أخبار السياراترئيسيةسيارات

السيارات ذاتية القيادة تواجه تحديات السير في الضباب مع تكرار الحوادث المقلقة

مدينة سان فرانسيسكو تشهد اختناقًا مروريًا بسبب سيارات وايمو

رجب عز الدين

تواجه السيارات ذاتية القيادة تحديات السير في حالات الضباب، مع تكرار حوادث التوقف من بعض النماذج الأميركية وتسبّبها في حالات اختناق مروري.

واضطرت 5 سيارات من إنتاج شركة وايمو الأميركية تعمل دون سائق إلى التوقف بجانب شارع سكني في مدينة سان فرانسيسكو، بعد مواجهتها حالة ضباب كثيفة في المدينة، وفقًا لما ذكره موقع "آى أو تي نيوز" المتخصص (iottech news).

وتسببت السيارات ذاتية القيادة المتوقفة على جانبي الطريق في مشكلات مرورية كبيرة، إذ لم يتمكن السائقون من عبور الطريق، ما أسفر عن اختناق مروري في سان فرانسيسكو، يوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023.

وتعدّ شركة وايمو واحدة من أبرز الشركات الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات ذاتية القيادة، ويقع مقرّها في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

38 ألف حادث

قبل عامين، سلّطت شركة وايمو الضوء على المشكلات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة في حالات الضباب التي تشوّش الرؤية على الطرق السريعة، لكنها لم تصنّف ذلك خطرًا، وفقًا لمنشور بإحدى المدونات العامة.

وتسجل الولايات المتحدة أكثر من 38 ألفًا و700 حادث تصادم كل عام في حالات الضباب، ينتج عنها أكثر من 600 حالة وفاة، و16 ألف إصابة، وفقًا لبيانات وزارة النقل الأميركية.

ويؤدي نزول الضباب إلى تشوّش الرؤية لدى سائقي السيارات التقليدية، كما يتسبب في تشوّش أجهزة الاستشعار بالسيارات ذاتية القيادة بصورة أو بأخرى.

أجهزة استشعار متقدمة

السيارات ذاتية القيادة
سيارة ذاتية القيادة من شركة وايمو- الصورة من موقع الشركة

تستعمل سيارات وايمو رادارات تصوير من الجيل الخامس التي تعتمد على الموجات الدقيقة بدلًا من الضوء، ما يؤهلها للسير على الطرق السريعة في حالات الضباب دون مشكلات.

كما تتمتع سيارة وايمو بنظام تنظيف حديث يعمل بطريقة متناغمة مع أجهزة الاستشعار عبر إزالة آثار الضباب والمطر والغبار والأتربة الأخرى، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقول شركة وايمو، إن نظام الرادارات الذي تستعمله سياراتها يتمتع بقدرات تقنية لا مثيل لها من حيث الرؤية وقياس السرعة بصورة فورية.

كما يستطيع النظام تقدير الظروف الجوية وتحديد حالات الضباب بصورة واضحة، نتيجة اعتماده على الموجات الدقيقة في الاستشعار، وليس الضوء.

تكرار الحوادث مقلق

رغم الإمكانات التقنية لنظام الاستشعار في سيارات وايمو، فإن خللًا ما حدث في بعض السيارات يوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان 2023، وأدى إلى توقّفها مؤقتًا على جانبي الطريق.

وقالت الشركة في بيان، إن السيارات المتوقفة في سان فرانسيسكو استأنفت سيرها بعد توقّف لمدة قصيرة، مشيرةً إلى أن لديها خططًا لتحديث قدرات برامج الاستشعار في حالات الضباب ومواقف السيارات.

وتدير شركة وايمو، وشركة كروز المدعومة من جنرال موتورز الأميركية، شبكة سيارات ذاتية القيادة لنقل الركاب بأجر في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

وتعمل هذه الشبكة وفق قواعد صارمة يعكف مهندسو الشركتين على تحديثها باستمرار، خاصة فيما يتعلق بالجانب التقني الخاص ببرامج التشغيل والاستشعار والقيادة الذاتية.

آلات التصوير تخفق

تعرّضت كلتا الشركتين للعديد من الحوادث المؤسفة في سان فرانسيسكو، ما دفع المسؤولين إلى المطالبة بتقييد الاختبارات التجريبية للسيارات ذاتية القيادة لحين تحسين تقنياتها محل الجدل، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واصطدمت بعض سيارات كروز -مؤخرًا- ببعض الكابلات الساقطة في أثناء إحدى العواصف، بعد أن فشلت آلات التصوير وأجهزة الاستشعار في اكتشافها، ما أثار الشكوك حول عوامل الأمان في السيارات ذاتية القيادة مجددًا.

وتروّج الشركتان -"وايمو" و"كروز"- أن أساطيل السيارات ذاتية القيادة التابعة لهما قد قطعت أكثر من مليون ميل في بيئات حضرية معقدة دون إصابات خطيرة أو وفيات، لكن واقع الحوادث المتكررة يثير الشك حول عوامل الأمان الحساسة للمواطنين بصورة حاسمة.

وتواجه تقنيات السيارات ذاتية القيادة انتقادات عديدة منذ سنوات، ما دفع شركتَي فولكس فاغن وفورد موتور إلى إغلاق شركة (أرغو آي) المشتركة للسيارات ذاتية القيادة في أكتوبر/تشرين الأول 2022، لحين تحسين تقنياتها بصورة حاسمة.

كما يتردد مشرّعو الكونغرس الأميركي في تمرير التشريعات اللازمة لانتشار السيارات ذاتية القيادة في البلاد منذ 5 سنوات وأكثر، بسبب خلافات حول تقدير أهميتها وجدواها وعوامل الأمان، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق