انفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

منجم إيقات.. 8 معلومات عن أحدث مواقع إنتاج الذهب في مصر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهد منجم إيقات في مصر بدء تجارب التشغيل التجاري لإنتاج الذهب، إذ تواصل البلاد جهودها نحو تطوير الثروة المعدنية لزيادة نسبة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي.

ومنذ عام 2018، تنفذ مصر برنامجًا لتحديث قطاع التعدين وتطويره، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات لاستغلال ثرواتها الطبيعية وزيادة القيمة المضافة للخامات المعدنية الموجودة في باطن الأرض.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن منجم إيقات، الذي يُعدّ أحدث موقع لإنتاج الذهب في مصر، ومن المتوقع أن يكون عامل جذب لمزيد من الاستثمار في قطاع التعدين المصري.

نسبة استخلاص عالية

في 30 يونيو/حزيران 2020، توصلت مصر إلى كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات الواقعة في الصحراء الشرقية.

وقدرت البلاد احتياطي منجم إيقات بنحو 1.2 مليون أوقية ذهب تقريبًا، مشيرةً إلى أنه يتميّز بنسبة استخلاص 95%، التي تُعدّ من أعلى النسب.

ومن المتوقع أن تتجاوز استثمارات كشف إيقات على مدار السنوات الـ10 المقبلة حاجز المليار دولار، وفق تقديرات وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر.

ويُعدّ منجم إيقات استثمارًا مصريًا خالصًا، ويقع في منطقة امتياز شركة شلاتين المصرية، التي تُسهم فيها كل من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومي والشركة المصرية للثروات التعدينية.

تأسيس شركة لإدارة المنجم الجديد

منجم إيقات ثالث موقع ينتج الذهب في مصر
خلال بدء إنتاج سبيكة ذهب من منجم إيقات - الصورة من وزارة البترول المصرية

أسست مصر شركة إيقات لمناجم الذهب لتكون المسؤولة عن تنمية منجم إيقات، وعُقدت أول جمعية عمومية للشركة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وبذلك تكون إيقات ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، بعد شركتي السكري لمناجم الذهب وحمش مصر لمناجم الذهب.

وتوضح بيانات وزارة البترول المصرية، أن شركة إيقات لمناجم الذهب هي استثمار مشترك بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية وشركة الثروات والموارد للتعدين، القائمة بالأعمال في منطقة الكشف.

وأوضحت وزارة البترول المصرية أن تأسيس شركة إيقات هو إحدى ثمار برنامج الوزارة لتطوير قطاع التعدين وتحديثه، لزيادة إسهامه في الناتج القومي.

وكان تأسيس الشركة إعلانًا عن بدء تنفيذ خطة طموحة للإنتاج المبكر من منجم إيقات، في ظل الاحتمالات المرتفعة لنسبة الاستخلاص، إذ يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 غرامًا لكل طن.

بداية التشغيل التجاري

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في يوم 21 مارس/آذار 2023، بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من منجم إيقات.

ومع بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري، أصبح منجم إيقات ثالث موقع في مصر لاستخراج الذهب والمعادن المصاحبة.

وبحسب البترول المصرية، تبدأ عملية إنتاج الذهب في إيقات بعد الحفر، بنقل الصخور بالشاحنات من جبل إيقات إلى وحدة التكسير وطحنها ووضعها في الأحواض الخاصة بالاستخلاص، تمهيدًا لعملية الصهر والاستخلاص وإنتاج السبائك.

وفي الوقت الراهن، ينتج المنجم سبائك مبدئية يُجرى دمغها من خلال مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها.

وبالتوازي، تشهد منطقة امتياز إيقات في الوقت الراهن تنفيذ أعمال البحث والاستكشاف في مناجم أخرى لزيادة الاحتياطي والإنتاج.

السكري أكبر منجم في مصر

تنتج مصر -أيضًا- الذهب تجاريًا من منجمين رئيسين، منجم السكري أكبر منتج للمعدن الأصفر في البلاد حاليًا، وهناك -أيضًا- منجم حمش (Hammash Gold Mine)، وهو منجم فرعوني قديم يقع بالصحراء الشرقية وتديره شركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وبحسب أحدث بيانات لوزارة البترول المصرية، بلغ إنتاج منجم السكري منذ بداية العمل فيه وحتى نهاية فبراير/شباط (2023) نحو 5.2 مليون أوقية، محققًا إيرادات بلغت 7.5 مليار دولار.

ونجح منجم السكري خلال العامين الماضيين في إضافة نحو مليوني أوقية للاحتياطي المعدني، مع استهداف إنتاج ما بين 450 و480 ألف أوقية خلال العام الحالي (2023) وفق وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وشهد منجم السكري خلال السنوات الأخيرة تنفيذ استكشاف جيوفيزيقي باستعمال تقنيات حديثة لأول مرة في مصر، بالتعاون مع شركة خدمات البترول الجوية .

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المعلومات عن منجم السكري في مصر:

منجم السكري

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق