رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

مبادلة الإماراتية توقع صفقة كهرباء نظيفة لمدة 25 عامًا

الطاقة

أعلنت شركة مبادلة الإماراتية توقيع اتفاقية للشراكة الإستراتيجية بين شركتين تستثمر فيهما، هما برينستون ديجيتال غروب، المتخصصة في مجال مراكز البيانات في آسيا، و"تاتا للطاقة المتجددة" الهندية.

وقالت مبادلة، اليوم الإثنين 19 يونيو/حزيران (2023)، إن اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مدّتها 25 عامًا، إذ تستهدف توريد كهرباء نظيفة لأحد مراكز البيانات الرئيسة التابعة لشركة "برينستون" في الهند، وفق تقرير لوكالة "وام"، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتنص الاتفاقية التي أعلنتها مبادلة الإماراتية على دخول "برينستون" و"تاتا للطاقة المتجددة" باستثمار مشترك في محطة للطاقة الشمسية، تورّد الكهرباء النظيفة لمركز بيانات "إم يو 1" التابع لشركة "برينستون" بمنطقة "أيرولي" في "مومباي".

محطة طاقة شمسية في الهند

من المقرر أن تبدأ محطة الطاقة الشمسية، التي ستقع في منطقة "نانديد" بولاية "ماهاراشترا"، توريد الكهرباء النظيفة في شهر يونيو/حزيران الجاري، وستتمكن من رفع قدرتها الإنتاجية عند اكتمال المراحل المستقبلية للمحطة.

مشروع طاقة شمسية لشركة تاتا للطاقة المتجددة في الهند
مشروع طاقة شمسية لشركة تاتا للطاقة المتجددة في الهند - الصورة من "ميركوم إنديا"

بالإضافة لذلك، ستساعد محطة الطاقة الشمسية مركز بيانات "إم يو 1"، التابع للشركة التي تستثمر فيها "مبادلة" الإماراتية، على تحقيق هدفه المتمثل برفع مساهمة الطاقة المتجددة في تشغيله إلى 50%.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع استثمارات العقارات والبنى التحتية في شركة مبادلة الإماراتية خالد عبدالله القبيسي، إن الشركة تسعد بهذه الشراكة بين "برينستون ديجيتال غروب" و"تاتا للطاقة المتجددة".

وأضاف: "استثمرنا في هاتين الشركتين لأن أعمالهما تتوافق مع تركيزنا على إيجاد القيمة الإضافية، وتحقيق نتائج إيجابية للمجتمع، وتتناسب أيضًا مع قناعتنا بأن الرقمنة تعدّ عنصرًا حيويًا لتحقيق التقدم والنمو الاجتماعي والاقتصادي".

وأوضح القبيسي أنه من خلال الجمع بين شركاء مبادلة الإماراتية في مثل هذه الاتفاقيات، تدعم الشركة عمليًا وبشكل أكبر بناء الحلول المستدامة في الهند، لا سيما أنها تعدّها شريكًا إستراتيجيًا وسوقًا رئيسة.

طفرة في بنية الهند الرقمية

قال مدير عام شركة برينستون ديجيتال غروب في الهند، فيبين شيرسات، إن الهند تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية الرقمية، مع تزايد الاعتماد على تقنيات الحوسبة السحابية والتحول الرقمي.

وأوضح أن هذه الطفرة توفر القدرة على اتخاذ قرارات طويلة الأجل، لتوفير حلول مستدامة، إذ يرى أن الاتفاقية مع "تاتا للطاقة المتجددة" ستمكّن شركته من تقديم خدمات بيانات مستدامة عالمية المستوى لعملائها.

شعار شركة مبادلة الإماراتية
شعار شركة مبادلة الإماراتية - الصورة من موقع الشركة

وأضاف: "سيمكّننا ذلك من خلال استبدال جزء كبير من الطاقة التقليدية بالطاقة المتجددة، إذ إن هذه الشراكة شهادة على التزامنا بالعمل لتحقيق الحياد الكربوني للنطاقين 1 و2 بحلول عام 2030".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تاتا للطاقة المتجددة" آشيش خانا، إن التعاون المنتظر سيتيح لمركز البيانات تأمين الطاقة النظيفة بأسعار ثابتة، وعلى أساس طويل الأجل، وهي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

يشار إلى أن شركة مبادلة الإماراتية استثمرت في عام 2022 نحو 350 مليون دولار في شركة "برينستون ديجيتال غروب"، التي تدير 21 مركزًا للبيانات، بسعة تزيد على 700 ميغاواط، وتغطي 6 دول.

وخلال العام نفسه، استثمرت شركة مبادلة -بالشراكة مع "بلاك روك"- نحو 525 مليون دولار في شركة "تاتا للطاقة المتجددة"، التي تتصدر مشهد تحول الطاقة في الهند، وتستهدف إنتاج 30 غيغاواط بحلول 2030،

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق