رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

إنتاج الطاقة الشمسية في فرنسا يتفوق على الرياح

في الأشهر الـ9 الأولى من 2021

هبة مصطفى

بلغ ما أضيف لشبكة الكهرباء الفرنسية ما يقرب من 2.76 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، ضمن مساعي باريس لتنفيذ خطتها ذات التدابير الـ10 لتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة، للتماشي مع أهدافها المناخية.

وبإضافة تلك السعة، يصل إجمالي السعة المركبة خلال تلك المدة إلى 31.77 غيغاواط، شملت 13.23 غيغاواط من الطاقة الشمسية و18.54 غيغاواط لمنشآت الرياح التراكمية.

جاء ذلك في التقرير الذي أصدره قسم البيانات والدراسات الإحصائية بوزارة الطاقة في فرنسا حول أداء الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في فرنسا، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري.

الطاقة الشمسية في فرنسا

سجل إنتاج الطاقة الشمسية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري في فرنسا 12.5 تيراواط/ساعة، مقارنة بإنتاج 11.4 تيراواط ساعة قبل عام؛ ما أسهم في تغطية الخلايا الكهروضوئية لـ3.7% من الطلب على الكهرباء خلال المدة ذاتها.

وأسهمت صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المحلية في فرنسا في تشغيل ما يقرب من 2034 ميغاواط، خلال المدة بين شهر يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول، بزيادة سنوية بلغت 167%، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي التي سجلت تشغيل 761 ميغاواط.

وأرجع قسم البيانات والدراسات الإحصائية بوزارة الطاقة الفرنسية نمو التشغيل خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري إلى اتصال الشبكة بالمحطات الكبيرة، بالإضافة إلى زيادة عدد أنظمة التشغيل الكهربائي.

وأظهر تقرير قسم البيانات والدراسات الإحصائية بوزارة الطاقة الفرنسية تسجيل الجزء الأكبر من المحطات الشمسية الجديدة المتصلة بالشبكة في إقليم آكيتين الجديد (بسعة مركبة تصل إلى 448 ميغاواط)، ومنطقة أوسيتاني (بسعة تصل إلى تضم 339 ميغاواط).

طاقة الرياح

سجل إنتاج محطات الرياح في فرنسا 26.2 تيراواط/ساعة من الكهرباء، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، بما أسهم في تغطية استهلاك الكهرباء الوطني بنسبة 7.7%، وهي أقل من العام الماضي بنسبة 6% نظرًا لظروف مناخية.

وعكفت 70 محطة لطاقة الرياح (سجلت طاقتها الإجمالية 726 ميغاواط) على بدء تغذية الشبكة الفرنسية بالكهرباء، بنسبة تقل 3% عن العام الماضي.

وأنتجت محطات تتراوح بين 8 ميغاواط و12 ميغاواط 60% من السعة المُشغلة خلال الأرباع الـ3 الأولى من العام، وفق صحيفة رينيابولز ناو.

وأسهمت منطقة أوت دو فرانس بسعة قدرها 213 ميغاواط، ومنطقة آكيتين الجديدة بسعة 129 ميغاواط؛ إذ تتمتع المنطقتان بأعلى قدرة مركبة خلال الأشهر الـ9.

خطة التدابير الـ10

كانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت قبل شهر خطة تضم 10 تدابير لتطوير الطاقة الشمسية؛ بهدف تركيب ما يزيد على 3 غيغاواط سنويًا، بحلول نهاية عام 2025.

وتتضمن خطة فرنسا ضبط الإجراءات الإدارية لدعم الخلايا الشمسية في الأراضي المتدهورة، وتركيب الألواح الشمسية على أنواع محددة من المباني، والدعوة لمناقصات لتعزيز الهدف ذاته، والتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية بما يصل إلى 1000 مشروع بحلول 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق