أسهم وشركاتأخبار التغير المناخيأسهمالتغير المناخيرئيسيةشركات

مبادلة الإماراتية تستحوذ على حصة في أول بورصة عالمية لتداول أرصدة الكربون

استحوذت شركة مبادلة الإماراتية على حصة في أول بورصة عالمية لتداول أرصدة الكربون؛ بما يدعم خطط البلاد لتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، استحواذها على حصة إستراتيجية في شركة إير كاربون، المنصة العالمية الرائدة في قطاع السوق الطوعي لتداول الكربون.

يأتي إبرام الصفقة مع أول بورصة منظمة بالكامل لتجارة الكربون، لتأسيس غرفة مقاصة لتداول الكربون في سوق أبوظبي العالمي.

ومن المقرر أن يبدأ سوق أبوظبي العالمي إطلاق عملية التداول الطوعية، خلال الأسابيع المقبلة، على أن تُدار عملية ائتمانات الكربون في الدولة الواقعة جنوب غرب آسيا من قِبل بورصة "إير كاربون" ومقرها سنغافورة.

أول بورصة للكربون

تُعد "إير كاربون" بورصة سلع بيئية عالمية توظف تقنية "البلوك تشين" لإنشاء أرصدة كربونية للتداول الفوري عبر ترميز الأصول الافتراضية.

وستوفر في مرحلة مقبلة خدمة تداول عقود أرصدة الكربون الآجلة باعتبارها مشتقات سلع؛ إذ ستُحفَظ جميع الرموز الرقمية لدى غرفة المقاصة وتُسَوَّى مباشرة باستخدام العقود الذكية للبلوك تشين.

يأتي الإعلان عن استحواذ مبادلة الإماراتية خلال الدورة الأولى من أسبوع أبوظبي المالي الذي يستضيفه سوق أبوظبي العالمي في المدة من 14 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بالشراكة مع الجهات الاقتصادية الرئيسة في أبوظبي ومجموعة من المؤسسات المالية العالمية والإقليمية.

يشكّل الحدث منصة لمحادثات معمقة حول القطاع المالي المزدهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واتجاهات الصناعة والتطورات والابتكارات التي تشمل الأسواق المالية والخدمات المصرفية العالمية.

شهد توقيع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد جاسم الزعابي، والرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات في مبادلة مصبح الكعبي.

ووقّع الاتفاقية نيابةً عن مبادلة الإماراتية، بدر سليم سلطان العلماء المدير التنفيذي لوحدة المجمعات الإستراتيجية في قطاع الاستثمار في الإمارات، التابع لشركة مبادلة للاستثمار، والرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمية ظاهر بن ظاهر، والرئيس التنفيذي وشريك مؤسس في إير كاربون، توماس ماكماهون.

تعويضات الكربون
سوق أبوظبي العالمي - الصورة من (Energy Connect)

الاقتصاد منخفض الكربون

من جانبه، قال أحمد الزعابي: "تواصل الإمارات ريادتها في مجال الاقتصاد منخفض الكربون لحماية البيئة وخفض مستوى الانبعاثات وإيجاد فرص اقتصادية مستدامة، وتعد صفقة استثمار مبادلة في شركة إير كاربون دليلًا واضحًا على الالتزام الجاد تجاه العمل المناخي الذي سيمكّن المستثمرين والشركات من شراء حصص تخفيض الانبعاثات الطوعية، على شكل أرصدة كربونية ضمن النظام الحيوي لسوق أبوظبي العالمي.

وأضاف: "باعتبار سوق أبوظبي العالمي من أولى الجهات العالمية المنظّمة لأرصدة الكربون والمعاملات التي تجري بشأنه باعتبارها أدوات للحد من الانبعاثات في سوق طوعي، نلتزم بأداء دور ريادي في تسهيل الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، من خلال تحفيز التدفقات المالية المستدامة للاستثمارات ذات الأثر الإيجابي في البيئة العالمية".

ومن جانبه، قال بدر سليم سلطان العلماء: "تقود إمارة أبوظبي الجهود العالمية لإحداث تحول إيجابي في النظام المالي العالمي، وتُعَد الصفقة تأكيدًا واضحًا لدور مبادلة ومساهمتها في هذا التحول".

وأضاف: "من خلال الاستثمار في بورصة تداول الكربون وريادة مستقبل السلع البيئية، تعزز مبادلة الإماراتية نهجها القائم على الجمع بين الاستثمار والأثر الإيجابي الذي يدعم جهود دولتنا في بناء اقتصاد متنوع يتميز بالحياد المناخي".

الحياد الكربوني

قال توماس مكماهون: "يشرفنا أن نعلن استثمار مبادلة في بورصة إير كاربون؛ إذ يمثل ثقة مبادلة بإمكانات نمو شركتنا، ويؤكد العمل الجاد الذي التزم به الفريق في تطوير العمل والتزامنا المشترك للمضي قدمًا في توسيع نطاق سوق الكربون الطوعي في المنطقة والعالم".

ويُعد سوق أبوظبي العالمي أول سلطة قضائية لتنظيم ائتمانات الكربون، وعمليات إزاحته، باعتبارهما أدوات بيئية وفئة من فئات الأدوات المالية أيضًا، ويعمل السوق كذلك على ترخيص عمليات التبادل وغرف المقاصة التي تدير التعاملات في الأسواق الفورية وأسواق المشتقات.

واستطاع سوق أبوظبي العالمي تحقيق مستوى الحياد الكربوني من خلال موازنة انبعاثات الكربون لعام 2021، ليصبح بذلك أول مركز مالي دولي "محايد الكربون" في العالم؛ ما يؤكد التزام السوق ببناء اقتصاد متطور وأكثر استدامة، ويتماشى مع مبادرة الإمارات الإستراتيجية الرامية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تحوّل الطاقة

بدأ التزام مبادلة الإماراتية ودعمها لجهود تحولات الطاقة والتأثير المناخي في عام 2001، عبر الاستثمار في تأسيس قطاعات رئيسة رائدة لدعم هذه الجهود.

ويُعَد الاستثمار خطوة مهمة لدعم إستراتيجية مبادلة الإماراتية طويلة الأمد الخاصة بتسريع جهود تحولات الطاقة في الإمارات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وحصلت شركة إير كاربون مؤخرًا على القبول من هيئة تنظيم الخدمات المالية للعمل باعتبارها بورصة استثمارية معترفًا بها وغرفة مقاصة معترفًا بها في سوق أبوظبي العالمي.

وفي العام الماضي، اعتُرِفَ بشركة إير كاربون باعتبارها أفضل منصة تبادل للكربون في تصنيفات سوق الكربون الطوعي المرموقة للتمويل البيئي.

كما أبرمت الشركة، في يناير/كانون الثاني من هذا العام، شراكة مع "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ"، لتعزيز عمليات تبادل الكربون من خلال وحدات خفض الانبعاثات المعتمدة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؛ ما يتيح للعملاء الذين يمثلون 30 دولة حول العالم، شراء وحدات وحصص معتمدة لخفض الانبعاثات، وتبادلها لأغراض الحد من الانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق