رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين العراق والأردن يدخل حيز التشغيل خلال أيام

من المتوقع تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين العراق والأردن، خلال الأيام المقبلة، بعد أن أنهى الجانبان كل الأعمال اللازمة لبدء تبادل الطاقة.

وفي هذا الإطار، أعلن قائم مقام قضاء الرطبة في الأنبار عماد مشعل الدليمي، اليوم الإثنين 21 أغسطس/آب 2023، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الدليمي إن الجانب العراقي جاهز فنيًا لتسلُّم كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الأردن، بعد نصب جميع المحطات الـ132 كيلوفولت ومحطة الـ33 وتسليك الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية.

إنهاء معاناة الرطبة

شدد الدليمي على أن خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن جاهز فنيًا وبانتظار تطبيق الاتفاقات"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف أن بدء إمدادات الكهرباء من الجانب الأردني إلى قضاء الرطبة سيكون نهاية الشهر الجاري، لافتًا إلى أن ذلك سينهي معاناة الانقطاع التام التي دامت عدة سنوات في المنطقة.

الكهرباء في العراق

ويعمل العراق على تنفيذ عدة مشروعات للربط الكهربائي مع دول الجوار؛ وفي مقدمتها الأردن ودول الخليج، من أجل توفير احتياجاته من الطاقة الكهربائية في ظل العجز الذي يصل إلى 13 ألف ميغاواط.

كانت اللجنة العراقية الأردنية المشتركة قد شددت، خلال اجتماعها في يوليو/تموز الماضي، على أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة واستعراض الإجراءات المتخذة من قبل البلدين لإتمام مشروع الربط الكهربائي بين العراق والأردن، والذي تتضمّن المرحلة الأولى منه تزويد منطقة الرطبة في الجانب العراقي على جهد 132 كيلوفولت، والمرحلة الثانية تزويد منطقة القائم في الجانب العراقي على جهد 400 كيلوفولت.

الربط الكهربائي مع الأردن

أكد وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، في حواره مع منصة الطاقة، أن بلاده لديها مشروع للربط الكهربائي مع العراق ويجري تنفيذه على مرحلتين، في مرحلة الربط الأولى تم الاتفاق مع الجانب العراقي على البدء بخط الربط بين منطقتي "الريشة-الرطبة" ويعتمد على جهد متوسط، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا قبل نهاية أغسطس/آب الجاري.

وأضاف الخرابشة أن المرحلة الثانية من الربط الكهربائي بين العراق والأردن تتمثل في خط الربط بين منطقتي الريشة مع القائم وبقدرة 400 كيلوفولت، ومن المفترض أن ينتهي الخط خلال الشهر الجاري؛ إذ يتطلّب هذا الربط إنشاء خط للنقل داخل الأراضي العراقية بطول 350 كيلومترًا.

وأشار إلى أن مباحثات الأردن مع العراق تستهدف تحويل الربط بدلًا من أن يكون بين منطقتين فقط، أن يصبح ربطًا تكامليًا بين منظومتي الكهرباء في البلدين ورفع قدرة الخط في المستقبل إلى 1000 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق