أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

هل تدعم الصفقات الجديدة سهم أرامكو السعودية في الجلسات القادمة؟

ياسر نصر

سجّل سهم أرامكو السعودية تراجعًا هامشيًا -هو الأول في 7 جلسات متتالية- خلال تعاملات اليوم الإثنين في البورصة السعودية.

جاء التراجع على الرغم من إعلان أرامكو صفقات ضخمة لزيادة استثماراتها في قطاع التكرير والبتروكيماويات في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وكشفت أرامكو السعودية خلال الـ24 ساعة الماضية صفقات تتجاوز قيمتها 15 مليار دولار لزيادة الاستثمارات في قطاع التكرير الصيني.

سعر سهم أرامكو

سجّل سعر سهم أرامكو السعودية، اليوم الإثنين 27 مارس/آذار (2023)، التراجع الأول في 7 جلسات متتالية، متأثرًا بأوضاع أسواق المال العالمية، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

وانخفض سهم أرامكو مع نهاية التداول في سوق الأسهم السعودية "تداول"، بنسبة 0.16%، مسجلًا 32.10 ريالًا سعوديًا (8.55 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل السهم تداولات تقترب من 5.3 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 8.83 ألفًا، بقيمة 170.5 مليون ريال (45.40 مليون دولار).

* (الدولار الأميركي يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا)

تحليل سهم أرامكو

تقول خبيرة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، إن الصفقات الضخمة التي تعلنها أرامكو تأتي ضمن خطط المملكة لتنمية كل القطاعات المدرّة للعائد، سواء قطاعات نفطية وطاقة أو غير نفطية؛ لضمان تنويع مصادر التمويل الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

سهم أرامكو السعودية
خبيرة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

وأشارت إلى اهتمام عملاقة النفط السعودية بتنمية التعاون وفتح أسواق جديدة تضيف مكاسب وأرباحًا للشركة الرائدة في مجال النفط والطاقة على مستوى العالم.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت نتائج أعمال أرامكو قفزة كبيرة في الأرباح تعدّ الأعلى منذ عام 2017، مع ارتفاع أسعار النفط الخام التي صعدت لأعلى مستوى خلال 14 عامًا في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتلقّى سهم أرامكو دفعة معنوية مع ارتفاع صافي الأرباح خلال العام الماضي بنسبة 46.4% مسجلة 604 مليارات ريال سعودي (161.07 مليار دولار)، مقارنة بـ412.4 مليار ريال سعودي (109.8 مليار دولار) في عام 2021.

ونجح السهم خلال الأيام الماضية في الصمود، على الرغم من مخاوف ركود الاقتصاد العالمي التي تخيّم على أسواق المال.

وتشير خبيرة أسواق المال إلى أن أخبار الصفقات كان لها أثر جيد بأداء سهم أرامكو، على الرغم من إغلاقه منخفضًا، إذ سجل مستويات مرتفعة وصلت إلى 32.4 ريالًا، في حين كان أدنى انخفاض له عند 32.05 ريالًا، بالقرب من مستوى الافتتاح الذي سجل 32.10 ريالًا.

وقالت حنان رمسيس، إن السهم يتحرك بين مستويات أعلاها 35 ريالًا، وأقلّها عند مستوى 30 ريالًا، مشيرة إلى أن الأخبار الإيجابية المرتبطة بنتائج الأعمال والصفقات الجديدة ستدعم أداء السهم على المستويين القريب والمتوسط.

صفقات أرامكو

تلقّى سهم أرامكو خلال الـ48 ساعة الماضية عددًا من الأخبار الإيجابية، في مقدمتها صفقات الاستحواذ والمشروعات الجديدة للشركة بقطاع التكرير والبتروكيماويات في الصين.

ووقّعت أرامكو اليوم الإثنين اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات المحدودة بقيمة 3.6 مليار دولار.

تأتي صفقة اليوم في أعقاب إعلان أرامكو السعودية، الأحد 26 مارس/آذار، البدء في تنفيذ مشروع "أرامكو هواجين"، الذي يشمل مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023.

سهم أرامكو السعودية
من مراسم توقيع صفقة الاستحواذ على 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات- الصورة من أرامكو

بموجب الصفقات الجديدة، ستعمل أرامكو على توريد 480 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي إلى شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيماويات (جيجيانغ) التابعة لشركة رونغشنغ، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.

كما ستورّد أرامكو، التي تمتلك 30% في "أرامكو هواجين"، ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا من لقيم النفط الخام، إلى المجمع الجديد، الذي تصل قيمته إلى 12.6 مليار دولار.

ومن خلال الشراكة مع "رونغشنغ" ومشروع "أرامكو هواجين" المشترك، ستورّد أرامكو السعودية إجمالي 690 ألف برميل يوميًا من النفط الخام إلى مرافق التحويل العالي للكيماويات.

ويعدّ مشروع "أرامكو هواجين" ثاني أكبر استثمار لشركة أرامكو بمجال التكرير والبتروكيماويات في الصين.

وستقوم شركة هواجين أرامكو للبتروكيماويات ببناء وتشغيل المجمع الذي سيضم مصفاة نفط بطاقة معالجة 300 ألف برميل يوميًا ووحدة تكسير بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.65 مليون طن من الإيثيلين ومليوني طن من الباراكسيلين.

البورصة السعودية

أنهت سوق الأسهم السعودية "تداول"، جلسة اليوم الإثنين بارتفاع هامشي، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة، بدعم قطاع الاتصالات، وسط تراجع 3 قطاعات كبرى، في مقدّمتها قطاع الطاقة.

وارتفعت قيم التداول في البورصة السعودية اليوم إلى 6.95 مليار ريال، مقابل 4.06 مليار ريال بالجلسة السابقة، وصعدت كميات التداول إلى 231.4 مليون سهم، مقارنة بـ 122.2 مليون سهم، مع نهاية جلسة الأحد.

وخالفت 3 قطاعات كبرى الاتجاه، بعد أن شهدت أداءً سلبيًا، تصدَّرها قطاع المواد الأساسية بعد هبوطه 0.67%، تلاه قطاع البنوك بتراجع نسبته 0.47%، وسجل قطاع الطاقة تراجعًا هامشيًا بلغت نسبته 0.06%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق