أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددة

إيجيترانس تستهدف التوسع بخدمات نقل توربينات مزارع الرياح في مصر (خاص)

حياة حسين

تخطط شركة إيجيترانس لخدمات النقل واللوجستيات للتوسع في نشاطها بما يخدم أهداف الطاقة المتجددة في مصر.

وكشفت الرئيسة التنفيذية للشركة عبير لهيطة، عن أن شركتها ستشارك في مناقصات جديدة لنقل معدات وتوربينات بعض مزارع الرياح في مصر قريبًا.

وأضافت، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة، أمس الخميس 2 مارس/آذار 2023، بمناسبة مرور 25 عامًا على إدراجها في البورصة المصرية، أن 95% من نشاط النقل لديها في مجال مزارع الرياح، والباقي لخدمات النقل الأخرى.

إيجيترانس
من احتفالات إيجيترانس بمناسبة مرور 25 عامًا على إدراجها في البورصة المصرية

مزرعة جبل الزيت

أشارت عبير لهيطة إلى أن شركتها تولّت مهمة نقل معدات توربينات مزرعة الرياح في جبل الزيت لصالح شركة سيمنس جاميسا الألمانية مؤخرًا.

وتُعَد محطة جبل الزيت، أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط، الواقعة بمنطقة البحر الأحمر في مصر، واحدة من كبريات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، سواء من حيث المساحة أو القدرات.

وتضم المحطة، التي تُعَد أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط، وأنشئت عام 2018، نحو 290 توربينًا لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، في حين تبلغ قدرتها الإجمالية 580 ميغاواط، وتواصل الدولة جهودها لرفع عدد التوربينات إلى 1100 خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويضم المشروع الأول من المحطة نحو 120 توربين رياح، بقدرة 240 ميغاواط، ورُبِط نحو 100 توربين منها بشبكة الكهرباء القومية، في حين يضم المشروع الثاني 110 توربينات، بقدرة 220 ميغاواط، والمرحلة الثالثة 60 توربينًا بشبكة الكهرباء، بقدرة 120 ميغاواط.

وتأسست محطة جبل الزيت لطاقة الرياح، لتصبح أكبر محطات الطاقة المتجددة والنظيفة في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر المحطات عالميًا؛ إذ إنها أنشئت وفق أحدث التكنولوجيات؛ ما يجعلها قادرة على خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتبلغ تكلفة المحطات الثلاث في جبل الزيت، بقدرات 580 ميغاواط، نحو 580 مليون يورو (619.79 مليون دولار).

إيجيترانس
من احتفالات إيجيترانس بمناسبة مرور 25 عامًا على إدراجها في البورصة المصرية

أسعار الوقود في مصر

في سياق متصل، قالت لهيطة إن رفع سعر الوقود في مصر، الذي أعلنته لجنة التسعير، أمس الخميس، ستؤثر في التكلفة، موضحة أن شركتها عادة ما تحسب زيادة الأسعار في تكلفة النشاط.

ودفع قرار لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية أسعار البنزين في مصر لتسجيل أكبر زيادة لها من حيث القيمة منذ تحرير سعر الوقود قبل أكثر من 3 سنوات.

وتراوحت الزيادة الجديدة التي أعلنتها لجنة تسعير المنتجات النفطية بين 0.75 و1 جنيه في مختلف أنواع البنزين، وجاءت النسبة الأكبر لبنزين 92 الأكثر استخدامًا في مصر.

* الدولار يعادل 30.7 جنيهًا

وتوقعت رئيسة إيجيترانس أن تؤثر عودة النشاط الاقتصادي في الصين بعد إلغاء قيود كورونا، في قطاع الشحن والتكلفة، لكنها ترى "ضرورة دراسة الأمر قبل تحديد التكلفة والآثار عامة".

إيجيترانس
من احتفالات إيجيترانس بمناسبة مرور 25 عامًا على إدراجها في البورصة المصرية

التوسع في خدمات النقل

تدرس شركة إيجيترانس لخدمات النقل واللوجستيات الاستحواذ على شركة نسكو التي تعمل في النقل البري؛ ما يضاعف من نشاطها حال إتمام عملية الاستحواذ.

وأضافت لهيطة أن الشركة لديها خطط توسع عديدة في عدة دول مثل غرب أفريقيا، والسعودية في الخليج العربي.

ومن المتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية لقطاع اللوجستيات في مصر 50 مليار دولار بحلول عام 2024؛ إذ تتطور مصر بوصفها واحدة من الدول التجارية الرئيسة وتخلق مجموعة واسعة من الفرص لمقدمي الخدمات اللوجستية.

كما تهدف الحكومة إلى جعل مصر مركزًا للإنتاج والتوزيع لخدمة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهو ما يتماشى مع رؤيتها لعام 2030 بعنوان التنمية الاقتصادية باعتبارها قسمًا أساسيًا، والذي يتضمن تطوير البنية التحتية للمواصلات.

إيجيترانس
من احتفالات إيجيترانس بمناسبة مرور 25 عامًا على إدراجها في البورصة المصرية

الحياد الكربوني

أكدت لهيطة سعي إيجيترانس لتحقيق الحياد الكربوني في نشاطها، في إطار مراعاة حماية البيئة والمساهمة في مكافحة تغير المناخ.

وأشارت إلى إجراء تقييم حاليًا لحجم الانبعاثات الكربونية التي تصدر منها، وإجراءات أخرى فعلتها في هذا الإطار، موضحة أن قطاع النقل من أهم أسباب الانبعاثات العالمية؛ إذ يسهم بنسبة 25% من إجمالي الانبعاثات؛ لذلك من المهم أن يتخذ إجراءات حماية المناخ.

وتُعَد مشاركة الشركة في خدمات نقل معدات وتوربينات مزارع الرياح في مصر واحدة من المهام التي تعزز نشر التقنيات النظيفة لمعالجة أزمة المناخ.

وتهدف مصر إلى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية إلى نحو 42% بحلول عام 2035، في محاولة لاستغلال الإمكانات الضخمة لديها؛ إذ يمكنها توليد نحو 350 غيغاواط من طاقة الرياح، ونحو 650 غيغاواط من الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق