أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمالتقاريررئيسيةشركاتنفط

تحليل سهم أرامكو السعودية بعد نقل 4% من الشركة إلى "سنابل"

أحمد بدر

قال محللون، إن الاهتمام المتزايد بسهم أرامكو السعودية يقف وراء خطوة نقل 4% من أسهم الشركة إلى مواطنتها "سنابل"، لا سيما أن السهم يسجل أرباحًا ضخمة خلال السنوات الأخيرة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن، اليوم الأحد 16 أبريل/نيسان، نقل 4% من أسهم أكبر شركة نفطية في العالم إلى شركة سنابل للاستثمارات، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويرى المحللون أن المكاسب التي حققها سهم أرامكو بعد إعلان نقل ملكية 4% من الشركة مؤشر على دقة هذه الرؤية، لا سيما أن عملية التحويل ترفع أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي إلى نحو 2.73 تريليون ريال (730 مليون دولار أميركي)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المركز الخامس عالميًا

سهم أرامكو السعودية
خبيرة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

قالت خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية في مصر حنان رمسيس، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تقدَّم إلى المركز الخامس عالميًا بين أكبر الصناديق الاستثمارية، وذلك بفضل نقل أسهم أرامكو إليه.

وأوضحت رمسيس، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن الصندوق السعودي كان في المركز السادس عالميًا قبل هذه الصفقة، إذ إن شركة سنابل المملوكة له حصلت على 8.8 مليار سهم، ما دفع سهم أرامكو إلى أعلى، مسجلًا نحو 33.1 ريالًا (8.82 دولارًا).

ولفتت خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية إلى أن حجم التداول على سهم أكبر شركة نفط في العالم بلغ نحو 5.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 178 مليون ريال، وبإجمالي عدد صفقات بلغ 9 آلاف و707 صفقات.

وأضافت حنان رمسيس: "بتلك الصفقة الجديدة والمهمة ارتفعت القيمة السوقية لشركة سنابل بنحو 290.4 مليار ريال (78 مليار دولار)، وهو الرقم الذي يضاف بصفته أصولًا جديدة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي".

وتابعت: "الصفقة تأتي ضمن سلسلة من التطوير والاهتمام بتنويع الاستثمارات، وضخّ استثمارات في قطاعات جديدة واعدة، بهدف تنويع الاقتصاد الوطني، وبناء شراكات اقتصادية، وتوطين الصناعات والتكنولوجيا، واستحداث وظائف جديدة تضاف لسوق العمل، طبقًا لرؤية المملكة 2030".

استعادة مستوى المقاومة

من جانبه، رأى مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد، أن سهم أرامكو شهد نشاطًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم، إذ أُغلق على ارتفاع بنسبة 0.75%، ونجح في استعادة مستوى المقاومة الرئيس، وهو 33 ريالًا، مسجلًا مستوى إغلاق عند 33.10 ريالًا (8.82 دولارًا).

سهم أرامكو
مدير الاستثمار بإحدى شركات تداول الأوراق المالية في مصر، حسام عيد

وأوضح عيد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه المكاسب التي حققها سهم أكبر شركة نفطية في العالم جاءت بفضل استمرار الأداء الإيجابي، والصعود مرة أخرى، بجانب اتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء وزيادة المراكز المالية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسة للسهم.

بالإضافة إلى ذلك، وفق حسام عيد، جاءت المكاسب مدعومة من استمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء، وفتح وزيادة المراكز المالية بالقرب من مستويات الدعم الرئيسة، مما انعكس بالإيجاب على أداء السهم، ودفعه للصعود إلى أعلى، بجانب استمراره في تحقيق أداء إيجابي.

وأشار الخبير المالي إلى أن سهم أرامكو استهدف بهذا الأداء اختبار مستوى المقاومة الرئيس، وهو 33.30 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني وهو 33.45 ريالًا، وذلك بدعم من استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميًا، بجانب استمرار تعافي الطلب، مما سينعكس إيجابًا على أداء القطاع ماليًا، ومن ثم أداء السهم مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق