أخبار النفطرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي جديد في خليج المكسيك الأميركي

أسماء السعداوي

نجحت شركة النفط والغاز الأميركية "كوزموس إنرجي" (Cosmos Energy) في تحقيق اكتشاف نفطي جديد بإحدى آبار التنقيب الواقعة داخل حدود خليج المكسيك الأميركي.

وتعدّ كوزموس المشغّلة لبئر تيبيرياس الاستكشافية، وتمتلك حصة عاملة قدرها 33.34%، بينما تمتلك شركة أوكسيدنتال (Occidental) الأميركية وإكوينور (Equinor) النرويجية 33.33% لكل منهما، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تقع البئر على عمق 7 آلاف و500 قدم بما يعادل ألفين و300 مترًا، وحُفِرَت على عمق عمودي يبلغ نحو 25 ألفًا و800 قدم، أو ما يعادل 7 آلاف و800 متر، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

اكتشاف نفطي في خليج المكسيك

شهدت عمليات التنقيب اختبار مصيدة نفطية رباعية الاتجاهات في تشكيل ويلكوكس الخارجي الواقع في المربع النفطي 964 بمنطقة كيثلي كانيون.

واستُكمِل تسجيل البئر النفطية، كما يجري تبطين البئر حاليًا، وصولًا إلى العمق المستهدف لتمكين استعمال البئر منتجًا مستقبليًا للنفط.

وواجهت عمليات الحفر سُمكًا صافيًا يصل إلى نحو 250 قدمًا، أي ما يعادل نحو 75 مترًا في تشكيل ويلكوكس الأساس.

وستقوم الشركة بتحليل الصخور والسوائل لتأكيد احتمالات الإنتاج في الخزان، وستعمل مع الشركاء بشأن خيارات التطوير تحت سطح البحر.

يقع اكتشاف النفط على بعد نحو 6 أميال جنوب شرق منصة الإنتاج "لوسيوس سبار" التي تديرها شركة أوكسيدنتال، وهو ما يوفر خيارات ربط قصيرة في حالة التطوير.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة كوزموس إنرجي أندرو جي إنجليس، إن نجاح عمليات التنقيب في بئر تيبرياس يؤكد صحة إستراتيجية التنقيب بحوض خليج المكسيك، والمرتكزة على البنية الأساسية، والتي تبحث في فرص التنمية منخفضة التكلفة والقصيرة.

وأضاف: "بئر تيبرياس يمكنها توفير إمدادات أميركية منخفضة الكربون لتلبية الطلب المتزايد على النفط في المدى القريب".

أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة كوزموس إنرجي
أحد مواقع التنقيب التابعة لشركة كوزموس إنرجي - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال شركة كوزموس إنرجي

أعلنت شركة كوزموس إنرجي نتائج التشغيل والنتائج المالية للربع الثاني من هذا العام 2023.

وحققت الشركة صافي دخل قدره 23 مليون دولار، وصافي دخل معدل 27 مليون دولار، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ صافي الإنتاج 58 ألف برميل من مكافئ النفط يوميًا، مع مبيعات قدرها 45 ألفًا و200 برميل يوميًا.

أمّا قيمة العائدات فقد بلغت 273 مليون دولار أو 66.38 دولارًا للبرميل، في حين بلغ حجم نفقات الإنتاج 64 مليون دولار أو 15.45 دولارًا للبرميل، ونفقات رأس المال 179 مليون دولار.

اكتشاف آخر بخليج المكسيك

شهد خليج المكسيك الأميركي اكتشافًا نفطيًا آخر على يد شركة النفط والغاز الأميركية هيس كوربوريشن "Hess Corporation"، ومن المتوقع بدء إنتاج النفط في منتصف عام 2024 المقبل.

وبحسب الشركة، يُخَطَّط لربط الاكتشاف النفطي ببئر "بيكريل-1" الاستكشافية، داخل المربع 727 بمنطقة ميسيسيبي كانيون، بمنصة إنتاج "توبيلار بلز" في خليج المكسيك.

وأضافت أن البئر واجهت سمكًا يقارب 90 قدمًا في خزان عصر الميوسين عالي الجودة والحامل للنفط، وذلك بحسب تقرير نشرته "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وشركة هيس هي المشغّل الرئيس لحقل "توبيلار بلز"، وتمتلك حصة بنسبة 57.14%، في حين تمتلك شركة شيفرون (Chevron) النسبة المتبقية البالغة 42.86%.

موضوعات متعلقة..

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق