أخبار الغازرئيسيةغاز

بوتاش التركية تعزز قدراتها على استيراد الغاز المسال بصفقة هندية

دينا قدري

تعتزم شركة بوتاش التركية استئجار وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز من شركة سوان إنرجي الهندية، لتعزيز قدرات البلاد على استيراد الغاز المسال.

وكشفت شركة سوان إنرجي الهندية أن وحدتها تريومف أوفشور دخلت بوثيقة شروط مع بوتاش في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، لاستئجار وحدة "فاسانت 1" العائمة للتخزين وإعادة التغويز لمدّة عام واحد، مقابل 250 ألف دولار يوميًا.

ومع ذلك، ما تزال تريومف أوفشور تنتظر الحصول على موافقة مصرفية من أجل توقيع الصفقة النهائية، حسبما قالت سوان إنرجي.

وتمتلك سوان إنرجي 51% في شركة تريومف أوفشور، بينما تمتلك شركة إنديان فارمرز فيرتيلايزر كوبريتيف 49%، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" المتخصصة في أخبار الغاز المسال (LNG Prime).

صفقة بانتظار الضوء الأخضر

أبرمت تريومف أوفشور -سابقًا- صفقة استئجار قارب دون طاقم مع شركة سوان للغاز المسال، وهي وحدة تابعة لشركة سوان إنرجي والمطور لمرفق استيراد جعفر آباد للغاز المسال، لاستئجار الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز لمدة 20 عامًا.

بوتاش التركية تستأجر وحدة عائمة لإعادة التغويز
وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز - الصورة من موقع شركة سوان إنرجي

وبُنيت الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز -التي تبلغ سعتها 180 ألف متر مكعب- في عام 2020، من قبل شركة هيونداي الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة لصالح منشأة جعفر آباد، التابعة لشركة سوان إنرجي في الهند.

ويقوم تحالف من المصرفيين بقيادة بنك الدولة الهندي بتمويل تريومف أوفشور، وتقدمت الأخيرة بطلب للحصول على موافقة المقرضين لتأجير الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز إلى بوتاش.

ووصفت سوان إنرجي الاتفاق بأنه "مؤقت بطبيعته"، في حين نُفِّذّ منذ أن تأخّر بدء تشغيل مشروع جعفر آباد.

وقالت: "من وجهة نظرنا، كانت وثيقة الشروط التي نُفّذت مع المستأجر تخضع لمسار العمل المعتاد، ولا ترقى إلى كونها حدثًا جوهريًا".

وأضافت الشركة أنها ستصدر إعلانًا جديدًا بمجرد حصولها على موافقة المقرضين وتنفيذ صفقة استئجار الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز.

أهمية الوحدة العائمة لإعادة التغويز

ستوظف شركة بوتاش التركية وحدة "فاسانت 1" العائمة للتخزين وإعادة التغويز في رصيف الغاز المسال الذي بُني حديثًا في خليج ساروس.

ووصلت الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز إلى رصيف المراكب الصغيرة في خليج ساروس الشهر الماضي، محملة بشحنة من مصنع دمياط للغاز المسال في مصر.

وهذه هي المحطة الثالثة للغاز المسال في تركيا القائمة على الوحدة العائمة للتخزين وإعادة التغويز، والثانية لشركة بوتاش التركية، إذ تُشغّل منشأة دورتيول، التي تخدمها أرطغرل غازي البالغة سعتها 170 ألف متر مكعب في ولاية هاتاي الجنوبية.

وبالإضافة إلى أرطغرل غازي، هناك -أيضًا- وحدة أخرى عائمة للتخزين وتغويز الغاز تعمل في تركيا في محطة إتكي المملوكة للقطاع الخاص في إزمير، وتنتمي توركواز التي تبلغ مساحتها 170 ألف متر مكعب إلى شركة باردوس إنرجي.

وإلى جانب الوحدات العائمة للتخزين وإعادة التغويز هذه، تُشغّل شركة بوتاش التركية -أيضًا- محطة مرمرة إريغليسي البرية، بينما تُشغّل شركة إيغي غاز منشأة علي آغا للغاز الطبيعي المسال.

الغاز المسال في تركيا

تعمل تركيا على زيادة قدرتها في استيراد الغاز الطبيعي المسال، لتعزيز أمن الطاقة لديها، ولأن تصبح مركزًا دوليًا للغاز.

وفي وقت سابق من العام الجاري (2023)، وقّعت شركة بوتاش التركية صفقة مع شركة بلغارغاز البلغارية، تسمح لها بالوصول إلى محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال والشبكة التركية.

وبموجب الاتفاق -الذي وُقّع في 3 يناير/كانون الثاني 2023-، تستورد بلغاريا ما يقرب من 1.5 مليار متر مكعب سنويًا لمدة 13 عامًا من محطات التصدير والمرافق التركية.

كما وافقت بوتاش على شراء الغاز المسال من الشركة العمانية للغاز المسال، في إطار صفقة كُشِفَت في يناير/كانون الثاني، لتوريد نحو مليون طن متري سنويًا (1.4 مليار متر مكعب سنويًا)، بدءًا من عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق