تقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إعادة تدوير نفايات الطاقة الشمسية في فرنسا تتحرك بخطى سريعة

باريس استفادت من معظم النفايات

حياة حسين

تتحرك فرنسا بخطى سريعة مقارنةً بغيرها في مجال إعادة تدوير نفايات الطاقة الشمسية، ما يعزز من وضع التنمية المستدامة في البلاد، وفق تقرير لوكالة البيئة "سورن" عن أنشطة عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن إعادة تدوير النفايات من مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا اتّسم بالاستفادة من معظم الكميات الخاضعة للمعالجة، والتخلص من نسبة محدودة، حسبما ذكر موقع "بي في ماغازين"، يوم الثلاثاء 18 يوليو/تموز 2023.

وأوضحت الوكالة -في تقريرها- أن فرنسا نجحت في استعمال أكثر من 85% من ألواح الطاقة الشمسية التي خضعت لمعالجة عبر إعادة تدويرها، بعد انتهاء عمرها الافتراضي في 2022، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتعالى أصوات خبراء ومحللين، محذّرةً من عدم إعادة تدوير نفايات ألواح الطاقة الشمسية، لأن هذا يهدد بتراكم كميات منها تشكّل جبالًا، يتفوق التلوث الناجم عنها على انبعاثات الوقود الأحفوري حتى 2050، خاصةً في الدول التي تعجّل عمليات تحول الطاقة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع الكميات

قالت وكالة "سورن" المعنية بشؤون البيئة في فرنسا، بتقرير حديث، إن عام 2022 شهد خضوع 5 آلاف و5 أطنان من نفايات الطاقة الشمسية للمعالجة، أُرسل منها 4 آلاف و210 أطنان إلى وحدات إعادة التدوير، بينما تخلصت البلاد من 609 أطنان، و186 طنًا أُعيد استعمالها لأغراض الطاقة.

ورغم أن هذه الكمية تزيد عن مستويات عام 2021، فإنها أقلّ من الكميات المُعاد تدويرها في عامي 2019 و 2020.

وأوضح التقرير أن منطقة متروبوليتان تربّعت في صدارة إعادة تدوير نفايات الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، بكمية تبلغ 3 آلاف و103 أطنان، تلتها المناطق الساحلية في البلاد بكمية بلغت 745 طنًا.

وأضاف أن مناطق مثل أوكستانيا ونيو أكويتين سجلت أرقامًا جيدة في مجال إعادة تدوير نفايات الطاقة الشمسية، ووصلت إلى 684 طنًا و543 طنًا على التوالي، كما سجلت منطقة مارتينيكوي الساحلية أداءً جيدًا بنحو 575 طنًا من الألواح، بحسب ما نشره موقع "إنرجي بورتابل".

وأوضحت الوكالة أن سوق ألواح الطاقة الشمسية نمت بنسبة 25% في 2022، مقارنةً بـ2021، وسجلت 10 ملايين لوح، تبلغ قدرتها 4 غيغاواط.

ويعكس ذلك تطلّع فرنسا لزيادة القدرة المركبة من الطاقة الشمسية والمتجددة عامةً، في إطار جهود تحول الطاقة.

نفايات ألواح الطاقة الشمسية
نفايات ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من بي في ماغازين

تطوير تقنيات التدوير

يرى تقرير وكالة سورن المعنية بشؤون البيئة أنه رغم تقدّم فرنسا في مجال إعادة تدوير نفايات الطاقة الشمسية، فإن هناك حاجة لمزيد من تحسين الوضع، ليلائم الارتفاع المتوقع في القدرة المركبة وتحول الطاقة.

ويقترح زيادة استثمارات أنظمة تطوير كفاءة عمليات إعادة التدوير، وتوفير تقنيات مبتكرة، ما يسهم في استدامة قطاع الطاقة الشمسية.

وتتماشى عمليات إعادة تدوير نفايات ألواح الطاقة الشمسية في فرنسا مع إطار العمل الأوروبي، إذ يحثّ الاتحاد أعضاءه على إعادة استغلال المواد الخام من المخلّفات.

وكانت نائبة المدير العام لوكالة الطاقة المتجددة الدولية (آيرينا) أوتي كوليير قد حذّرت في وقت سابق من تراكم نفايات الطاقة الشمسية، قائلة: "إن نفايات الطاقة الشمسية ستشكّل جبالًا من المخلّفات في 2050، إذا لم نبدأ في إعادة تدويرها الآن.. نحن ننتج المزيد منها يوميًا، فكيف سنتعامل مع تلك النفايات؟".

وزادت قدرة الطاقة الشمسية عالميًا بنسبة 22% في عام 2021، لكن تنخفض الجدوى الاقتصادية لألواح الطاقة الكهروضوئية قبل نهاية عمرها الافتراضي المتوقع، وهو 25 عامًا، بمدة طويلة نسبيًا، قد تصل إلى 10 سنوات؛ ما يعني ضرورة استبدالها.

وقالت نائبة المدير العام لـ"آيرينا"، إن استمرار الأمر على هذا المنوال يعني تضخم نفايات الطاقة الشمسية، مبيّنةً "أنه في عام 2030، سيصل حجم نفايات الطاقة الشمسية التي لم نقم بإعادة تدويرها 4 ملايين طن، تزيد في 2050 إلى أكثر من 200 مليون طن على مستوى العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق