تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

مسؤول: طاقة الرياح في مصر تشهد خطة حكومية للتوسع بالمشروعات

داليا الهمشري

تشهد مشروعات طاقة الرياح في مصر زخمًا كبيرًا في الوقت الحالي، بعد توقيع عدد من الاتفاقيات بين الحكومة المصرية وشركات كبرى، بهدف توليد قدرات هائلة من الطاقة النظيفة.

وأشار مدير إدارة تنفيذ المشروعات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المهندس نجم عبدالجواد نجم إلى توقيع مذكرات تفاهم لـ4 مشروعات كبرى، مع أكبر كيانات موجودة بالسوق المصرية، وذلك على هامش قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

وأوضح نجم، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن مذكرات التفاهم الخاصة بمشروعات طاقة الرياح في مصر تتضمن 10 غيغاواط لشركة أكوا باور السعودية، و10 غيغاواط لشركة إنفينيتي -وهي أكبر شركة لإنتاج الطاقة المتجددة في مصر-، و5 غيغاواط لأوراسكوم، و3 غيغاواط لشركة سكاتك النرويجية، أي إن الإجمالي 28 غيغاواط.

تقليل الاعتماد على الغاز

طاقة الرياح في مصر
مدير إدارة تنفيذ المشروعات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة المهندس نجم عبد الجواد

قال المهندس نجم عبدالجواد، إن مشروعات طاقة الرياح الجديدة تأتي في إطار جهود الدولة لتقليل الاعتماد على الغاز، واستغلاله في التصدير إلى الخارج من خلال التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف مدير إدارة تنفيذ المشروعات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، في تصريحاته الخاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه المشروعات سيكون لها تأثير كبير للغاية بسوق طاقة الرياح في مصر، وستكون حافزًا على زيادة التصنيع المحلي.

وتابع أن مذكرات تفاهم حول هذه المشروعات قد وُقِّعت خلال قمة المناخ الأخيرة في مدينة شرم الشيخ، ولكن لم تُخصص أراضٍ لهذه المشروعات حتى الآن.

إستراتيجية الدولة

أكد المهندس نجم عبدالجواد أن الدولة تعمل جاهدة على تحقيق إستراتيجيتها الجديدة لرفع نسبة مشاركة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي مزيج الطاقة في مصر بحلول 2035، بعد أن نجحت في تحقيق نسبة الـ20% التي تضمنتها الإستراتيجية القديمة بحلول العام الماضي 2022.

وأشار مدير إدارة تنفيذ المشروعات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى أن تنفيذ الإستراتيجية الجديدة يتطلب خطة كبرى من الدولة، وتوفير الخدمات اللوجستية والنقل، وإعداد 5 موانٍ على الأقلّ لاستيعاب التوربينات القادمة إلى مصر.

ولفت، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن الدولة قد بدأت اتخاذ قرارات فعلية بتخصيص أراضي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في غرب سوهاج وغرب أسوان، وذلك للتوسع في مشروعات طاقة الرياح في مصر.

وأوضح المهندس نجم عبدالجواد نجم أن هذه المناطق تتميز بسرعات رياح كبيرة ليست بحجم سرعات الرياح في البحر الأحمر، ولكنها سرعات قادرة على المنافسة، وتحقيق قدرات جيدة من التوربينات.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم الدعم الذي تقدّمه طاقة الرياح في مصر للاقتصاد الوطني:

طاقة الرياح في مصر

وكشف المهندس نجم عبدالجواد نجم أنه يجري -حاليًا- إنهاء الموافقات المطلوبة من الوزارات المعنية بالأراضي، على أن يقدّم كل مستثمر دراسة وافية للمنطقة بعد توزيع المناطق على المستثمرين لتوليد الكهرباء بالتسعيرة المتعارف عليها -حاليًا-، وهي 2.4 سنتًا لكل كيلوواط، مشيرًا إلى أن هذا السعر مناسب للدولة لشراء الكهرباء به من المستثمرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق