رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب نحو 6 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وأدى انحسار المخاوف من انتقال عدوى أخرى من الأزمة المصرفية العالمية إلى زيادة الرغبة في الأصول ذات المخاطر العالية.

وكانت أسعار الذهب قد صعدت إلى أعلى مستوى في أكثر من عام الأسبوع الماضي، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.3%، ما يعادل 5.90 دولارًا، مسجلًا 1984.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 28 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 20 دولارًا، مدفوعة بالمخاوف المتعلقة بالأزمة المصرفية العالمية، وانخفاض العملة الأميركية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3% عند 1967.79 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.4%، مسجلًا 23.52 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.4%، ليصل إلى 972.88 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.3%، عند 1444.53 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.24%، عند 102.677 نقطة.

تحليل سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد رأينا ارتدادًا طبيعيًا.. أسعار الذهب تتراجع بعد محاولة فاشلة للاختراق فوق 1975 دولارًا للأوقية".

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وأضاف سيمبسون أن بعض المستثمرين "ما يزالون على ما يبدو متمسكين بالذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار سيمبسون إلى أنه في حين أن الذهب سيدعمه عدم اليقين المالي "في نهاية المطاف"، فقد تصبح الأسعار أكثر تقلبا خلال الأسابيع المقبلة إذا ظل التضخم والبيانات الاقتصادية الأميركية مرتفعة.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي بصفة غير متوقعة في مارس/آذار، في حين اتسع العجز التجاري الأميركي في السلع لشهر فبراير/شباط بصورة متواضعة.

توقعات سعر الذهب

قال محللون إنهم يتوقعون أن يعطي الاحتياطي الفيدرالي "الأولوية لإعادة التضخم إلى الهدف - مع رفع سعر الفائدة مرة أخرى ثم عدم إجراء تخفيضات في المراحل الأولى من الانكماش الاقتصادي"، ما يؤدي إلى ضعف دوري في أسعار الذهب خلال النصف الثاني من عام 2023.

وتضع الأسواق فرصة بنسبة 42% تقريبًا لرفع الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار المقبل.

في المقابل، قالت شركة التكرير والمتاجر إم كيه إس، في مذكرة، إن الاحتياطي الفيدرالي سيتعيّن عليه الاختيار بين ارتفاع التضخم، أو الهبوط الصعب أو عدم الاستقرار المالي - كل النتائج ستحافظ على الملاذات الآمنة في اللعب"، ما قد يدفع أسعار الذهب إلى إعادة اختبار أعلى مستوياتها واختراقها (2070 دولارًا للأوقية) هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق