رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تركيا تخطط لبدء تصدير سيارة توغ الكهربائية بحلول 2025

تخطط تركيا للبدء في تصدير سيارة توغ الكهربائية محلية التصنيع بحلول عام 2025، بعد أن بدأت عمليات البيع لها مؤخرًا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "سنمضي قدمًا لجعل تركيا قاعدة إنتاج تقنيات الشحن والبطاريات جنبًا إلى جنب مع السيارات الكهربائية في أوروبا".

وأعلن أردوغان، خلال كلمة له اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023)، في أثناء وضع حجر أساس شركة "سايرو" لإنتاج البطاريات في منطقة غمليك بولاية بورصة غرب تركيا، أن بلاده ستبدأ تصدير سيارة توغ الكهربائية محلية التصنيع بدءًا من عام 2025.

وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100%، وتسعى من خلالها لبناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

بطاريات السيارات الكهربائية

أوضح أردوغان أن بلاده تخطو خطوة أخرى في استثمار "ضخم" سيضمن جعلها "لاعبًا قويًا في تكنولوجيا البطاريات".

سيارة توغ الكهربائية
سيارة توغ الكهربائية من الداخل - أرشيفية

وذكر أن شركة "سايرو" لإنتاج البطاريات وتطويرها ستبدأ باكورة إنتاجها عام 2024، وهو ما يجعل من تركيا قاعدة إنتاج في تقنيات الشحن والبطاريات إلى جانب السيارات الكهربائية.

وتستهدف تركيا التوسع في استثمارات تخزين الكهرباء والبطاريات؛ إذ خطط لاستقطاب تتراوح بين 20 مليارًا و25 مليار دولار في القطاع.

ومن المتوقع أن ينتج مصنع "توغ" نحو 175 ألف سيارة سنويًا عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، وسيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفًا بصفة غير مباشرة.

سيارة توغ الكهربائية

فتحت تركيا، خلال مارس/آذار الماضي، باب الحجز على سيارة توغ الكهربائية، أول سيارة كهربائية تركية محلية الصنع، تمهيدًا لطرحها في الأسواق المحلية.

جاء ذلك بالتزامن مع خضوع سيارة "توغ" TOGG لاختبارات في ظروف شتوية قاسية، تتدنى فيها درجات الحرارة إلى 40 تحت الصفر.

وكشفت الشركة التركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية عن سعر سيارتها من طراز "تي 10 إكس"، موضحة أنه سيبدأ من 953 ألف ليرة تركية (نحو 50 ألف دولار).

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

واحتفلت تركيا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بإنتاج أول سيارة محلية، إيذانًا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية "توغ".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق