تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم.. كيف تُبنى؟ (فيديو)

محمد عبد السند

تبني شركة إكوينور النرويجية -حاليًا- أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، التي تستهدف من خلالها خفض الانبعاثات الكربونية من عملياتها البحرية.

وتُسرع هذه المزرعة المسماة "هايويند تامبن" الخُطى التي تمضيها "إكوينور،" في مسار تحول الطاقة عبر تبني المصادر المتجددة، حسبما ذكر موقع "إنرجي" Energy المتخصص.

وفي السنوات الأخيرة شرع العديد من عمالقة الطاقة في العالم في تنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة -مثل إنشاء مزارع الرياح البحرية- في إطار خططها لإزالة الكربون من عملياتها التجارية.

خدمات أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم

تتولى مسؤولية بناء أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم شركة ماموت الهولندية التي ترى أن مزارع الرياح البحرية باتت الطريقة الأكثر فاعلية لإنتاج الطاقة المتجددة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدم ماموت خدمات النقل، وتركيب هياكل الطاقة الضخمة، أحدثها مشروع "هايويند تامبن".

ومن المُخطط أن تمد أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم الكهرباء إلى حقلي النفط والغاز سنوري وغالفاكس على الترتيب، الواقعين في بحر الشمال النرويجي.

ومن ثم ستصبح "هايويند تامبن" أول مزرعة رياح عائمة تزوّد منصات بحرية بالكهرباء.

وتتألف أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم من 11 توربينًا سعة كل منها 8.6 ميغاواط، تُلبي نحو 35% من الطلب السنوي على الكهرباء في المنصات الـ5: سنوري إيه، وسنوري بي، وغالفاكس إيه، وغالفاكس بي، وغالفاكس سي، حسبما ذكرت الشركة.

أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم
جانب من تركيب أكبر مزرعة رياح عائمة في العالم - الصورة من ماموت

كيف تُبنى المزرعة؟

واجه المهندسون تحديات عديدة تتعلق بتركيب أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، ونظرًا إلى عمق المياه، والطبيعة الجيولوجية الخاصة بالتربة؛ فقد تعذّر تركيب توربينات تقليدية مُثبتة في القاع.

ولذلك وُضعت تلك التوربينات على هياكل خرسانية عائمة بوساطة نظام تثبيت مشترك.

وتُثبت توربينات الرياح العائمة في قاع البحر بالحبال والمراسي، بالطريقة نفسها التي تُثبت من خلالها منصة نفط عائمة، بحسب معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حالة "هايويند تامبن"، تطفو التوربينات على عوامات "سبار" تمتد بطول 107 أمتار، وتقع أساسًا تحت سطح الماء.

وقد مثّل وضع التوربينات بتلك الكيفية تحديًا كبيرًا، نتيجة وزن وارتفاع الهياكل، لكن بفضل الخبرات الواسعة التي تتمتع بها ماموت، فإن أعمال التركيب تمضي بسلاسة.

فقد نجحت الشركة عبر استعمال رافعاتها المميزة في تجميع توربين على مسافة 143 مترًا من الرصيف البحري.

وفي هذا الصدد، قال مدير المشروعات في ماموت مارتن تايمان: "من واقع عملنا على العديد من مشروعات الرياح البحرية الضخمة، فإننا نتفهم -تمامًا- مدى أهمية الخدمات اللوجستية خلال المدة بين تسليم الميناء وعملية التركيب للحفاظ على الجدول الزمني لتسليم المشروع".

وأوضح: "فريقنا المتخصص نجح في تحقيق تلك المعادلة في بعض من أكبر مشروعات الرياح البحرية في العالم، ما أكسبنا خبرة واسعة في استغلال الأصول الأساسية، وتنفيذ المشروع بأعلى قدر من الكفاءة في الأداء والتكلفة على حد سواء".

ومن المقرر أن تبدأ أكبر مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم بإنتاج الكهرباء خلال الربع الثالث من العام الجاري (2023).

أول مزرعة رياح عائمة في العالم

سبق أن عملت ماموت على تركيب أول مزرعة رياح بحرية عائمة في العالم، تملكها -أيضًا- إكوينور وتحمل اسم "هايويند إسكتلندا".

وهذه المزرعة هي مشروع تجريبي يتكوّن من 5 توربينات بسعة إجمالية تصل إلى 30 ميغاواط.

وبدأ تشغيل "هايويند إسكتلندا" في عام 2017، وهي تُنتج كهرباء تكفي لسد احتياجات 20 ألف منزل في المملكة المتحدة.

وستُسهم "هايويند إسكتلندا " المملوكة -أيضًا- لإكوينور مع "هايويند تامبن"، في إنتاج نحو نصف سعة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في العالم.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق