رئيسيةأخبار النفطنفط

البحرية الأميركية تحبط محاولة إيران الاستيلاء على ناقلتي نفط قرب مضيق هرمز

أحبطت البحرية الأميركية، اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز (2023)، محاولة إيران الاستيلاء على ناقلتي نفط في خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز.

تأتي المحاولة الإيرانية بعد أقل من شهرين من احتجازها ناقلتي نفط، ما يزيد توترات حركة الملاحة البحرية، ويهدد إمدادات النفط في أحد أهم الممرات العالمية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واتهمت البحرية الأميركية، اليوم الأربعاء، إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز، مؤكدة نجاح قواتها في إحباط العملية، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس.

تفاصيل المحاولة الإيرانية

قال المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأميركية تيم هوكينز، إن إيران حاولت الاستيلاء على ناقلتي النفط التجاريتين قرب مضيق هرمز في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، ولكن تم الرد على الواقعة من قبل البحرية الأميركية.

وأضاف أن سفينتين إيرانيتين حاولتا اعتراض الناقلتين، موضحًا أنه تم إطلاق النار على إحداهما لمنع عملية الاستيلاء.

وأكد أن إطلاق النار على السفينة الإيرانية لم يسفر عن أي إصابات أو أضرار جسيمة، معلنًا أن الناقلتين التجاريتين استكملتا رحلتهما عقب الواقعة.

ناقلة نفط
ناقلة نفط - أرشيفية

احتجاز ناقلات النفط

احتجرت إيران نحو 5 سفن تجارية على الأقل خلال العامين الماضيين، كما اعترضت عدة سفن أخرى، حسبما ذكرت البحرية الأميركية.

ولفت المسؤول الأميركي إلى أن غالبية حوادث ناقلات النفط وقعت في نطاق مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم الممرات الملاحية في العالم ويستحوذ على حصة كبيرة من تجارة النفط العالمية.

وكشفJ البحرية الأميركية عن أن إحدى ناقلات النفط التي أُطلق النار عليها ترفع علم جزر الباهاما ومملوكة لليونان وتديرها الولايات المتحدة، وكانت تمر من الإمارات العربية المتحدة إلى سنغافورة، موضحة أن إطلاق النار حدث على بُعد 28 ميلًا بحريًا شمال شرق عاصمة سلطنة عمان "مسقط".

وخلال السنوات الماضية، وقعت العديد من حوادث احتجاز ناقلات النفط بالقرب من مضيق هرمز، الذي يمر عبره 20% من إجمالي شحنات النفط الخام.

وفي أبريل/نيسان، نفذت قوات تابعة للبحرية الإيرانية غارة على متن مروحية للاستيلاء على ناقلة نفط متجهة إلى الولايات المتحدة في خليج عمان، وبث التلفزيون الإيراني لقطات منها، وقالت طهران إن الناقلة احتجزت بعد اصطدامها بسفينة إيرانية أخرى.

وفي مطلع مايو/أيار الماضي احتجزت إيران ناقلة نفط فارغة ترفع علم بنما، إذ أجبرت الناقلة على الاستدارة والتوجه إلى المياه الإقليمية قبالة سواحل بندر عباس الإيرانية.

وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بصورة مطردة منذ انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات على طهران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق