التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءتقارير التغير المناخيرئيسيةطاقة متجددةطاقة نوويةكهرباء

اتفاقيات شراكة بين أميركا وأوكرانيا لبناء 5 محطات نووية بـ30 مليار دولار

ضمن خطط إزالة الكربون من قطاع الكهرباء

هبة مصطفى

وقّعت الولايات المتحدة وأوكرانيا اتفاقيات شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة؛ لتطوير وبناء 5 محطات طاقة نووية في كييف بتكلفة 30 مليار دولار أميركي.

تهدف الاتفاقيات الموقّعة بين أوكرانيا وأميركا لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناخ، والعمل على إزالة الكربون من الاقتصاد الأوكراني، وضمان أمن الطاقة، والتوجه للتصدير، من خلال تطوير وتنفيذ خطة شاملة لقطاع الطاقة.

5 محطات نووية

اعتبر البلدان أن سبيل تحقيق الأهداف المشتركة سيكون عبر التوسع في مجال الطاقة النووية في أوكرانيا، ودعم مشروعات تجمع التكنولوجيا الأميركية لدى شركة إنتاج المفاعلات وستنغهاوس وشركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجوتوم.

ووقّع الرئيس والمدير التنفيذي لشركة وستنغهاوس باتريك فريد مان، ونائب رئيس إنرجوتوم بترو كوتين مذكرة تفاهم لاستكمال المفاعل الرابع في محطة الطاقة النووية خملنيتسكي، وفق صحيفة وورلد نيوكلير نيوز.

المفاعل بدأ بتصميم "في في إي آر " -مفاعل الطاقة المائي المائي- عام 1987، وحاولت أوكرانيا استكماله منذ عدة سنوات بعد توقف بنائه بنسبة 28% حينها، وتخطط الشركتان لاستكماله بتقنية "إيه بي 1000" -مفاعلات من الجيل الثالث تعمل بضغط المياه- دون الإشارة إلى كيفية الجمع بين التصميمين المختلفين لمفاعل الماء المضغوط.

تخطط إنرجوتوم ووستنغهاوس أيضًا لإنشاء 4 وحدات جديدة تعمل بتقنية إيه بي 1000، موزعة على محطات الطاقة النووية الأوكرانية الحالية.

تبلغ قدرة وحدات (إيه بي 1000) 1150 ميغاواط، وبموجب المشروعات ترفع الوحدات الخمس منها قدرة أوكرانيا على توليد الكهرباء من الطاقة النووية من قدرتها الحالية المُقدرة بـ13 ألفًا و100 ميغاواط إلى 17 ألفًا و700 ميغاواط.

كهرباء نظيفة

كانت وكالة الطاقة الدولية قد أظهرت، في بيانات صدرت عنها عام 2018، أن التوسع في هذا النطاق يوفر طاقة نووية تصل إلى 72% من الطلب على الكهرباء في أوكرانيا، والتخلي عن الكهرباء المنتجة حاليًا من الفحم بنسبة 31%، أو الغاز الطبيعي بنسبة 7%.

وتصل تكلفة استكمال مفاعل خلمنيتسكي والوحدات الأربع الجديدة إلى ما يقرب من 30 مليار دولار أميركي.

وقالت ويستنغهاوس إن المشروعات من شأنها تزويد أوكرانيا وخاصة إنرجوتوم بالمشتريات والبناء والتراخيص والتشغيل والصيانة اللازمة.

تعاون ثنائي في الطاقة والمناخ

وُقّعت الاتفاقيات أثناء زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للولايات المتحدة الأميركية؛ لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناخ، ودراسة إمكانات التصدير وتطوير وتنفيذ خطة شاملة لقطاع الطاقة، بما يوفر التعاون المتبادل في الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين وتخزين الطاقة والكربون، وكذلك أمن المعلومات وغيرها من التقنيات.

وقع اتفاقيات الطرفين وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، ونظيرها الأوكراني هيرمان هالوشينكو.

وأوضحت غرانهولم أن الاتفاقيات الموقعة قبل أيام في العاصمة واشنطن تُعَد فصلًا جديدًا في التعاون بين البلدين في مجال المناخ والطاقة.

بدوره، أضاف وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو أن تعميق الشراكة بين الشركتين سيعزز أمن الطاقة في أوكرانيا، ويسهم في تعزيز التعاون مع الشركة الأميركية للتركيز على أمن الطاقة واستقلال أوكرانيا.

وقال إن هناك أهدافًا مشتركة بين البلدين، من بينها إزالة الكربون عن قطاع الطاقة، والوصول إلى مستوى عالٍ من أمن الطاقة واستقرارها في أوروبا الشرقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق