التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات النفط الروسي ترتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات

خلال مارس 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

قفزت صادرات النفط الروسي، خلال شهر مارس/آذار 2023، إلى أعلى مستوياتها في 3 سنوات، رغم العقوبات الغربية، لكن الإيرادات هبطت بوتيرة حادة على أساس سنوي.

ودخل الحظر الأوروبي على واردات المنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ، في 5 فبراير/شباط 2023، بعد حظر آخر على الخام الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2022، وذلك فضًلا عن تطبيق سقف سعري على الخام ومشتقاته.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان 2023، ارتفع إجمالي شحنات النفط من روسيا بمقدار 600 ألف برميل يوميًا إلى 8.1 مليون برميل يوميًا خلال مارس/آذار الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

صادرات النفط الروسي خلال مارس 2023

جاءت زيادة صادرات النفط الروسي، بفضل شحنات المنتجات النفطية التي عادت إلى مستويات ما قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم الحظر الأوروبي.

وارتفعت صادرات روسيا من المشتقات النفطية بمقدار 450 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار 2023 إلى 3.1 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

كما صعدت صادرات الخام الروسي 100 ألف برميل يوميًا، لتسجّل إجمالي 5 ملايين برميل يوميًا، وكانت الهند وجهة رئيسة للشحنات الروسية في آسيا في مارس/آذار، بدلًا من الصين.

وانتعشت عائدات صادرات النفط الروسي بمقدار مليار دولار لتصل إلى 12.7 مليار دولار خلال مارس/آذار، لكنها انخفضت بنسبة 43% مقارنة بالشهر نفسه من 2022.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إيرادات صادرات النفط الروسي منذ بدء غزو أوكرانيا:

إيرادات صادرات النفط الروسي منذ بدء غزو أوكرانيا

وفرضت دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 وأستراليا سقفًا سعريًا على المشتقات النفطية الروسية، عند 100 دولار للبرميل، بالنسبة إلى المنتجات الأعلى سعرًا، مثل وقود الديزل والبنزين، إلى جانب 45 دولارًا للبرميل للمنتجات الأقلّ جودة، بعد شهرين من تطبيق سقف سعري للخام الروسي عند 60 دولارًا في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وبلغ المتوسط المرجّح لسعر تصدير الخام الروسي 50.67 دولارًا للبرميل، خلال مارس/آذار، مقارنة بالحد الأقصى البالغ 60 دولارًا، حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية.

ومع ذلك؛ فإنه بدءًا من 5 أبريل/نيسان، تجاوز متوسط سعر تصدير الخام الروسي السقف السعري المفروض من جانب الغرب، حسبما ذكرت وكالة الطاقة.

إنتاج النفط الروسي

تراجع إنتاج روسيا من النفط الخام بمقدار 290 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 9.58 مليون برميل يوميًا، حسب التقرير.

وردًا على العقوبات الغربية، قررت روسيا خفض إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءًا من مارس/آذار 2023، قبل أن تُمدده بالكمية نفسها حتى نهاية 2023، ضمن قرار لـ9 دول من تحالف أوبك+، على رأسها السعودية، بتخفيضات طوعية يبلغ إجماليها 1.66 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار المقبل، كما يوضح الإنفوغرافيك أدناه:

تأثير قرارات دول أوبك+ في أسهم شركات النفط الكبرى

وحتى الآن، لم تقدم موسكو أيّ تقديرات علنية لإنتاج النفط الخام خلال الشهر الماضي، لكن وكالة بلومبرغ نقلت عن مصادر مطلعة أن الإمدادات الروسية أعلى من 9.4 مليون برميل يوميًا.

ومن جانبها، تتوقع منظمة أوبك انخفاض إنتاج النفط الروسي إلى 10.28 مليون برميل يوميًا في إجمالي 2023، مقابل 11.03 مليون برميل يوميًا خلال العام السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق