سياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

تقرير يكشف عن سرقة السيارات المستوردة في نيجيريا

أسماء السعداوي

تخرج أزمة سرقة السيارات المستوردة في نيجيريا مجددًا إلى العلن، في ظل تراجع عمليات الاستيراد بسبب التضخم وأزمة تدبير العملة الأجنبية.

إذ اشتكى مخلصون جمركيون من سرقة السيارات المستوردة، من قِبل شركات الشحن وإدارات المواني، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا بانش" المحلية (The Punch)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأدت عمليات السرقة إلى خسارة المخلصين الجمركيين لوظائفهم؛ إذ يقول زعيم رابطة المخلصين الجمركيين المعتمدين في جزيرة تينكان، رميلكون ساليو، إنه قد أُلقي القبض على العديد من زملائه، كما تعرضوا لمعاملة وحشية بسبب تلك الحوادث.

رقم ضخم لسرقة السيارات

كشف التقرير عن سرقة 85% من المفاتيح وأجهزة الاستشعار الخاصة بالسيارات المستوردة والمنقولة بحرًا خلال شهر مارس/آذار المنصرم.

"كما خُربت 70% من السيارات القادمة على متن سفينة الحاويات غراند لاغوس التي رست إلى الشاطئ في 2 أبريل/نيسان الجاري.. معظم تلك السيارات بلا مفاتيح، الطريف في الأمر هو أن المخلصين الجمركيين هم من سيدفعون الثمن"، حسبما قال ساليو.

وقال نائب رئيس الرابطة الوطنية لوكلاء الشحن المعتمدين من الحكومة أغوتشوكو ننادي: "في مجموعة غريمالدي لخدمات الشحن، ما نراه ليس تخريبًا، إنه سرقة.. لا تزال بحوزتهم مفاتيح السيارات، وخاصةً المستوردة التي يجري التحكم فيها عن بُعد".

وأضاف أحد مخلصي الجمارك ويُدعى ليكي، أن "سيارة تويوتا من طراز كامري 2020، دخلت البلاد على متن سفينة الحاويات غراند كاميرون، بعد سرقة مفتاح جهاز الاستشعار بالكامل".

وأكد أنه قدم شكوى بهذا الخصوص، لكن لم يُتخَذ أي إجراء بعد.

وتابع: "70% من السيارات القادمة على متن سفينة الحاويات غراند كاميرون، كانت دون أجهزة الاستشعار. كما فُقِد الكثير من قطع السيارات من على متن غراند لاغوس".

وتابع: "أسوأ ما في الأمر هو أن المستوردين لا يتفهمون أنه ليس خطأنا.. دورنا هو تسليم ما تقدمه المحطة لنا.. نناشد إدارة شركة المواني والمحطات متعددة الأغراض المحدودة (بي تي إم إل) تشديد إجراءاتها الأمنية؛ لأننا نخسر المستوردين يوميًا".

من جانبه، دعا المدير العام للشركة تاندي كوشينرو، المخلصين الجمركيين لتقديم المزيد من التفاصيل عن السيارات المستوردة في نيجيريا التي تعرضت للسرقة.

أزمة سرقة السيارات المستوردة في نيجيريا
السيارات المستوردة في نيجيريا - أرشيفية

سرقة السيارات في نيجيريا

في سياقٍ متصل، انخفضت قيمة واردات السيارات المستعملة في نيجيريا بنحو 47%، بحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاءات.

وتشتكي الحكومة من سرقة 40% من السيارات المستوردة في نيجيريا، بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيو تليغراف نيجيريا"، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت البيانات أن مواني جزيرة تين استقبلت 963 ألفًا و915 سيارة مستعملة بين عامي 2021 و2022، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "نيو تليغراف" (New Telegraph).

وأنفق المستوردون 617.3 مليار نايرا (1.35 مليار دولار أميركي) لشراء 849 ألفًا و756 سيارة بين يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول 2021، كما جرى استيراد 114 ألفًا و159 سيارة خلال النصف الأول من 2022.

وفي فبراير/شباط 2023، اشتكت الجمارك الأميركية من سرقة 23 سيارة كانت في طريقها إلى نيجيريا وتوغو وغانا وبوركينا فاسو وليبيريا وبنين، بقيمة 1.33 مليون دولار أميركي.

من جانبهم، أجرى مسؤولو الجمارك في أميركا عملية أمنية استمرت 5 أيام في منتصف فبراير/شباط، واكتشفوا السيارات المسروقة في غضون أسبوع.

ولفت التقرير إلى أن الجمارك الأميركية في بالتيمور على الساحل الشرقي، أنقذت أكثر من 900 سيارة متجهة إلى نيجيريا وغانا من أيدي العصابات المنظمة.

وتعاني نيجيريا تمردًا وانعدامًا للأمن؛ إذ أدت سرقة النفط وتخريب خطوط الأنابيب إلى خروج الشركات العالمية من أكبر منتج للنفط في أفريقيا، فضلًا عن عدم الوفاء بحصتها ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق