رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

ارتفاع أسعار النفط الخام بعد جلسة متقلبة.. وبرنت فوق 77 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار (2023)، بعد جلسة متقلبة، مع التفاؤل بشأن الطلب على الوقود خلال الصيف.

وظلّت السوق حذرة قبيل صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر أبريل/نيسان، والتي ستكون أساسية في قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي المقبل بشأن سعر الفائدة.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري إلى 1.56 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.44 مليون برميل يوميًا في التقديرات السابقة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 0.5%، لتسجل 77.44 دولارًا للبرميل، بعدما كانت متراجعة عند 75.07 دولارًا.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.8% لتسجل 73.71 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 8 مايو/أيار، على ارتفاع بأكثر من 2.5%، للجلسة الثانية على التوالي، في محاولة لتقليص الخسائر التي مُنيت بها خلال الأسبوع الماضي.

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي الطاقة في مصرف دي بي إس، سوفرو ساركار: "انتعشت أسعار النفط الخام إلى حدّ ما في الجلستين الماضيتين؛ لذا حان الوقت للتوقف.. مع عدم صدور بيانات إيجابية حقيقية".

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمرّ بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وأضاف: "السوق حذرة اليوم قبل بيانات التضخم.. ومع انخفاض صافي مراكز الشراء بشكل حادّ خلال الأسبوعين الماضيين، يخرج الكثير من المتداولين من السوق؛ لذا فإن أحجام التداول منخفضة".

من المقرر صدور أرقام تضخّم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر أبريل/نيسان، غدًا الأربعاء، والتي تحدد موقف الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، الأسبوع الماضي، في حين قد يكون الارتفاع الأخير في دورة التضييق، والتخلّي عن التوجيه بشأن الحاجة إلى ارتفاعات مستقبلية، مع بدء الضغط التضخمي في التراجع.

وأظهر تقرير صادر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، يوم الإثنين، أن المستهلكين الأميركيين قالوا، الشهر الماضي، إنهم يتوقعون انخفاضًا طفيفًا في التضخم في غضون عام.

الطلب على النفط

بينما تراجعت أسواق النفط بحدّة، الأسبوع الماضي، وارتفعت الأسعار يومي الجمعة والإثنين، مع تراجع المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ورأى بعض التجّار أنّ تراجع النفط الخام لـ3 أسابيع بسبب مخاوف بشأن الطلب مُبالغ فيه.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا، في مذكرة: "كانت سوق النفط في منطقة ذروة البيع للغاية، ومن المحتمل أن تستمر في الاستقرار ما دامت وول ستريت لا تزال واثقة بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام".

وتبدأ جولة من التخفيضات الطوعية للإنتاج من قِبل بعض أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفائها، المعروفين باسم تحالف أوبك+، هذا الشهر، وتعقد المنظمة اجتماعها المقبل في 4 يونيو/حزيران.

وقالت مذكرة مويا: "لن تتمكن أسعار النفط الخام من الارتفاع كثيرًا؛ نظرًا إلى جميع مخاوف الطلب على النمو، لكن التوقعات مرتفعة بالنسبة إلى أوبك+ لمحاولة إبقاء الأسعار فوق مستوى 70 دولارًا للبرميل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ودعمًا أيضًا لأسعار النفط الخام، أعلنت مقاطعة ألبرتا الكندية حالة الطوارئ خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ ردًا على حرائق الغابات التي تسبّبت في نزوح ما يقرب من 30 ألف شخص، ودفعت منتجي الطاقة إلى إغلاق ما لا يقلّ عن 280 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، أي أكثر من 3% من إنتاج كندا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق