رئيسيةأخبار السياراتسيارات

افتتاح أكبر مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية في شرق أفريقيا

أسماء السعداوي

يُعدّ أكبر مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية في شرق أفريقيا خطوة واسعة على طريق النقل المستدام، ومساعي خفض انبعاثات النقل، والتخلّي عن الوقود الأحفوري التقليدي.

وفي هذا الصدد، افتتح الرئيس الكيني، وليام روتو، أمس الثلاثاء (25 يوليو/تموز 2023)، المصنع الجديد الذي أُقيم في العاصمة نيروبي، وأنشأنه شركة روام المعنية بتطوير وتصميم ونشر المركبات الكهربائية في أفريقيا، حسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأسست "روام" عام 2017، وهي أول شركة محلية تُنتج الدراجات والحافلات الكهربائية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع 50 ألف دراجة كهربائية، ومن المتوقع الوصول إليها في غضون سنوات معدودة.

خطوة على طريق التحول المستدام

أُقيم أكبر مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية في شرق أفريقيا، على مساحة 10 آلاف متر مربع، وهو يُطلّ على حديقة نيروبي الوطنية.

وأجرى رئيس كينيا جولة في المصنع الجديد، وقال، إنه يمثّل خطوة مهمة نحو النقل المستدام، مشيدًا بجهود شركة روام لدفع جهود استدامة قطاع الدراجات الكهربائية في كينيا للأمام.

وتقول الشركة، إن افتتاح الرئيس مصنعها علامة فارقة، ليس بالنسبة لها -فقط-، بل للبلاد جميعها؛ إذ يسلّط الضوء على تصميم البلاد لتبنّي مستقبل أكثر استدامة، مع تعزيز التقدم التقني من خلال الاستثمار في الإنتاج المحلي لحلول التنقل الكهربائي، ومن ثم تحقيق الازدهار الاقتصادي.

كما أعرب الرئيس عن فخره بالمشاركة في تدشين أكبر مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية شرق أفريقيا، وقال، إنه يمثّل إمكانات كينيا لتصبح رائدة في حلول النقل النظيف في أفريقيا.

ولفت روتو إلى أن المصنع "يتماشى تمامًا مع أهدافنا الوطنية لخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز بدائل الطاقة النظيفة".

وبالإضافة لإسهامه في تحقيق الأهداف البيئية، قال الرئيس، إن المصنع سيعزز -أيضًا- النمو الاقتصادي عبر توفير فرص عمل ورعاية المواهب المحلية في صناعة السيارات.

جانب من فعاليات افتتاح أول مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية في شرق أفريقيا
جانب من فعاليات الافتتاح - الصورة من شركة "روام"

الدراجات الكهربائية في أفريقيا

يمثّل أكبر مصنع لتجميع الدراجات الكهربائية في شرق أفريقيا خطوة ضمن مساعي كينيا لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 32% بحلول عام 2023.

وخلال العام الماضي، قُدِّر حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع النقل بنحو 1.62 مليون طن.

وهناك أكثر من 27 مليون دراجة نارية تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي في أفريقيا، ويُستَعمَل نحو 80% منها في قطاع النقل بالأجرة.

ومن المتوقع أن تنمو سوق المركبات الكهربائية في أفريقيا إلى 5.07 مليار دولار في عام 2027، بحسب تقرير نشره موقع "إي إس آي أفريكا" (ESI AFRICA).

وبحلول عام 2050، تشير التقديرات إلى أن المركبات الكهربائية في القارة ستشكّل نحو 80% من مبيعات المركبات العالمية.

كما وجدت دراسة أعدّها بنك التنمية الهولندي في العام الماضي (2022) أن كينيا تحتضن وحدها 50 شركة ناشئة بمجال المركبات الكهربائية.

كما توقعت الدراسة أن الدراجات الكهربائية في كينيا ستقود عملية التحول الأخضر بوصفها الأكثر انتشارًا في منظومة النقل.

خطوة جديدة

في هذا الصدد، كشف تقرير حديث أن الحكومة الكينية تستهدف نشر 100 ألف دراجة كهربائية و(توك توك) كهربائي، في أنحاء البلاد على مدار السنوات الـ6 المقبلة.

جاء ذلك ضمن مشروع مشترك بين بنك "كيه سي بي" الكيني ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، وفق تقرير نشره موقع "إلكتريف" (electrive)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق الذي أُعلن في 10 يوليو/تموز 2023، سيوفر البنك قروضًا خضراء عبر التجّار المحليين لشراء إجمالي 100 دراجة كهربائية و(توك توك) كهربائي.

وسوف يستمر المشروع لمدة 6 سنوات، وسيبدأ في ماشاكوس بالقرب من العاصمة نيروبي، ثم يمتدّ إلى باقي أنحاء كينيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق