مليار يورو.

وخلال الأعوام الـ5 بين 2023 و2027، تخطط الشركة لاستثمار إجمالي 33 مليار يورو في شبكات الطاقة وحلول العملاء، وفي الأشهر الـ9 الماضية، وجهت الشركة غالبية الاستثمارات إلى توسيع البنية الأساسية لشبكة الطاقة ورقمنتها.

شبكة كهرباء
شبكة كهرباء - الصورة من موقع المفوضية الأوروبية

تحول الطاقة

تعليقًا على الأداء المالي لأول 3 أرباع من 2023، قال المدير المالي لشركة إي أون، مارك سبايكر: "واصلنا أداءنا التشغيلي القوي في الربع الثالث. ونسرّع استثماراتنا في تحول الطاقة في ألمانيا وأوروبا، وزيادة خطتنا الاستثمارية للعام المالي الجاري بصورة أكبر، وبحلول نهاية 2023، نخطط لاستثمار ما إجماليه 6.1 مليار يورو في تحول الطاقة".

وأضاف: "مستعدون لزيادة استثماراتنا أكثر في السنوات المقبلة، شريطة وجود بيئة استثمارية بعائد معقول، هذا يتماشى مع مسؤوليتنا المجتمعية لدفع إزالة الكربون في أوروبا وتسريع تحول الطاقة أكثر".

ويقول البيان، إن توسيع شبكات التوسيع يجب أن يتزامن مع العمل نفسه في مجال الطاقة المتجددة، وبوصفها أكبر مشغّل لشبكات الطاقة في أوروبا، قالت شركة إي أون، إنها أدّت دورًا في هذا الصدد، وربطت محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة رقم مليون بالشبكة في ألمانيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

كما تتوقع الشركة إضافة 6 ملايين محطة أخرى بشبكة التوزيع حتى عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق