أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

هيئة هندية تنفي اكتشاف الليثيوم في ولاية راجستان

نوار صبح

فنَّدت هيئة المسح الجيولوجي الهندية (جي إس آي) المزاعم بشأن اكتشاف الليثيوم باحتياطيات ضخمة في ولاية راجستان، مشيرة إلى أن المقر الإقليمي أو المركزي للهيئة لم يقدّما أي معلومات عن الاكتشاف.

جاء ذلك بعد أن ضجّت مواقع الإنترنت في الهند، طَوالَ اليومين الماضيين، بأخبار الاكتشاف الضخم لاحتياطيات الليثيوم الموجودة في ولاية راجستان وطريقة تغيير قواعد اللعبة لتسريع اعتماد السيارات الكهربائية في البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولتهدئة الشائعات، وصفت هيئة المسح الجيولوجي الهندية، وهي الهيئة العلمية التابعة لوزارة المناجم، الأخبار بأنها "لا أساس لها من الصحة"، حسبما نشره موقع ذا فايننشال إكسبرس (The Financial Express) في 10 مايو/أيار الجاري.

أنباء مصللة

وصفت هيئة المسح الجيولوجي الهندية التقارير المختلفة المنشورة في العديد من الصحف بشأن اكتشاف الليثيوم باحتياطيات ضخمة في بلدة دِغانا، بمنطقة ناغور في ولاية راجستان بأنها "لا أساس لها من الصحة ومضللة تمامًا".

وذكرت الهيئة أنها تقوم بالتنقيب عن التنغستن والليثيوم والمعادن النادرة المرتبطة بهما في بلدة دِغانا، بولاية راجستان منذ 2019-2020، ولا تزال أعمال الحفر والتنقيب جارية.

وصرّحت الهيئة أن سيتم تقييم الموارد بعد الانتهاء من أعمال الحفر وإصدار التقرير.

المثير للاهتمام هو أنه بينما كانت هناك محادثات بشأن الاكتشاف الأخير لاحتياطيات الليثيوم في جامو وكشمير ثم في راجستان، فإن الحقيقة هي أن آثار الليثيوم فقط في مواقع مختلفة في الهند. ولم يتم تحديد الكمية والنوعية الدقيقة للمواد (درجة البطارية) رسميًا بعد.

وأشارت مجلة جمعية أعمال المياه الهندية، في عام 2013، لأول مرة إلى وجود الليثيوم في المياه الجوفية لمناطق ناوا ودِغانا في منطقة ناغور في غرب ولاية راجستان.

صورة تعبيرية لمنجم ليثيوم
صورة تعبيرية لمنجم ليثيوم - الصورة من batteryindustry

أصداء الإعلان عن اكتشاف الليثيوم في الهند

في وقت سابق من هذا العام، أُعلِن عن اكتشاف 5.9 مليون طن من احتياطيات الليثيوم في جامو وكشمير من جانب هيئة المسح الجيولوجي الهندية، حسبما نشره موقع ذي إنديان إكسبرس (The Indian Express).

في 10 مايو/أيار، قال وزير المناجم في ولاية راجستان الهندية، برامود بهايا: "في الآونة الأخيرة، أوضح المسح الذي أجرته هيئة المسح الجيولوجي الهندية في بلدة "دِغانا تحصيل" في منطقة ناغور أن هناك احتياطيًا وفيرًا من الليثيوم، وهو أكثر مما هو موجود في جامو وكشمير."

يُستخدم الليثيوم بشكل أساسي في البطاريات القابلة لإعادة الشحن للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية.

وتتميز بطاريات أيونات الليثيوم بكثافة طاقة عالية؛ ما يجعلها خيارًا شائعًا للاستخدام في الأجهزة حيث يكون الوزن والحجم من العوامل المهمة.

في الوقت الحاضر، تستورد الهند الليثيوم من السوق الدولية، حيث تمثل الصين 53.67% من واردات الهند، بحسب موقع شركة بي إتش بي الأسترالية (team-bhp).

وسيساعد اكتشاف احتياطيات جديدة في تقليل اعتماد الهند على الليثيوم المستورد، وخصوصًا من الصين، التي يبلغ احتياطي الليثيوم لديها 5.1 مليون طن. وتمتلك بوليفيا أكبر احتياطي من الليثيوم يقدر بنحو 21 مليون طن ، تليها الأرجنتين وتشيلي وأمريكا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق