أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

إنتاج وقود الطائرات المستدام والديزل المتجدد في أستراليا.. بمبادرة يابانية

دينا قدري

اتخذت شركة إينيوس اليابانية أول مبادرة لتطوير سلاسل توريد وقود الطائرات المستدام والديزل المتجدد في الخارج، واختارت أستراليا التي تشهد مصافيها الإغلاق وتحويلها إلى محطات استيراد.

واتفقت إينيوس مع شركة التكرير الأسترالية "أمبول" على استكشاف إنتاج ما يصل إلى 3.14 مليون برميل سنويًا من وقود الطائرات المستدام والديزل المتجدد في مصفاة ليتون، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 ألف برميل يوميًا في بريسبان بحلول أواخر العقد الجاري.

يأتي هذا التطوير بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إينيوس وأمبول لاستكشاف إنتاج الوقود الحيوي، بما في ذلك وقود الطائرات المستدام والديزل المتجدد، في مصفاة ليتون بولاية كوينزلاند، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

كما تسرع إينيوس -أكبر شركة تكرير يابانية- جهودها نحو تحقيق الحياد الكربوني لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون للنطاقين 1 و2 بحلول السنة المالية 2040-2041، وخفض الانبعاثات بمقدار 46% بحلول السنة المالية 2030-2031 من مستويات السنة المالية 2013-2014.

إنتاج الوقود الحيوي

وقعت إينيوس وأمبول -أيضًا- مذكرة تفاهم منفصلة مع حكومة كوينزلاند، وستناقشان الاستثمار وتطوير المشروعات في إطار خريطة طريق كوينزلاند للمستقبل الحيوي لمدة 10 سنوات.

وفي إطار دراسة الجدوى المسبقة، ستنظر الشركتان في استعمال المواد الأولية للنفايات الزراعية والحيوانية وغيرها من النفايات، واستغلال المصفاة الحالية لإنتاج الوقود الحيوي للأسواق المحلية والتصدير.

ويأتي استكشاف إنتاج 3.14 مليون برميل سنويًا من إنتاج وقود الطائرات المستدام والديزل المتجدد في أستراليا، إذ أُغلقت سلسلة من المصافي بالفعل في السنوات الأخيرة.

وعما إذ كانت إينيوس قلقة بشأن الإغلاق المحتمل لمصفاة ليتون التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 ألف برميل يوميًا، فإن هذه الخطوة ستساعد في تطوير سلسلة توريد الوقود الحيوي في تعزيز القدرة التنافسية للمصفاة، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال".

يُذكر أن مصفاة ليتون في ولاية كوينزلاند ومصفاة غيلونغ في ولاية فيكتوريا هي المصافي الوحيدة المتبقية في أستراليا قيد التشغيل، على الرغم من أن منتجي الوقود قد فكروا في الإغلاق خلال النصف الأول من عام 2021 بعد تكبدهم خسائر كبيرة في عام 2020.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الوقود الحيوي في العالم:

إنتاج الوقود الحيوي في العالم

أستراليا.. موقع مميز

إينيوس -التي كانت لديها تجارة منتجات نفطية مع أمبول- ترى أن أستراليا لديها إمكانات كبيرة لتأمين المواد الأولية لوقود الطائرات المستدام، بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة بوصفها مصدرًا للهيدروجين لاستعماله في إنتاج الديزل المتجدد.

وتنتج أستراليا كمية "كبيرة" من المواد الأولية لإنتاج الوقود الحيوي؛ ما يجعلها في وضع جيد للانتقال إلى إنتاج وقود الطائرات المستدام.

والتزمت خطوط كانتاس الجوية الأسترالية باستهلاك 10% من وقود الطائرات المستدام في مزيج الوقود الخاص بها بحلول عام 2030، ونحو 60% بحلول عام 2050.

وفي عام 2022، أطلقت شركة النقل الوطنية للبلاد -أيضًا- برنامج تحالف وقود الطائرات المستدام مع 5 شركات أخرى.

وسيسهم البرنامج في التكلفة الإضافية التي تصل إلى 10 ملايين لتر من وقود الطائرات المستدام الذي توفره كانتاس في لندن هيثرو بالمملكة المتحدة، ما يمثل نحو 15% من الوقود الذي تستهلكه كانتاس عادةً في الرحلات الجوية خارج المطار، ومن عام 2025 إلى 20 مليون لتر سنويًا مصدرها لوس أنغلوس وسان فرانسيسكو.

عمليات إغلاق متواصلة

كشفت فترة انهيار الطلب على النفط بسبب جائحة فيروس كورونا خلال عام 2020 عن نقاط ضعف في مصافي أوقيانوسيا، إذ أوقف عدد كبير من منتجي الوقود في أستراليا عملياتهم، أو باتوا على وشك الإغلاق، بسبب هوامش المنتجات النفطية القليلة وضعف الطلب على الوقود.

في أكتوبر/تشرين الأول 2020، أغلقت شركة بي بي أستراليا مصفاة كوينانا التي تبلغ قدرتها 146 ألف برميل يوميًا في غرب أستراليا، وحولتها إلى محطة لاستيراد الوقود، وبدأت مصفاة ألتونا التابعة لشركة إكسون موبيل أستراليا في ملبورن عملية إغلاق الموقع في أغسطس/آب 2021.

في غضون ذلك، أعلنت شركة بي بي أنها تخطط لبدء إنتاج وقود الطائرات المستدام بحلول عام 2025، بعد تحويل مصفاة كوينانا لإنتاج الوقود المتجدد.

وفي اليابان، تخطط إينيوس لبناء وبدء تشغيل وحدة إنتاج وقود الطائرات المستدام التي تبلغ قدرتها 300 ألف طن متري سنويًا في مصفاة واكاياما التابعة لها في غرب اليابان بحلول عام 2026، في تعاونها مع شركة توتال إنرجي الفرنسية.

وتبلغ قدرة مصفاة واكاياما حاليًا 120.4 ألف برميل يوميًا من خلال وحدة تقطير النفط الخام الوحيدة، التي من المقرر إيقاف تشغيلها في أكتوبر/تشرين الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق