غازأخبار الغازرئيسية

أبرز 6 صفقات غاز جزائرية في 2022

أحمد بدر

أعلنت عملاقة الطاقة سوناطراك أبرز 6 صفقات غاز جزائرية، عقدتها خلال العام الماضي (2022)، بهدف دعم دور البلاد، بصفتها مصدّرًا موثوقًا للغاز في الأسواق العالمية.

ونشرت الشركة العملاقة، الأحد 26 مارس/آذار (2023)، تقريرها الخاص بمحاور حصيلتها العامة للعام الماضي (2022)، والذي تضمَّن أبرز إنجازاتها في مجالات النفط والغاز وتحول الطاقة، وفق ما جاء في بيان نشرته في صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك".

وأعلنت سوناطراك عقد 6 صفقات غاز جزائرية تهدف إلى تعزيز مكانة البلاد في أسواق الغاز العالمية، بصفتها ممونًا ومصدرًا موثوقًا، بالإضافة إلى توسعة انتشار الغاز الجزائري عالميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات الغاز العالمية

أعلنت شركة سوناطراك عقد 6 صفقات غاز جزائرية خلال العام الماضي 2022، كانت في مقدمتها اتفاقية مع مجمع الطاقة اليوناني "ديبا"، لتمديد العقد طويل الأجل المتعلق ببيع وشراء الغاز الطبيعي المسال على مستوى السوق اليونانية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز الأرقام الخاصة بالنفط والغاز في الجزائر خلال العام الماضي 2022:

صفقات غاز جزائرية

في الوقت نفسه، وقّعت سوناطراك اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، والتي تهدف إلى زيادة حجم الغاز المصدّر باستعمال القدرات المتاحة لخطّ أنابيب الغاز العابر للمتوسط "إنريكو ماتي"، وذلك بعد وضع بنود تعاقدية جديدة.

وكانت عملاقة الطاقة الجزائرية قد أعلنت خلال النصف الأول من العام الماضي 2022، أن أيّ صفقات غاز جديدة ستعقدها ستخضع للأسعار الجديدة بعد تحريكها، بالإضافة إلى مراجعة عقود الغاز القائمة، لتواكب الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار الغاز بعد الحرب في أوكرانيا.

كما شهدت الشركة توقيع اتفاقية مع شركة الكهرباء الإيطالية "إينيل"، وذلك في إطار عقود شراء وبيع الغاز الطبيعي الموجّه إلى الأسواق في كل من إيطاليا وإسبانيا، مع تعديل أسعار البيع وفق ظروف السوق، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بيع وشراء الغاز

صفقات غاز جزائرية
مقرّ شركة سوناطراك الجزائرية - الصورة من موقعها الرسمي

خلال عام 2022، وقّعت سوناطراك صفقات غاز أخرى، شملت اتفاقية مع شركة "إنجي" الفرنسية، وذلك في إطار عقود شراء وبيع الغاز الطبيعي، من خلال خط أنابيب الغاز الواصل بين الجزائر وأوروبا "ميدغاز".

كما وقّعت اتفاقية أخرى مع شركة "ناتورغي" الإسبانية، بهدف بيع وشراء الغاز الطبيعي من خلال خط أنابيب "ميدغاز"، والتي تضمنت في الوقت نفسه مراجعة الأسعار التعاقدية في ضوء تطورات أسواق الغاز العالمية.

وعمدت سوناطراك الجزائرية إلى إمداد سلوفينيا بالغاز الطبيعي، من خلال اتفاقية وعقد شراء وبيع الغاز مع شركة "جيوبلين" السلوفينية، وذلك لإرسال الغاز الجزائري عبر خط أنابيب يربط الجزائر مع إيطاليا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسمح الاتفاقية، الموقّعة مع سلوفينيا، لشركة سوناطراك الجزائرية باستعادة حصتها في سوق الدولة الأوروبية، بالإضافة إلى أنها تمكّنها من الإسهام في تلبية طلب أسواق دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق