أخبار الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

افتتاح أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • مشروعات الطاقة النظيفة تؤدي دورًا مهمًا في جهود تحول الطاقة
  • تتألف أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم من 11 توربينًا، سعة كل منها 8.6 ميغاواط
  • أُنجِز مشروع بناء وتشغيل المزرعة خلال 5 سنوات
  • المزرعة مملوكة لشركة إكوينور النرويجية الحكومية

دخلت مزرعة هايويند تامبن أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم حيز التشغيل، بعد تدشينها اليوم الأربعاء 23 أغسطس/آب (2023) في النرويج بمراسم رسمية ملكية، إذ تعوّل عليها أوسلو في مسار تحول الطاقة.

وأضحت مشروعات الطاقة النظيفة، خلال السنوات القليلة الماضية، كلمة السر في الجهود التي يبذلها الآن عدد كبير من عمالقة الطاقة في العالم، ضمن إطار خططها لإزالة الكربون من عملياتها التجارية.

وفي هذا السياق، دشّن ولي عهد النرويج الأمير هاكون ماغنوس، أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، والمسماه "هايويند تامبن"، حسبما ورد في بيان نشرته شركة "إكوينور" عملاقة الطاقة النرويجية بموقعها الإلكتروني، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيكون غالفاكس وسنوري هما أول حقلين نفطيين في العالم يحصلان على الكهرباء النظيفة من مزرعة "هايويند تامبن" البحرية العائمة، ما يُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية من عملياتهما النفطية.

مزرعة هايويند تامبن

قال نائب الرئيس التنفيذي للجرف القاري النرويجي في إكوينور كيتيل هوف: "من المتوقع أن تخفض "هايويند تامبن" الانبعاثات الكربونية بواقع 200 ألف طن سنويًا من منتجي النفط والغاز في بحر الشمال".

وأوضح كيتيل أن "المزرعة استثمار جريء في مشروع رائد عبر الشراكات في غالفاكس وسنوري، وإنوفا".

وأضاف: "لقد منحَنا المشروع تجربة فريدة ستكون مهمة لنا حينما نعمل معًا على تطوير مشروعات رياح بحرية أخرى في النرويج وخارجها".

وأكمل: "يروق لي أن أتقدّم بالشكر إلى كل فرد أسهم في هذا العمل العظيم الذي يُعدّ تطورًا صناعيًا نفخر به جميعًا".

عدد توربينات أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم

تتألف المزرعة من 11 توربينًا سعة كل منها 8.6 ميغاواط،، وقد طورتها إكوينور بهدف تقليص الانبعاثات الكربونية من عملياتها البحرية.

تلامس سعة مزرعة هايويند تامبن 88 ميغاواط، ومن المتوقع أن تسدّ نحو 35% من الاحتياجات السنوية للكهرباء في المنصات الـ5: سنوري إيه، وسنوري بي، وغالفاكس إيه، وغالفاكس بي، وغالفاكس سي، حسبما ذكرت الشركة.

من جهته، قال رئيس قطاع الطاقة المتجددة في إكوينور سيري كينديم: "قبل 40 سنة، كان حقل غالفاكس بمثابة الاختبار التأهيلي الرئيس في تطوير الحقول النفطية بالجرف القاري النرويجي".

وأضاف كينديم: "اليوم هو علامة فارقة جديدة، إذ أثبتنا قدرتنا على تخطيط وبناء وتشغيل مزرعة رياح بحرية عائمة في بحر الشمال، وسنستغل خبراتنا الواسعة، إلى جانب عنصر التعلم الذي اكتسبناه من هذا المشروع بأن نصبح أفضل".

وواصل: "سنبني مشروعات أكبر، وسنخفض التكاليف، ونؤسس صناعة جديدة على كاهل صناعة النفط والغاز".

مزرعة هايويند تامبن أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم
تركيب أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم - الصورة من إنرجي ديجيتال ماغازين

وظائف خضراء

استغرق مشروع بناء وتشغيل أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم 5 سنوات، وقد مُنحت 60% من قيم العقد في هذا المشروع إلى شركات نرويجية.

وقد أسهم هذا في إنعاش النشاط، وتوفير وظائف "خضراء"، وتطوير التكنولوجيا لمشروعات الرياح البحرية العائمة مستقبلًا في صناعة سريعة النمو.

شاركت شركة إنوفا وصندوق "نو إكس" التابع لقطاع الأعمال النرويجي في تمويل مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم بما قيمته 2.3 مليار كرونة نرويجية (نحو 215 مليون دولار أميركي) و 566 مليون كرونة نرويجية (نحو 53 مليون دولار أميركي) على الترتيب، لتحفيز تطوير التكنولوجيا في صناعة طاقة الرياح البحرية العائمة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

(الكرونة النرويجية = 0.093دولارًا أميركيًا).

استثمارات المشروع

تلامس توقعات الاستثمارات لمشروع أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم 7.4 مليارات كرونة نرويجية، وعندما قُدِّمت خطّتا التطوير والتشغيل، كانت تكاليف التشغيل تُقدَّر بنحو 5 مليارات كرونة نرويجية.

وتُعزى تلك الزيادة إلى التكاليف ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" والتأخيرات في عملية التسليم، إلى جانب قضايا تتعلق بالجودة مع بعض التسليمات وتعويض المورّدين عن آثار الجائحة العالمية.

في غضون ذلك، زادت ضريبة الكربون المتوقعة وأسعار الغاز الطبيعي، ما كان له أثر إيجابي في اقتصاد المشروع.

وقد شهد مشروع مزرعة "هايويند تامبن" تحسينات كبيرة في التكلفة، مقارنة بمشروع مزرعة الرياح البحرية العائمة "هايويند إسكتلندا" التي كانت تُعدّ أول مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم.

ووفق الأسعار المعدلة بحسب التطويرات منذ المدة من عام 2016 -2017، تقلّ التكلفة الاستثمارية لأكبر مشروع رياح بحرية عائمة في العالم إلى نحو 35% لكل ميغاواط مركبة.

مزارع الرياح البحرية هي الحل

اضطلعت شركة ماموت الهولندية بتنفيذ أعمال بناء أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، وترى الشركة أن مزارع الرياح البحرية أضحت هي الطريقة الأكثر فاعلية لإنتاج الكهرباء المتجددة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدّم ماموت خدمات النقل، وتركيب هياكل الطاقة الضخمة، أحدثها مشروع "هايويند تامبن"، كما عملت الشركة في السابق على تركيب مزرعة "هايويند إسكتلندا" المملوكة –أيضًا- لشركة إكوينور.

وهذه المزرعة هي مشروع تجريبي يتألف من 5 توربينات، بسعة إجمالية تصل إلى 30 ميغاواط.

وبدأ تشغيل "هايويند إسكتلندا" في عام 2017، وهي تُنتج كهرباء تكفي لتغطية احتياجات 20 ألف منزل في المملكة المتحدة.

يُذكر أن "هايويند إسكتلندا" و"هايويند تامبن" ستسهمان -معًا- في إنتاج نحو قرابة سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في العالم.

ويوضح الفيديو أدناه مراحل تركيب أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق