التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في فرنسا فرس رهان جديد لقطاع السكك الحديدية

تخصيص 1000 هكتار لتطوير 1 غيغاواط من الكهرباء النظيفة

أحمد أيوب

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا تطورات مُهمة، مع اتجاه الشركة الوطنية للسكك الحديدية في البلاد إلى الاعتماد بشكل أكبر على مصادر توليد الكهرباء النظيفة ذات التكلفة المُناسبة؛ لتلبية احتياجاتها.

وأعلنت الشركة أنها أسست كيانًا جديدًا تابعًا لها يختص بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، عبر إقامة مزيد من المحطات على مساحات واسعة من الأراضي التابعة لها، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine)، الجمعة 7 يوليو/تموز 2023.

وتأتي هذه الخطوة من الشركة في ظل اهتمام حكومي واضح من السلطات لدعم مشروعات إزالة الانبعاثات الكربونية من قطاع النقل، ومن بينها مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تأسيس شركة جديدة

قالت الشركة الوطنية للسكك الحديدية "إس إن سي في" -هذا الأسبوع- إنها أسست شركة تابعة هي "إس إن سي في للطاقة المتجددة"، وهي وحدة جديدة للاستثمار في الطاقة النظيفة.

أحد القطارات التابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا
أحد القطارات التابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا - الصورة من ويكيبيديا

وتُخطط الشركة الجديدة لتخصيص 1000 هكتار من أراضيها لتطوير 1 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا، بهدف تلبية 20% من احتياجاتها من الكهرباء بحلول عام 2030.

وتُمثل هذه المساحة من الأرض جزءًا صغيرًا من إجمالي ما تملكه الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا البالغة نحو 100 ألف هكتار؛ ما يجعلها ثاني أكبر مالك للأراضي في البلاد بعد الدولة.

قال رئيس الشركة جان بيير فاراندو: "زادت تكاليف استهلاك الكهرباء أكثر من الضعف خلال عامي 2022 و2023"، مُضيفًا أن هذا فقط يُمثل أكثر من 700 مليون يورو (764.6 مليون دولار) للكهرباء المُستعملة في جر القطارات خلال هذين العامين".

لهذا تسعى الشركة لتفادي ارتفاع التكلفة عبر إقامة المزيد من مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا لخدمة قطاع السكك الحديدية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الشركة الفرنسية والطاقة الشمسية

تنتج الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا -بالفعل- جزءًا من الكهرباء الخاصة بها، عبر وضع الألواح الشمسية أعلى أسطح محطاتها، وذلك من خلال الكيان التابع لها "إس إن سي إف غار إي كونيكسيون" .

وتجدر الإشارة إلى أن أسطول الشركة الفرنسية يتكون من 15 ألف قطار يوميًا، وتتبعها 3 آلاف محطة، بخلاف مبانيها الخدمية؛ ما يجعلها أكبر مُستهلك للكهرباء في فرنسا؛ إذ تستهلك 9 تيراواط/ساعة سنويًا من الكهرباء؛ من بينها 8 تيراواط ساعة لكهربة القطارات.

وتعمل وحدة "إس إن سي إف إنرجي" التابعة لها أيضًا على إطلاق البرنامج التجريبي "اتفاقية شراء الكهرباء للشركات" منذ عام 2018، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت الشركة بالفعل العديد من اتفاقيات شراء الكهرباء؛ من بينها اتفاقية مع شركة الطاقة الفرنسية العملاقة "إي دي إف"، وأخرى مع شركة "آكسبو" السويسرية، واتفاقية ثالثة مع مُنتج الكهرباء الفرنسي المُستقل "ريدين"، ويأتي هذا ضمن خطط دعم مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا.

سكك حديد فرنسا والطاقة النظيفة

خلال شهر فبراير/شباط 2023، أعلنت رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن، استثمار 100 مليار يورو في قطاع السكك الحديدية بحلول عام 2040 لإنشاء نظام نقل أكثر كفاءة ومُنخفض الكربون؛ من بينها مشروعات في مجال الطاقة الشمسية في فرنسا.

محطة قطارات تابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا
محطة قطارات تابعة للشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وتستهدف هذه الصفقة إزالة الكربون من قطاع النقل، الذي يُعَد أكبر مصدر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتطوير وسائل النقل بشكل أكثر كفاءة في استعمال الطاقة، بحسب ما نشره موقع ريلواي برو (Railway Pro)، في فبراير/شباط 2023.

وتخطط الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا لزيادة أداء الطاقة بنسبة 20% مع تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 25% بحلول عام 2025، من خلال تابعتها الجديدة للطاقة المتجددة، بحسب ما نشره موقع ريل تك دوت كوم (RailTech.com).

ويبدو أن الحكومة الفرنسية تأخذ على عاتقها هذا الملف المهم، وفي هذا السياق زارت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر، والوزير المفوض للنقل كليمان بون، المكتب الرئيس للشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا، يوم الخميس 6 يوليو/تموز 2023؛ لمناقشة التزامها بتسريع تطبيقات الطاقات المتجددة ومن بينها مشروعات الطاقة الشمسية في فرنسا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق