رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مميزات جديدة لجذب الاستثمارات للتنقيب عن الذهب في مصر

تشهد عمليات التنقيب عن الذهب في مصر اهتمامًا من أكبر شركات التعدين العالمية، في ظل خطة حكومية تستهدف تذليل كل العقبات أمام المستثمرين بما يدعم نمو القطاع وزيادة نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا جلسة الرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية العاملة بتعدين الذهب في مصر التي أقيمت بعنوان (إطلاق الإمكانات الاستثمارية لقطاع التعدين في مصر).

وشارك في الجلسة رؤساء ومسؤولو سنتامين الأسترالية وباريك غولد الكندية وإيه كيه إتش غولد البريطانية، الذين أكدوا أن مصر تسير على الطريق الصحيح للتوسع في أعمال التنقيب عن الذهب.

المزايا المصرية

قال رؤساء شركات التعدين عن الذهب في مصر، إن القاهرة وفّرت مميزات وحوافز جديدة للاستثمار في قطاع التعدين تواكب الصناعة العالمية، ووفرت مساحة وفرصًا مشجعة للعمل والاستثمار بعد قيام وزارة البترول المصرية بتذليل العقبات إزاء الاستثمار الجادّ.

وعدّد رؤساء الشركات المزايا الجديدة من بنية تحتية حديثة ومتطورة وتوسع في شبكات الطرق والمرافق وتعديلات في القوانين ونظم التراخيص لتشجيع الاستثمار وتيسير إجراءاته، علاوة على وجود كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على تحقيق أهداف مشروعات التعدين.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين الأسترالية التي تستثمر في منجم السكري للذهب بالصحراء الشرقية، مارتن هورغان، أن مصر لديها المقومات والخبرات الجيولوجية الكفيلة بتحقيق نتائج مميزة في مجال التعدين، إضافة إلى توافر بنية تحتية مؤهلة من طرق ممهدة وشبكة الاتصالات والكهرباء والمياه الملائمة، فضلًا عن القدرات البشرية، مما يؤسس لمستقبل باهر في مجال التعدين، وهو الأمر الذى يشجع الشركات العالمية الكبرى والمتوسطة للعمل في هذه البيئة الواعدة.

وزير البترول المصري طارق الملا خلال مشاركته في إحدي جلسات مؤتمر التعدين
وزير البترول المصري طارق الملا خلال مشاركته في إحدى جلسات مؤتمر التعدين

قانون الثروة المعدنية

أوضح العضو المنتدب لشركه إيه كيه إتش غولد، مارك كامبل، أن موقع مصر الجغرافي المتميز يؤهلها لجذب المزيد من الاستثمارات، ويضعها محط أنظار العالم، خاصة بعد قيام وزارة البترول والثروة المعدنية بتعديل قانون الثروة المعدنية في عام 2019.

وأشاد بنجاح تجربة شركة سنتامين في استغلال منجم السكري، موضحًا أهمية طرح المزايدات الجديدة للثروة المعدنية في تشجيع الاستثمار وتحقيق التقدم الاقتصادي.

ومن جانبه، أكد المسؤول بشركة باريك غولد، ثاني أكبر شركات تعدين الذهب عالميًا، جيمس فيرجيسون، أهمية الجهود المبذولة في مصر لفتح المجال أمام الشركات الدولية للتعدين للوصول إلى شراكة وتكامل بين القطاعات الحكومية والخاصة لتوحيد الجهود المبذولة والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية لتطوير قطاع الثروة المعدنية.

وقامت وزارة البترول والثروة المعدنية في الآونة الأخيرة بتذليل العقبات أمام المستثمرين، والعمل على تأهيل القدرات البشرية بكفاءة للعاملين في قطاع الثروة المعدنية.

كان وزير البترول المصري قد أكد أن إستراتيجية تطوير وتعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية تنصت لكل ما من شأنه الإسراع بتحقيق أهدافها وتؤمن بأهمية الحوار والاستفادة من الخبرات المتنوعة.

وشدد على أن مصر في مقدمة الدول المهتمة بقطاع التعدين، لما له من دور في خدمة أهداف تحول الطاقة، إذ تحرص على تعظيم الاستفادة منه، من خلال شراكات فعلية مع شركات عالمية.

تهيئة مناخ الاستثمار

استعرض الملا جهود بلاده في تهيئة مناخ الاستثمار بقطاع التعدين والتنقيب عن الذهب في مصر بصفته ركيزة أساسية للانطلاق بهذا القطاع وتحقيق النجاح.

وأوضح أن الوزارة عملت بعد دراسة قامت بها مع استشاري عالمي متخصص علي توفير مقومات نجاح الاستثمار في القطاع وتذليل كل التحديات التي تعترض المستثمرين وتطبيق حلول لها، إذ وُضِعت القوانين والتشريعات الداعمة لنمو الاستثمارات والنظم المالية والتعاقدية وتيسير إصدار التراخيص للأنشطة وغيرها من العوامل التي تيسر بيئة الأعمال في قطاع التعدين.

وقال، إن الوزارة حرصت على التواصل مع المستثمرين للتعرف علي متطلباتهم ودعم الاستثمار، مشيرًا إلى ما حققته مصر في برنامج المسح الجيوفيزيائي الإقليمي لتحديد وتصنيف المناطق التعدينية وفق أسس اقتصادية، ومن ثم توفير بيانات تعدينية أكثر كفاءة وموثوقية تخدم خطط وسياسات الدولة في تحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل.

ويهدف برنامج التطوير والتحديث في عام 2018، بالتعاون مع "وود ماكنزى"، إلى التركيز على محاور رئيسة لتحقيق عدّة أهداف إستراتيجية تتماشى مع رؤية مصر 2030، لزيادة مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي إلى 5% بدلًا من 1%، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال التعدين، من خلال جذب أكبر شركات التعدين العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق