أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية توقع عقد مشروع طاقة شمسية في أوزبكستان

الطاقة

وقّعت شركة أكوا باور السعودية، المتخصصة في تشغيل محطات المياه وتوليد الطاقة المتجددة والنظيفة، والهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع طشقند للطاقة الشمسية في أوزبكستان.

وأعلنت الشركة السعودية، اليوم الأحد 18 يونيو/حزيران (2023)، توقيعها العقد الجديد مع شركة "إنرجي تشاينا إنترناشيونال"، لمشروع طشقند للطاقة الشمسية في العاصمة الأوزبكية طشقند، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بالمشروع كانت قد وُقِّعت في مارس/آذار الماضي (2023) بين شركة أكوا باور السعودية وشبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة.

الطاقة الشمسية في أوزبكستان

من المقرر أن يؤدي مشروع الطاقة الشمسية الجديد في أوزبكستان، الذي تنفّذه شركة أكوا باور السعودية، أهداف الدولة الطموحة للتحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، بالإضافة إلى تنويع مصادر الطاقة.

مراسم توقيع أكوا باور السعودية لعقد مشروع الطاقة الشمسية في أوزبكستان
مراسم توقيع أكوا باور السعودية لعقد مشروع الطاقة الشمسية في أوزبكستان - الصورة من موقع الشركة

ومثّل الشركة السعودية في توقيع العقد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب رعد السعدي، بينما مثّل شركة إنرجي تشاينا إنترناشيونال، رئيس مجلس إدارتها ليو زي شيانغ.

جاء ذلك خلال اجتماع رفيع المستوى بين شركتي أكوا باور وإنرجي تشاينا، في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ضمن الشراكة المستمرة بينهما، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يوفر مشروع طشقند للطاقة الشمسية في أوزبكستان طاقة نظيمة ومستدامة للدولة، وذلك ضمن التزام الطرفين بتطوير حلول الطاقة المستدامة.

أكوا باور في أوزبكستان

في 19 مايو/أيار الماضي 2023، أعلنت شركة أكوا باور السعودية أنها انضمت إلى نظيرتها الإماراتية "مصدر"، في توقيع صفقات جديدة، للتوسع بمشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين في دولة أوزبكستان.أكوا باور

ووقّعت الشركة السعودية، التي تعدّ المطوّر والمستثمر والمشغّل الرائد بمجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الخضراء حول العالم، اتفاقيتين بارزتين مع حكومة أوزبكستان، خلال الاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2023.

ومن المتوقع أن تعزّز صفقات أكوا باور السعودية توجهات أوزبكستان لتحقيق هدفها المناخي، المتمثل في خفض حدّة الكربون بنسبة 35% من قطاع الطاقة بحلول عام 2030، وفق بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وتتضمّن أول اتفاقية شراكة رائدة مع الشركة الوطنية القابضة للكيماويات "أوزكيميوسانوات"، المملوكة للحكومة الأوزبكية، لإزالة الكربون من قطاع الكيماويات، عبر مشروعات متقدمة تعتمد حلول الهيدروجين الأخضر المبتكرة.

بينما تتضمن الاتفاقية الثانية تمويل مشروع "كاراتو" لطاقة الرياح -"نوكوس" سابقًا- بإجمالي استثمارات 120 مليون دولار، إذ ستكون الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، المشتري الحصري لكهرباء المشروع لمدة 25 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق