رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

قطاع الكهرباء في العراق ينتعش بخطة لاستثمار الغاز الحر

الطاقة

يواصل قطاع الكهرباء في العراق مساعيه لتحقيق قفزة قياسية من خلال الاعتماد على الغاز الحر، ضمن جهود الدولة لتعزيز الإنتاج ودعم جهود مكافحة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، مساء أمس السبت 1 أبريل/نيسان (2023)، وجود مساعٍ حكومية تهدف إلى توسيع وزيادة استثمار الغاز الحر الوطني، بتشغيل المحطات، بعد نجاح تجربة مماثلة في تشغيل محطة عكاز الغازية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء "واع".

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق أحمد موسى، إن هناك توجيهات مشددة من جانب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للجهات القطاعية، بالعمل على استكمال الخطة الوقودية، بجانب مساعٍ لزيادة استغلال الغاز الحر لصالح محطات الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

استغلال الغاز الحر

أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن هناك تنسيقًا على مستوى عالٍ بين وزارتي الكهرباء والنفط، أسفر عن إنتاج منجز نوعي، تمثَّل في إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء عكاز المتوقفة منذ عدّة سنوات.

الكهرباء في العراق
المتحدث باسم وزارة الكهرباء في العراق أحمد موسى

ولفت موسى إلى أن محطة عكاز تعمل في الوقت الحالي بطاقة تشغيلية تبلغ نحو 95 ميغاواط، موضحًا أن هذه المحطة تعدّ الأولى من نوعها التي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الحر في الحقل، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف متحدث وزارة الكهرباء في العراق أن العمل ما يزال متواصلًا بين وزارته ووزارة النفط، بهدف ربط آبار أخرى بهذا الحقل، ومن ثم بمحطة عكاز، وذلك لتشغيل الوحدة التوليدية الثانية، والتي من المقرر تشغيلها في منتصف شهر أبريل/نيسان الجاري.

يشار إلى أن وزارة الكهرباء العراقية كانت قد حددت في وقت سابق موعد تشغيل الوحدة الثانية من محطة عكاز الغازية، وذلك بالتزامن مع توجهها إلى استثمار الغاز المصاحب والطبيعي في تشغيل المحطات.

ضبط الكلفة التشغيلية

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن الوحدة الأولى من محطة عكاز الغازية بدأت العمل يوم الأربعاء 29 مارس/آذار 2023، وهو إنجاز يدعو إلى ضبط الكلف التشغيلية العالية، وتأسيس البنى التحتية ودعم استدامة العمل من حيث الطاقة، وتقليل الاعتماد على الغاز المستورد.

وأوضح متحدث وزارة الكهرباء في العراق أن هناك توجهًا حكوميًا لاستثمار الغاز المصاحب والطبيعي، وذلك لنصب وتشغيل محطات تعمل على الغاز المصاحب، وتقليل الكلفة التشغيلية من الغاز المورد، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن هناك جهودًا دؤوبة لتشغيل الوحدة الثانية من محطة عكاز الغازية في 15 مايو/أيار المقبل، إذ يرى أن التنسيق بين وزارتي الكهرباء والنفط لتأهيل حقول الغاز سيؤتي ثماره، ويسهم في معالجة أزمة الاحتباس الحراري، ويحدّ من الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق