هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

الهيدروجين الأخضر في الهند يثير المخاوف من كارثة مناخية

دينا قدري

يبدو مسار الهيدروجين الأخضر في الهند مُحاطًا بالعقبات التي سيتعين على نيودلهي تذليلها، إذا أرادت تحقيق أهدافها المناخية الطموحة.

وتهدف خطة الهيدروجين الأخضر في الهند إلى إنتاج 5 ملايين طن متري سنويًا بحلول عام 2030، مدعومة بخريطة طريق للبحث والتطوير التي كُشِفَت مؤخرًا بقيمة 400 كرور روبية (48 مليون دولار أميركي).

ومع ذلك، تنشأ مخاوف من الأبحاث التي تشير إلى أن الهيدروجين الأخضر -الذي يُنتج من خلال التحليل الكهربائي- قد يمتلك انبعاثات كربون أعلى من تلك الصادرة عن الهيدروجين الرمادي التقليدي المصنوع من الوقود الأحفوري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيتطلب تحقيق هدف عام 2030 ما يقرب من 250 تيراواط ساعة من الكهرباء، أو نحو 13% من توليد الكهرباء الحالي في الهند.

ومن الجدير بالذكر أن 70% من احتياجات الهند من الكهرباء تعتمد على الفحم، وأيّ جزء من هذا الطلب يأتي من الشبكة التي تعمل بالفحم من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الانبعاثات بشكل كبير.

مخاطر الهيدروجين الأخضر في الهند

حذّر مركز أبحاث المناخ "آفاق مخاطر المناخ" (Climate Risk Horizons) من أن سعي الهند نحو الهيدروجين الأخضر قد يؤدي عن غير قصد إلى زيادة انبعاثات الكربون، ما لم يكن ذلك مصحوبًا بمعايير وضمانات صارمة لحساب الطاقة.

وشددت المنظمة -في بيانها الموجز الذي يحمل عنوان "الهيدروجين الأخضر: الوعود والمعوقات"- على خطر تحول ما يسمى بالهيدروجين الأخضر إلى أن يكون أقلّ صداقة للبيئة من الهيدروجين الرمادي، عندما يُنتج دون حساب صارم للطاقة.

على الرغم من أن وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة قد حددت عتبات الانبعاثات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، فإن تحديد طرق المحاسبة وإصدار الشهادات ما يزال قيد التقدم، بحسب ما أفادت به صحيفة "إيكونوميك تايمز" (Economic Times).

وتُعدّ سلامة هذه العملية أمرًا محوريًا لضمان أن الهيدروجين الأخضر لا يشمل الانبعاثات الناتجة عن الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين على حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

وأكد الرئيس التنفيذي لمنظمة "آفاق مخاطر المناخ" أشيش فرنانديز أنه "من المهم أن تحسم وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة هذا الأمر.. لا يُمكن للهيدروجين الأخضر أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون من القطاعات الصناعية إلّا إذا كانت المحاسبة والضمانات صارمة".

وأضاف أن هذا الأمر "يتطلب تشغيله بالكامل بوساطة مصادر طاقة متجددة جديدة وتكميلية، ومتزامنة مع الاستهلاك كل ساعة.. أيّ ثغرات من شأنها أن تعرّض سوق الهيدروجين الأخضر الناشئة للخطر".

متطلبات الطاقة المتجددة في الهند

أشار البيان أيضًا إلى أن الهيدروجين الأخضر الغني بالكربون يهدد بتشويه صورة الهند الدولية، وتقييد وصول الصناعة إلى الأسواق الأجنبية، وتآكل ثقة الجمهور في تحول الطاقة.

كما يجب أن تأخذ منهجية حساب الكربون في الحسبان انبعاثات النطاق 2، مع مراعاة الانبعاثات الناجمة عن الكهرباء في عملية إنتاج الهيدروجين الأخضر، للحصول على نظام مضمون.

وقد أكدت الأبحاث الأميركية الأخيرة الحاجة إلى مطابقة الكهرباء المستعملة في التحليل الكهربائي مع مصدر مخصص للطاقة النظيفة كل ساعة، وليس شهريًا أو سنويًا، خلال تطوير معايير الهيدروجين الأخضر؛ ما يضمن تخفيضات حقيقية في الكربون.

علاوةً على ذلك، أشار الرئيس التنفيذي للمنظمة أشيش فرنانديز إلى ضرورة وجود مرافق إضافية للطاقة المتجددة ومحطات الهيدروجين الأخضر التي تتشارك في الاتصال بشبكة الكهرباء؛ ما سيضمن تلبية طلب التحليل الكهربائي بالطاقة النظيفة بدلًا من الفحم.

ومن ثم، يتطلب هدف الهند للطاقة المتجددة المتمثل في إنتاج 450 غيغاواط بحلول عام 2030 استثمارات كبيرة.

وحذّر فرنانديز من أن "مهمة الهيدروجين الأخضر تتطلب 125 غيغاواط إضافية من الطاقة المتجددة.. يجب على وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة أن تتجنب خطر تحويل التمويل المخصص لمشروعات الطاقة المتجددة التي يمكن أن تؤدي إلى إزالة الكربون من شبكة الكهرباء وتحويلها إلى هيدروجين أخضر".

وقال: "مثل هذه الخطوة من شأنها أن تعوق طريق الهند إلى الحياد الكربوني، وتعرقل الصناعة الناشئة، وتحرم الدول والمستهلكين من فوائد الطاقة المتجددة الاقتصادية".

مشروعات الهيدروجين الأخضر
أحد مشروعات الهيدروجين الأخضر - الصورة من منصة "Fuel Cells Works"

تمويل خطط الهيدروجين الأخضر في الهند

في سياقٍ متصل، تسعى مجموعة أداني الهندية (Adani)، المملوكة للملياردير غوتام أداني، إلى جمع ما يصل إلى 4 مليارات دولار للمساعدة في تطوير مصانع التصنيع التي من شأنها إنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة.

وستأخذ شركة أداني نيو إنداستريز (Adani News Industries) زمام المبادرة في جمع الأموال من البنوك المحلية والدولية، وتُجري محادثات في مرحلة مبكرة مع العديد من المقرضين، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ عن أشخاص مطّلعين على الأمر.

كانت شركتا أداني وتوتال إنرجي قد كشفتا -في يونيو/حزيران 2023- خططًا لاستثمار 5 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر والمنتجات ذات الصلة في الهند، إذ تسعى ثالث أكبر دولة ملوثة في العالم إلى إزالة الكربون.

وستُجري شركة أداني نيو إنداستريز عملية جمع رأس المال الجديدة بشكل مستقل عن "توتال".

أحد المشروعات الأولى التي ستُخصص لها الأموال هو إنشاء منشأة للهيدروجين الأخضر بقدرة مليون طن متري سنويًا في ولاية غوجارات، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من هذا المصنع في عام 2027.

قال غوتام أداني -في الماضي-، إن 75% من النفقات الرأسمالية المتوقعة للمجموعة ستكون في الأعمال الخضراء، وتخطط شركاته لاستثمار 20 مليار دولار على مدى العقد المقبل في مصادر الطاقة المتجددة وتصنيع المكونات الخضراء والبنية التحتية ذات الصلة.

ويراهن رجال الأعمال -مثل غوتام أداني ومنافسه موكيش أمباني- على الهيدروجين الأخضر في الهند، في الوقت الذي يسعى فيه رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى ترسيخ ريادة البلاد في التحول نحو التكنولوجيا النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق