رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الأردن يدعم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بقرض دولي

الطاقة

تمكّن الأردن من التوصل إلى اتفاق مع البنك الدولي، للحصول على قرض بقيمة 200 مليون دولار، لتمويل جزء من مشروع يعزّز كفاءة قطاع الكهرباء، ويحافظ على إمدادات الطاقة المتجددة.

ووقّعت عمّان والبنك الدولي اتفاقية، اليوم الثلاثاء 18 أبريل/نيسان (2023)، لتمويل شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو"، بهدف تحسين كفاءة قطاع الكهرباء، من خلال أنشطة مقترحة تحد من خسائر الإمدادات وتشغيل الشركة بتدابير توفر التكاليف وتعزّز الإيرادات، بحسب ما نشر موقع قناة "المملكة".

ويهدف البرنامج إلى تعزيز كفاءة قطاع الكهرباء في الأردن، عبر أداة تمويل البرامج، بجانب الحفاظ على التقدم الذي أحرزته البلاد في مجال الاعتماد على خدمات الكهرباء، وتعزيز حوكمة هذا القطاع، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

دعم قطاع الكهرباء في الأردن

بعدما حقق الأردن تقدمًا في مجال الاعتماد على إمدادات الكهرباء، وزيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيجها من 6% في عام 2017، إلى 26% في 2021، وإدخال الاستثمارات الخاصة بالقطاع، ما زال قطاع الكهرباء هناك يواجه تحديات تعوق كفاءة النمو على المدى الطويل.

الكهرباء في الأردن
محطة لتوليد الكهرباء في الأردن - الصورة من موقع قناة المملكة

وتضم هذه التحديات الوضع المالي المتأزم لشركة الكهرباء الوطنية، وارتفاع تكاليف شراء الطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف خدمة الديون عن الحد الذي تستطيع الشركة تلبيته، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

لذلك، من المقرر أن يدعم برنامج تعزيز كفاءة قطاع الكهرباء في الأردن تنفيذ الإصلاحات التي ترفع كفاءة القطاع، مع التركيز على إجراءات توفير التكاليف وزيادة الإيرادات، والاعتماد على خدمات الكهرباء، وتوفير إمدادات كافية من الطاقة المتجددة، المرتبطة بالشبكة الرئيسة.

ومن المتوقع أن يخدم هذا البرنامج جميع مستهلكي الكهرباء في الأردن، إذ سيدعم تنفيذ الممارسات الجيدة لحوكمة الشركات، على مستوى شركة الكهرباء الوطنية، وإجراءات تحصيل فواتير الاستهلاك في الوقت المناسب، والتخطيط السليم على أساس مبادئ الكفاءة الاقتصادية.

كما يدعم برنامج التمويل الجديد بين الأردن والبنك الدولي، المشتريات التنافسية الخاصة باستثمارات الجيل الجديد، وتقييم المخاطر المالية العامة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص في القطاع الكهربائي، وفق ما أعلن البنك الدولي.

مرونة في مواجهة الأزمات

قال المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، إن الأردن تمكّن -بفضل سياسات التكيف التي ينتهجها- من مواجهة الأزمات الإقليمية والعالمية الكبرى، لذلك يدعم البرنامج أجندة الحكومة للإصلاح الاقتصادي.

وأوضح أن البرنامج سيساعد المملكة في مواصلة الإصلاحات الهيكلية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات العامة، بالإضافة إلى تحقيق النمو الشامل والمستدام، القائم على الاستثمار، وخلق فرص العمل، لا سيما للشباب والنساء.

وأضاف: "يهدف البرنامج -أيضًا- إلى الحفاظ على إمدادات الطاقة المتجددة المتصلة بالشبكة، بجانب الحفاظ على موثوقية خدمة الكهرباء، وتحسين كفاءة قطاعها، وتعزيز حوكمة شركة الكهرباء الوطنية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق