رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 20 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 15 فبراير/شباط (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة الشهر الماضي بأبطأ وتيرة منذ أواخر 2021، مما عزز مخاوف المستثمرين من استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تشديد السياسة النقدية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.1%، ما يعادل 20.10 دولارًا، ليصل إلى 1844.30 دولارًا للأوقية، وهو أقلّ مستوى منذ 5 يناير/كانون الثاني 2023.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 14 فبراير/شباط، على ارتفاع في جلسة متقلبة، بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 6:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت غرينتش)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، ليسجّل 1836.13 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.3%، مسجلًا 21.60 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 1.60%، ليصل إلى 920.19 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.7%، عند 1474.21 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.7%، إلى 103.988 نقطة.

توقعات سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في "سيتي إندكس" مات سيمبسون: "إن ارتفاع أسعار الفائدة يُثني المستثمرين عن استثمار الأموال في الأصول غير ذات العوائد مثل الذهب".

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

وأضاف: "من المرجح أن يثقل مسار التضييق الأكثر شدة على أسعار الذهب في المستقبل المنظور"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضح أنه مع تباطؤ الزخم الهبوطي وإغلاق الذهب بشكل ثابت أمس الثلاثاء، على الرغم من التضخم القوي، فربما يشير إلى أن يكون مسار أقل نقاط المقاومة أعلى قليلًا من المستويات الحالية.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 0.5% الشهر الماضي، بما يتماشى مع التوقعات.

وفي الـ12 شهرًا حتى يناير/كانون الثاني، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6.4%، وهو أقلّ ارتفاع منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021، ولكنه أعلى قليلًا مما كان متوقعًا.

فيما أظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنحو 0.3% خلال الشهر الماضي، في إشارة على قوة الاقتصاد الأميركي.

أسعار الفائدة

قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أمس الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأميركي سيحتاج إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة تدريجيًا للتغلب على التضخم.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان: "يجب أن نظل مستعدين لمواصلة زيادات أسعار الفائدة لمدة أطول مما كان متوقعًا في السابق".

وأضاف: "نظرًا للمخاطر، لا ينبغي لنا أن نحصر سعر الفائدة في الذروة، أو مسارًا محددًا للمعدلات".

تتوقع أسواق المال أن يصل معدل الفائدة المستهدف من الاحتياطي الفيدرالي إلى ذروته عند 5.263% في يوليو/تموز من النطاق الحالي البالغ 4.50% إلى 4.75%.

قال محللون من مصرف إيه إن زد: "نتوقع الآن أن تمدد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التشديد خلال الربع الثاني، ونتوقع زيادات في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خلال مايو/أيار ويونيو/حزيران، بالإضافة إلى الارتفاع في مارس/آذار الذي توقعناه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق