أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

العراق يعلن جاهزيته للربط الكهربائي مع الأردن (صور)

الطاقة

أعلن العراق، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب، جاهزيته من الناحية الفنية لبدء الربط الكهربائي مع الأردن، والذي كان مقررًا له أن يدخل حيز التنفيذ بدءًا من أول الشهر الجاري.

وبحسب بيان لوزارة الكهرباء العراقية، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه؛ فقد عقد الطرفان اجتماعًا، مساء أمس السبت؛ لتحديد أحدث متطلبات الربط الكهربائي والتزاماته تمهيدًا لدخوله حيز التشغيل في أقرب وقت.

وأوضحت الوزارة أن إنجاز الربط الكهربائي العراقي الأردني هو جزء مهم في سياسة العراق لتنويع مصادر الطاقة، وتحقيق جزء من استقرارية الشبكة الكهربائية.

وأشارت إلى أن عقد هذا الاجتماع جاء بتوجيهات من وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل؛ نظرًا إلى أهمية دخول المشروع حيز العمل خلال المدة المقبلة.

وبناءً على ذلك، اجتمع مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الوسطى المهندس رياض عريبي، ممثلًا عن وزارة الكهرباء العراقية، مع الجانب الأردني، في منفذ طريبيل؛ لمناقشة المراحل النهائية لإنجاز الخط الرابط والأعمال الفنية المطلوبة.

جانب من اجتماع متابعة تطورات الربط الكهربائي العراقي الأردني
جانب من اجتماع متابعة تطورات الربط الكهربائي العراقي الأردني (13 أغسطس 2023)

الربط الكهربائي العراقي الأردني

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على إكمال جميع المتطلبات من الجانبين العراقي والأردني، في حين أشار مدير عام نقل الطاقة إلى جاهزية الشبكة الكهربائية العراقية لتصريف الأحمال المتفق عليها في شبكة نقل الكهرباء لمحافظة الأنبار (أحد أفرع نقل الطاقة الوسطى)، وضمن "قضاء الرطبة" ومناطقه، للمساهمة في زيادة ساعات تجهيز الكهرباء.

كان المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، قد أكد، في حوار مع منصة الطاقة المتخصصة، أن الربط الكهربائي العراقي الأردني سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أغسطس/آب الجاري، وذلك ضمن مرحلة أولية، ينطلق بعدها وفق المتفق عليه.

وأوضح، في حواره يوم 18 يوليو/تموز الماضي، أن العراق مبدئيًا "سيستورد 50 ميغاواط عبر قضاء الرطبة في محافظة الأنبار، وهي الجاهزية الأولى".

وأوضح أحمد موسى أن المرحلة الأولى مخطط لها أن تكون بطاقة 150 ميغاواط، والمرحلة الثانية 240 ميغاواط، وصولًا إلى 960 ميغاواط.

جانب من اجتماع متابعة تطورات الربط الكهربائي العراقي الأردني
جانب من اجتماع متابعة تطورات الربط الكهربائي العراقي الأردني (13 أغسطس 2023)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق