رئيسيةأخبار النفطنفط

أزمة تسرب خط أنابيب كيستون تصل لنهايتها.. واستمرار أعمال الرصد البيئي

إزالة 14 ألف برميل نفط من المجرى المائي

أحمد أيوب

يبدو أن أزمة تسرب خط أنابيب كيستون قد انتهت تمامًا، مع إعلان شركة ترانس كندا إنرجي "تي سي إنرجي"، مُشغلة الخط، تنظيف التسرب النفطي من المجرى المائي.

وتتواصل أعمال الرصد البيئي لكارثة التسرب النفطي الأكبر في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 2013، وفقًا لما نشرته رويترز، أمس الجمعة 12 مايو/أيار.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2022)، وقع تسرب خط أنابيب كيستون في مقاطعة واشنطن الريفية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 5 آلاف و500 نسمة، وتبعد 320 كيلومترًا شمال غرب مدينة كانساس سيتي، وفقًا للمعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

احتواء التسرب النفطي

قالت شركة "تي سي إنرجي" إنها تمكّنت من استخراج النفط المُسرب في المجرى المائي بالمنطقة الريفية بمدينة كنساس.

أعمال تنظيف تسرب خط أنابيب كيستون
أعمال تنظيف تسرب خط أنابيب كيستون - الصورة من كيه آي 3

وقدرت الشركة أن 14 ألف برميل انسكبت في حادثة تسرب خط أنابيب كيستون خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة -في بيان- أنها تعتزم الإبقاء على آلياتها في موقع إصلاح التسرب حتى الربع الثالث من العام الجاري؛ للانتهاء من أعمال الترميم على طول ساحل مدينة ميل كريك.

وأضافت، في هذا السياق: "نواصل التقدم في أنشطة الترميم على طول ساحل ميل كريك، والرصد البيئي مستمر".

ومنذ الإعلان عن واقعة التسرب النفطي للخط، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، تتواصل جهود الشركة الكندية لاحتواء الأزمة من خلال إرسال المئات من العمال للقيام بأعمال التنظيف.

أكبر تسرب منذ 2013

يُعَد تسرب خط أنابيب كيستون، الأكبر في الولايات المتحدة منذ 9 سنوات؛ إذ أُغلق خط الأنابيب جزئيًا لمدة 21 يومًا، وهو الخط الذي ينقل 622 ألف برميل من الخام يوميًا من مقاطعة ألبرتا الكندية إلى مصافي التكرير الأميركية.

ويسهم تشغيل الخط في استمرار نقل إمدادات الخام إلى مراكز التكرير في وسط الولايات المتحدة الأميركية وساحل الخليج، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أصدرت الشركة، مشغل خط الأنابيب -التي تتخذ من مدينة كالغاري الكندية مقرًا لها- النتائج التي أظهرت أن التسرب النفطي نتج عن صدع متقدم نشأ خلال بناء خط الأنابيب.

وتُعَد واقعة تسرب خط أنابيب كيستون هي التسرب النفطي السابع للخط منذ تشغيله في شهر يونيو/حزيران من عام 2010.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق