أخبار الطاقة النوويةرئيسيةروسيا وأوكرانياطاقة نوويةعام على حرب أوكرانيا

كارثة جديدة تهدد محطة زابوريزهيا النووية في أوكرانيا

أسماء السعداوي

تُنذر العمليات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا قرب محطة زابوريزهيا النووية بكارثة خطيرة، إذ تطرَّق النزاع إلى ساحة محظورة قد لا يُسفر عن انتصار طرف على حساب آخر، وإنما لإبادة البشر وإزالة معالم الحياة، وفي هذا الصدد، كشفت السلطات تطورًا جديدًا بعد انهيار سد مياه يغذّي المحطة.

وقالت السلطات الأوكرانية، إن الوضع داخل محطة زابوريزهيا النووية تحت السيطرة، وذلك بعد ورود أنباء عن قصف استهدف سد مياه كاخوفكا جنوب البلاد، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعرَّض سد كاخوفكا لانهيار جزئي جراء انفجارات بمنطقة حرب تسيطر عليها روسيا اليوم الثلاثاء (6 يونيو/حزيران 2023)؛ ما تسبَّب في تدفّق فيضانات بأنحاء المنطقة.

وتبادلت القوات الروسية والأوكرانية الاتهامات بالتسبب في تفجير السد، ووصف مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، اليوم الثلاثاء، الانفجار بـ"الإبادة البيئية" التي ترتكبها القوات الروسية.

كما قالت وكالة الطاقة الأوكرانية "إنرغاتوم"، إن المحتلين الروس هم من فجّروا السد.

اتهامات متبادلة

أكدت الوكالة الأوكرانية أن انهيار سد كاخوفجا في جنوب أوكرانيا لا يفرض تهديدًا على سلامة المحطة التي تعدّ أكبر محطة نووية في أوروبا.

لكن "إنرغاتوم" أشارت، في بيان بموقع التواصل "تيليغرام"، إلى أن مستوى المياه في خزان سد كاخوفكا تراجع سريعًا؛ ما يفرض "تهديدًا إضافيًا" على محطة زابوريزهيا النووية التي تحتلّها روسيا.

وأضافت: "المياه الموجودة في خزان سد كاخوفكا ضرورية من أجل توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل مكثفات التوربينات وأنظمة السلامة في محطة زابوريزهيا النووية".

و"حاليًا، بركة التبريد ممتلئة، وحتى الساعة الـ8 صباح اليوم، بلغ مستوى المياه 16.6 مترّا، وهي كافية لاحتياجات المحطة"، بحسب بيان "إنرغاتوم".

وتابعت: "حاليًا.. الوضع في محطة زابوريزهيا النووية تحت السيطرة، ويراقب العاملون الأوكرانيون كافة المؤشرات".

من جانبها، قالت وكالة الطاقة الذرّية الدولية التابعة للأمم المتحدة على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنها تراقب الوضع عن كثب.

كما أكدت أنه "لا يوجد خطر مباشر على سلامة المحطة النووية"، في جنوب أوكرانيا.

قصف سد كاخوفكا في أوكرانيا القريب من محطة زابوريزهيا
صورة لانهيار سد كاخوفكا - الصورة من الغارديان

مخاطر محدقة

منذ دقّات الحرب الأولى، كانت محطة زابوريزهيا النووية ساحة للصراع بين روسيا وأوكرانيا، إذ دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي للسيطرة على المنطقة المحيطة بمحطة زابوريزهيا النووية وتحييدها، حيث مازال يعيش فيها الكثير من الأوكرانيين، بحسب رويترز.

وتقع المحطة تحت سيطرة روسيا، واستولت عليها قوات موسكو بعد أيام من غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وتفوق قدرات مفاعلات المحطة الأوكرانية تلك المولدة من أيّ منشأة مماثلة في الولايات المتحدة، بحسب موقع إن بي سي نيوز (NBCNEWS).

وكثّفت أوكرانيا قصفها للمنطقة المحيطة بمحطة زابوريزهيا في الأيام الأخيرة، حسبما يقول الحاكم الروسي للمنطقة، يفغيني باليتسكي.

كما تتزايد عمليات إجلاء السكان هناك، ويحذّر مراقبون من أن التطورات الأخيرة تُعيد للأذهان كارثة التسرب الإشعاعي بمحطة تشيرنوبل في عام 1986.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسّي، قد حذّر في مطلع مايو/أيار المنصرم من أن الوضع العام في المنطقة القريبة من محطة زابوريزهيا النووية "غير قابل للتنبؤ به، ويُحتمل أن يكون خطيرًا".

كما أعرب غروسي عن قلقه الشديد بشأن مخاطر المحدقة بالسلامة والأمن النوويين، التي تواجه المحطة، بحسب الموقع الرسمي للوكالة بالإنترنت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق