رئيسيةأخبار الغازغاز

الأردن يعلن تطورات مشروع الغاز المضغوط في حقل الريشة (صور وفيديو)

الطاقة

تفقّد وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن صالح الخرابشة، محطة الغاز المضغوط في حقل الريشة، بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي مع العراق.

ووصف الخرابشة، خلال زيارته لمنطقة الريشة، اليوم السبت 17 يونيو/حزيران (2023)، محطة الغاز المضغوط (كلورين الأردن) قيد الإنشاء، بمنطقة الريشة، بأنها من أهم مشروعات الطاقة حاليًا؛ إذ تأتي ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية الإصلاح الاقتصادي، وفق ما جاء في بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير أن مشروع الغاز المضغوط يهدف إلى زيادة استعمال الغاز الطبيعي للصناعات، خاصة أن قدرة حقل الريشة الغازي تزيد على احتياجات محطة الريشة لتوليد الكهرباء؛ لذا ستُستعمل الكميات الفائضة في هذا المشروع.

مشروعات حقل الريشة في الأردن

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن مشروع الغاز المضغوط هو واحد من 3 مشروعات لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المرتقبة في منطقة حقل الريشة؛ إذ سيُنقل إنتاج هذه المشروعات لاستعمالها في الصناعات، باعتبارها مصدرًا للوقود؛ ما يوفر نحو 50% من تكلفة الوقود، حال مقارنته بالديزل.

وزير الطاقة الأردني يتفقّد مشروعات حقل الريشة الغازي
وزير الطاقة الأردني يتفقّد مشروعات حقل الريشة الغازي - الصورة من وزارة الطاقة (17 يونيو 2023)

وعما أُنجز حتى الآن في المشروع، قال الخرابشة إن الشهرين المقبلين سيشهدان البدء في تركيب وحدات الغاز، بينما سيكون التشغيل التجاري بنهاية العام الجاري 2023؛ ما يسهم في تشجيع الصناعات لاستعمال الغاز الطبيعي بديلًا للوقود الثقيل.

ولفت إلى أن وزارة الطاقة ستطرح قريبًا عطاءات توصيل الغاز الطبيعي إلى مدينتي الموقر والروضة الصناعيتين؛ لتخفيف التكاليف التشغيلية للقطاع الصناعية وتوفير المزيد من فرص العمل، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد أن هذا المشروع مهم لتعزيز تنافسية القطاع الصناعي، والقدرة على استعمال هذه الكميات من الغاز ضمن خطط "شركة البترول الوطنية" لإنتاج الغاز الطبيعي خلال السنوات المقبلة، خاصة أن الشركة لديها مشروعات مستقبلية مثل إنتاج الغازات الصناعية وغاز الأمونيا، لتعزيز مكانة المنطقة بمدها بالعديد من الصناعات، وأهمها الأسمدة.

وزير الطاقة الأردني يتفقّد مشروعات حقل الريشة الغازي
وزير الطاقة الأردني يتفقّد مشروعات حقل الريشة الغازي - الصورة من وزارة الطاقة (17 يونيو 2023)

وأشار الوزير إلى أن منطقة حقل الريشة شكّلت أولوية بالنسبة إلى وزارة الطاقة الأردنية؛ إذ نفّذت فيها مشروعات استكشافية، أبرزها المتعلقة بخام الفوسفات، موضحًا أن الشركة التي وُقعت معها مذكرة تفاهم لاستغلال خام الفوسفات بدأت العمل، وستواصل أعمال المشروع قريبًا.

يشار إلى أن منطقة الريشة في الأردن تحتوي على عدد من المشروعات التي تخدم الاقتصاد الوطني، ومنها الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي، والتي تأتي ضمن الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي، بجانب مشروع الربط الكهربائي مع العراق.

اتفاقيات لتحويل الغاز إلى مضغوط

قال مدير عام شركة البترول الوطنية في الأردن المهندس محمد الخصاونة، إن الشركة وقّعت اتفاقيات مع 4 شركات محلية (الشركة الوطنية لصناعة الكلورين وشركة الأردن للغاز المسال وشركة المناصير وشركة يونيغاز) لبيع الغاز الطبيعي من حقل الريشة، لتُحوله هذه الشركات إلى غاز مضغوط أو مسال، وتنقله بواسطة الصهاريج المخصصة لذلك لنقاط الاستهلاك.

وزير الطاقة الأردني يتفقد مشروعات حقل الريشة الغازي
وزير الطاقة الأردني يتفقّد مشروعات حقل الريشة الغازي - الصورة من وزارة الطاقة (17 يونيو 2023)

وأوضح محمد الخصاونة أن الشركة الوطنية للكلورين بدأت الأعمال الإنشائية المدنية في شهر فبراير/شباط 2023، ومن المتوقع انتهاؤها في أغسطس/آب المقبل، لبدء شراء غاز الريشة، متوقعًا أن تبلغ الكميات المسحوبة للشركات الـ3 بنهاية عام 2024، نحو 20 مليون قدم مكعبة يوميًا، بجانب 18 مليون قدم مكعبة يوميًا تباع لشركة السمرا لتوليد الكهرباء – محطة الريشة.

وتستهدف الشركة الوطنية في الأردن، زيادة القدرة الإنتاجية لحقل الريشة الغاز، إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2030، وذلك ضمن خطة تضمنت برنامج حفر بين 55 و70 بئرًا جديدة خلال هذه المدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق