نفطأخبار النفطرئيسية

مبادلة الإماراتية توافق على بيع حصص بـ3 حقول نفط في تايلاند

إلى شركة فالورا إنرجي الكندية

مي مجدي

أبرمت شركة مبادلة الإماراتية اتفاقية بيع وشراء مع شركة فالورا إنرجي، للاستحواذ على أصول لإنتاج النفط في تايلاند.

ووافقت الشركة الإماراتية على بيع 3 حقول نفطية قبالة سواحل تايلاند إلى شركة فالورا إنرجي، وتشمل حقول نونغ ياو والياسمين/بان ين ومانورا، التي تنتج مجتمعة قرابة 21 ألفًا و200 برميل يوميًا، حسبما نشر موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وقالت شركة فالورا الكندية إن عملية الاستحواذ ستجعلها أكبر مشغل مستقل لإنتاج النفط في تايلاند، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الصفقة

تمثل الصفقة توسعًا مهمًا لتعزيز مكانة فالورا في تايلاند، وتتماشى مع الأصول التي اشترتها -مؤخرًا- من شركة كريس إنرجي.

مبادلة الإماراتية
الرئيس التنفيذي لشركة فالورا شون غيست - الصورة من موقع ماركت هيرالد

ووقّعت الشركة اتفاقية بقيمة 10.4 مليون دولار مع شركة مبادلة الإماراتية للطاقة، وقد يشمل سعر الشراء للاستحواذ مبلغًا إضافيًا قدره 50 مليون دولار أميركي، ويتوقف ذلك على سيناريوهات أسعار النفط القياسية في 2022 و2023 و2024.

وأعلنت شركة فالورا حصص الاستحواذ في الحقول، وهي 90% في حقل نونغ ياو، و100% في الياسمين، و70% في حقل مانورا.

وقالت إن إجمالي الاحتياطيات المؤكدة، بالإضافة إلى الاحتياطيات المحتملة، يُقدّر بنحو 24.1 مليون برميل من النفط، وتصل نفقات التشغيل على الأصول قرابة 22 دولارًا أميركيًا للبرميل.

وبعد إنهاء الصفقة، ستصبح شركة فالورا إنرجي آسيا التابعة للشركة الكندية هي المشغل والمالك للتراخيص البحرية الـ3، بالإضافة إلى البنية التحتية للإنتاج والمرافق الأخرى.

وتخضع صفقة الاستحواذ لشروط الإغلاق المعتادة، وستدفع فالورا إلى مبادلة الإماراتية دفعة مقدمة قدرها 6 ملايين دولار أميركي، ومن المتوقع إغلاق الصفقة خلال الربع المالي الأول من عام 2023.

توقعات فالورا

يتوقع الرئيس التنفيذي لشركة فالورا شون غيست تحقيق تدفقات نقدية قبل الضرائب تصل إلى 30 مليون دولار شهريًا فور إضافة 21 ألفًا و200 برميل يوميًا إلى الشركة.

ومن المتوقع أن تحقّق الشركة زيادة أخرى في التدفقات على المدى القريب، مع ارتفاع الإنتاج إلى 25 ألف برميل يوميًا، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت شركة فالورا إن منطقة الامتياز تتيح فرصًا لنمو الإنتاج على المدى القريب من خلال مشروع تطوير حقل نونغ ياو، والمخطط تشغيله في مطلع عام 2024، كما ترى الشركة فرصًا لإطالة عمر الحقل.

وأشارت الشركة إلى تماشي الصفقة مع محفظتها في تايلاند، التي حصلت عليها من شركة كريس إنرجي، والتي تشمل حقلي واسانا وروسكون.

وأوضح غيست أن الشركة شرعت في بناء عمل تجاري يدر النقود -حاليًا- مع توفير فرص إعادة الاستثمار على المدى المتوسط.

ويُعتقد أن عمليتي الاستحواذ -اللتين وقعتهما الشركة خلال العام الجاري 2022- تحققان هذه الأهداف، ما يخلق قيمة كبيرة للمساهمين.

وأكد أن الشركة ستركز جهودها المستقبلية على تطوير إمكانات هذه الأصول، من خلال عمليات التطوير لحقل نونغ ياو، الذي من المتوقع أن يصل إلى ذروة الإنتاج في عام 2024، وإعادة الاستثمار في حقل الياسمين/بان ين.

مبادلة الإماراتية
حقل مانورا - الصورة من موقع إنرجي تكنولوجي

إنتاج مبادلة

حققت شركة مبادلة الإماراتية إنجازًا ضخمًا خلال العام الجاري (2022) بإعلان وصول إنتاجها إلى نصف مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا للمرة الأولى في تاريخها.

وقالت الشركة إن هذا الإنجاز يعزّز من مكانتها بصفتها لاعبًا إستراتيجيًا في قطاع الطاقة، إذ قفز الإنتاج بنسبة 22% مقارنة بعام 2021، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وساعدت عدة قرارات مهمة في هذه الزيادة، من بينها الاستحواذ على حصة 22% في حقل تمار بشرق البحر المتوسط، وبدء تشغيل حقل بيغاغا الماليزي بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، و16 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

وعلى الرغم من التحديات التي واجهت القطاع خلال جائحة كورونا، أثبتت مبادلة نجاحها طوال هذه المدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق