رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 2% مسجلة أعلى مستوى منذ يناير - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 أبريل/نيسان (2023)، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2023.

يأتي ذلك بعد أن أشارت بيانات التضخم الصينية إلى استمرار ضعف الطلب، ولكن تراجع الدولار وتوقعات أن يتوقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد سياسته دعم صعود أسعار النفط.

كانت أسعار النفط الخام قد استهلت تعاملاتها الصباحية على ارتفاع مع مخاوف من نقص الإمدادات وعودة الطلب على النفط في دول آسيا وتوقعات تراجع مخزونات الخام الأميركية، ثم تحولت للهبوط، قبل أن تعاود الصعود مجددًا.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة توقعات أسعار النفط بنسبة 3% تقريبًا في عام 2023، لكنها خفضت تقديرات الطلب على الخام.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.7%، مسجلةً 85.61 دولارًا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مايو/أيار 2023- بنسبة 2.2%، مسجلةً 81.53 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ 23 يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 10 أبريل/نيسان، على تراجع بنحو 1%، مع ارتفاع الدولار ومخاوف زيادة معدلات الفائدة في الولايات المتحدة عقب تقرير الوظائف الشهري.

تحليل أسواق النفط

أظهرت بيانات من الصين أنّ تضخُّم المستهلك في مارس/آذار بلغ أبطأ وتيرة منذ سبتمبر/أيلول 2021، مما يشير إلى استمرار ضعف الطلب وسط تعافي اقتصادي غير منتظم، مما حفّز التوقعات بأن بكين قد تتخذ خطوات لتعزيز النمو.

أسعار النفط الخام
خزانات نفطية قرب أحد المواني في اليابان- الصورة من رويترز

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "مؤشر أسعار المستهلكين في الصين لشهر مارس/آذار أقلّ من المتوقع، مما قد يعزز الحكومة الصينية لتحفيز الاقتصاد بشكل أكبر".

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا مع تراجع الدولار وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة.

وقالت تنغ: "مع قيام المزيد من المصارف المركزية بإيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا، مثل المصرف المركزي الأسترالي ومصرف كوريا، تعززت توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتقليص سياسة التشديد".

كما تلقّت الأسعار دعمًا أيضًا من بوادر الطلب القوي على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، في مارس/آذار.

في الشهر الماضي، قفز استهلاك الوقود بنسبة 5% عن العام السابق إلى مستوى قياسي بلغ 4.83 مليون برميل يوميًا.

إمدادات النفط

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا : "توقعات الطلب على النفط الخام قصيرة الأجل ستصبح أكثر وضوحًا خلال الأسبوع الجاري، سنكتشف ما إذا كان الاقتصاد الأميركي يتخذ خطوات نحو مجمع الركود أو ما إذا كان سيضربها".

وأضاف: "وول ستريت يجب أن يكون لها سيطرة قوية على مسار الاقتصاد بعد أن تحصل على تقرير التضخم المحوري"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صعدت العقود الآجلة للنفط أكثر من 5% منذ إعلان دول من منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا الأسبوع الماضي جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج تبدأ في مايو/أيار المقبل.

ورفع أوبك+ الحجم الإجمالي لتخفيضات للتحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما في ذلك خفض مليوني برميل في أكتوبر/تشرين الأول، ما يعادل نحو 3.7% من الطلب العالمي.

وعلى صعيد الإمدادات الأميركية، من المقرر صدور بيانات معهد النفط الأميركي عن مخزونات النفط الأميركية في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وقدّر 5 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم في المتوسط ​​أن مخزونات الخام تراجعت بنحو 1.3 مليون برميل، الأسبوع المنتهي في 7 أبريل/نيسان.

وقد يساعد تقرير التضخم الأميركي الذي سيصدر غدًا الأربعاء المستثمرين على قياس مسار أسعار الفائدة في المدى القريب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق